قراءة في أنمي Erased | ماذا لو تمكنت من العودة بالزمن؟

ماذا لو تمكنت من العودة بالزمن؟ قراءة في أنمي Erased
ماذا لو تمكنت من العودة بالزمن؟ قراءة في أنمي Erased

يناقش هذا المقال “أنمي Erased” وهو من أشهر الأعمال في السنوات الأخيرة، مسلطاً الضوء على الطبيعة البشرية وقضايا مهمة أخرى، ويحتوي على بعض الحرق لقصة الأنمي.




هل تحب مشاهدة أعمال الأنمي القصيرة التي تتميز بخفة ظلها، سرعة أحداثها وقوة رسالتها ومحتواها؟ لدينا جميعاً تلك اللحظات التي نتمنى فيها أن نغير شيئاً في ماضينا. ولكن ماذا لو لم يكن هذا التغيير يشمل حياتك بشكلٍ مباشر، بل حياة شخص تعرفه بشكلٍ سطحي! إلى أي مدى ستسعى لإنقاذ ذلك الشخص الذي لا تربطك به علاقة وثيقة؟

سنأخذ جولة سريعة ونستعرض عمل يعتبر من أهم أعمال الأنمي المميزة والقصيرة في آن واحد كما يعد من أكثرها تأثيراً، إليكم المتعة البصرية الإنسانية؛ أنمي Erased.


تقييم جمهور مجلة اليابان للأنمي: 79% • حصل هذا الأنمي على أعلى تقييم حتى اليوم من جمهور مجلة اليابان، وشهد التصويت أعلى نسبة مشاركة، حيث بلغ إجمالي المصوتين نحو 5300 مشارك. للاطلاع على منشور التصويت(اضغط هنا)


لمحة عن الأنمي:

حاز أنمي Erased على الكثير من الثناء من قبل ملايين المشاهدين حول العالم، ويعتبر أحد أفضل الأعمال التي قدمت في مجال الأنمي وذلك لتركيزه على عدة جوانب إنسانية مهمة جداً مع تسليط الضوء عليها بشكل واضح. وأبرز هذه الجوانب: الصداقة، الخير والشر، حب التضحية، ومساعدة الآخرين بأي وسيلة.

أنتج الأنمي في عام 2016 من قبل استوديو “A-1 Pictures” بعنوان “ Boku dake ga Inai Machi” والتي تعني “المدينة حيث أنا المفقود فقط”. وتمت ترجمة العنوان إلى الإنجليزية ليصبح “Erased”. صدر الأنمي على شكل 12 حلقة تحت تصنيف السينين (تصنيف يستهدف من هم أكبر من 18 عاماً) والغموض، حيث حقق نجاحاً باهراً منذ بداية عرضة وحتى نهايته ليس داخل اليابان وحسب بل حول العالم أيضاً.

بعض من شخصيات أنمي Erased
بعض شخصيات أنمي Erased

تدور قصته حول المانغاكا (مصطلح ياباني يطلق على رسام المانغا) “ساتورو فوجينوما” الذي يعمل في مطعمٍ للبيتزا. ويتميز “ساتورو” عن غيره من الأشخاص في امتلاكه لقدرة مميزة وغامضة وهي “إعادة الزمن إلى الوراء” والتي يستخدمها “ساتورو” لمساعدة الناس، إنقاذ أرواح البشر، ومحاولة منع وقوع ضحايا من الكوارث الطبيعية أو حوادث القتل.

ودون سابق إنذار، تضرب مأساة شديدة عائلة ساتورو! ويجد نفسه في محل الذين كان يسعى لمساعدتهم من الناس. وعبر قوته الغامضة والتي لم يجد لها تفسيراً واضحاً، يتمكن من العودة إلى نحو 18 عاماً بالزمن إلى ماضيه! وتبدأ رحلته في كشف ملابسات جرائم القتل الغامضة التي وقعت خلال ذلك الوقت، ويسعى لحل ألغاز غامضة تتعلق بعائلته وزملائه وأشخاصاً آخرين، فهل يستطيع فك شفرة تلك الألغاز؟

مميزاته وعيوبه:

يندرج هذا الأنمي ضمن فئة التشويق، لذلك تعد أحداثه مميزة جداً ومشوقة لأبعد الحدود، ستشد الأحداث انتباهك كمشاهد منذ الحلقة الأولى بشكلٍ غامض! كