قراءة في أنمي Parasyte | ماذا يعني أن تكون إنساناً؟

في هذا المقال سنأخذ نظرة على الأنمي الشهير Parasyte والذي يسلط الضوء على صراع البشر مع كائنات طفيلية تعد أقوى وأذكى من الجنس البشر بأضعاف.




حيث يتناول أنمي Parasyte في ظاهره قصة طفيليات تجتاح كوكب الارض وحالة الحرب الشرسة والدموية مابين البشر وهذه الطفيليات، والتي تعتبر أذكى وأقوى من الجنس البشري وتمتلك قدرة مخيفة على التأقلم مع محيطها. وفي باطنه يسلط الضوء على معانٍ كثيرة تتعلق بأسئلة فلسفية حول ماهية البشرية أو الهوية الإنسانية وكيف يتعامل البشر مع بعضهم البعض ومع الكائنات الحية الأقل منهم رتبة!


وجد 85% من متابعي مجلة اليابان على فيسبوك أن هذا الأنمي جيد، بينما وجد 15% منهم أن هذا الأنمي غير جيد، وذلك من بين 8 آلاف مشارك في تصويت عام (اضغط هنا لمشاهدة التصويت).


لمحة عن الأنمي

إن كنت من محبي الأنميات القصيرة والمشوقة في آنٍ واحد، ستجد ضالتك في هذا الأنمي المميز والمعروف بشهرته الواسعة في عالم الأنمي. ويعتبر أنمي Parasyte (أو كما يطلق عليه أيضاً Parasyte The Maxim) من الأعمال النفسية والفلسفية العميقة التي أثارت جدلاً كبيراً في العالم عبر تناوله فكرة ما معنى أن تكون إنساناً وما الذي يجعلك إنساناً بالتحديد؛ وكذلك الحالة النفسية والفسيولوجية للكائنات الحية.

تم إصدار هذا الانمي في عام 2014 من طرف الأستوديو الشهير بأعماله الرائعة “MADHOUSE” باسم “Kiseijuu: Sei no Kakuritsu”، وترجم لاحقاً باللغة الإنجليزية إلى “Parasyte: The Maxim”. ويندرج هذا الأنمي تحت تصنيف (رعب، خيال علمي، نفسي)، ويستهدف من هم أكبر من سن الـ18 عاماً. وتبلغ عدد حلقاته 24 حلقة فقط وقد حقق نجاحاً مبهراً في اليابان خاصةً والعالم عامةً.

لمحة عن القصة

تدور أحداث هذا الأنمي عن الطالب “إيزومي شينيتشي” وهو طالب نموذجي يعيش حياة عادية وطبيعية وربما مُملة في نظر البعض مع والديه، ولكن في إحدى الليالي المظلمة تغزو أجسام غريبة كوكب الأرض ويطلق عليها اسم “الطفيليات” في عالم هذا الأنمي. وأحد هذه الطفيليات يتسلل الى غرفة الشاب “شينيتشي” محاولاً الاستحواذ على جسده بالكامل كما تدفعه غريزته ككائن حي طفيلي يحتاج إلى مضيف للنجاة. ولكن في ظل هذه الأحداث تحصل بعض التطورات غير المتوقعة!

تركز قصة هذا الأنمي أيضاً على التطور الفكري للشاب “شينيتشي” مع كائن طفيلي يدعى “ميغي” والتي تعني اليد اليمنى باليابانية، ويأتي المفهوم التطوري لبقاء الأصلح في صراع مباشر مع وجهات نظر “شينيتشي” حول التعاطف والإيثار الذي يثبت بأنه يمثل مشكلة في صنع القرار ويخلق للشخصية الرئيسية معضلة أخلاقية. هل يجب أن يعرض نفسه للخطر من أجل مساعدة الآخرين؟ الجزء الإنساني منه يقول نعم، بينما الجزء الآخر يقول لا! حيث تمهد الحلقات الأولى لهذا الأنمي الطريق لقصة مذهلة ومليئة بالحركة والأحداث المشوقة للغاية، جاعلةً المشاهد يتساءل بكثرة عما سيحدث لاحقاً؟


مقالا ذات صلة:
قراءة في أنمي Death Note | ملحمة الخير والشر
قراءة في أنمي Erased | ماذا لو تمكنت من العودة بالزمن؟
قراءة في فيلم المتعة البصرية The Garden of Words


المتعة البصرية و السمعية

يعتبر تحريك القتالات في هذا العمل المرئي مميزٌ جداً، وهو ما يتوقعه دوماً المشاهد من استوديو معروف كـ”مادوهاوس”. حظي هذا العمل بإنتاج ضخم وإتقان في الرسم والذي أضاف إليه متعة جميلة ومميزة جداً.

كما يتميز بقوة الموسيقى والتي تتناسب بشكل رائع جداً مع المَشاهد مع تعزيزها بطريقة فريدة. ولعل أشهر موسيقى في هذا العمل هي الموسيقى الرومانسية الهادئة والرائعة المعروفة باسم “Next To You”. (يمكن الاستماع لها عبر الفيديو أدناه).

مميزات

تطور الشخصيات بطريقة تدريجية مميزة وبحبكة جيدة، وهو ما تفتقده الكثير من الأعمال الحديثة.

يمتلك هذا العمل أحداثاً عديدة جداً ذات زخم مرتفع تشد المتابع من خلال نافذة عرض قصيرة جداً تصل إلى نحو 23 دقيقة فقط.

التسلسل القصصي جيد، حيث تسير الأحداث تدريجياً حتى تصل إلى ذروتها، مع تشويق كبير للمشاهد جاعلةً منه يرغب بمتابعة المزيد دون توقف.

يتميز هذا الأنمي أيضاً بكمية جيدة من القتالات الشرسة التي تكون متناسبةً مع سير الأحداث، والتي تضيف إليه متعة بصرية كبيرة.

يضيف الاستوديو المنتج لحظات رومانسية رائعة وأخرى هادئة وسط كمية الأحداث الصاخبة ببراعة شديدة لتخفف من وطأة العنف في بعض الأحيان، وهي نقطة قوة تحسب لصالح هذا العمل.


مقال ذو صلة: استوديو ماد هاوس | أشهر 10 أفلام عليك مشاهدتها


سلبيات

هناك بعض السلبيات التي تتعلق بالقصة والطريقة التي انتهت بها، ومناقشتها في هذا المقال يعتبر حرقاً للأحداث لمن لم يشاهد هذا العمل. ولكن باختصارٍ شديد، لم يتم التطرق لبعض التساؤلات التي بقيت عالقة في ذهن المشاهد، مع عدم الوصول إلى نتيجة واضحة وترك بعض الأحداث مبهمة دون ربط الخيوط السائبة في القصة. وهي نقطة سلبية جداً تحسب لهذا العمل.

يجادل البعض أن بعض الأحداث تُرك تفسيرها إلى المشاهد نفسه بسبب طبيعة العمل الفلسفية بغض النظر عن الحركة والعنف التي فيه. حيث تترك مساحة فكرية للمشاهد لكي يملئها بنفسه عبر خلفيته الفكرية ومدى قدرته على استيعاب هذه الأفكار، وهو أمرٌ إيجابي بالنسبة للبعض وسلبي للبعض الآخر.

رفع هذا الأنمي معيار التحريك بشكلٍ كبير في وقته، ولكنه يحتوي على الكثير من الدماء والعنف والمجازر المليئة بمناظر قد لا يحتملها البعض بالرغم من أنها في إطار القصة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


الخلاصة

يمتاز أنمي Parasyte The Maxim بقصة رائعة وفلسفية عميقة جداً ويطرح تساؤلات مهمة، كمثل: ماذا يعني أن تكون إنساناً؟ ما هي الإنسانية؟ هل البشر كائنات شريرة حقاً؟ كيف يتعامل البشر مع الكائنات الأضعف منهم؟ وكيف يتعامل البشر مع من هم أقوى من الكائنات؟ وأيضاً، إن كنت إنساناً فعلاً، فكيف عليك التصرف؟

ويسلط الضوء أيضاً على فلسفة التعايش وتقبل الطرف الآخر كما هو. مع عرض وجيز للصراعات الذاتية القابعة في النفس البشرية مابين الخير والشر وصراع القلب مع نفسه. فإن كنت من محبي الخيال العلمي والقصص الفلسفية بمسحة من العمق سيكون هذا العمل خيارك الأمثل.

ما هو رأيك بأنمي Parasyte؟ شاركنا.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

نبذة عن الكاتب:
محمد سليمان عمارنة، إعلامي فلسطيني، خبير بالتصميم الجرافيكي
للتواصل: facebook.com/amarnehs

3 ردود على “قراءة في أنمي Parasyte | ماذا يعني أن تكون إنساناً؟”

  1. نعم انا شخصيا شهدت هذا الانمى فعلا من الانميات الاسطورية قصة رائعة و معنى عميقة .

  2. المتعة الحقيقية عندما كنت أقر المانجا و قد ناسب اسلوب المانجاكا طابع القصة ، كما تطلب الأمر عدة سنوات نظرا لكونها شهرية ، تعايشنا مع هذا الصراع الفلسفي و النكهة القاسية للقصة مدة طوبلة ، كانت تجربة ممتازة للغاية

  3. انمي رهيب جدا والله
    أنصح بأي شخص لم يشاهده بأن يشاهده فورا..
    بالنسبة لي نهاية القصة مقبولة وليست جيدة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *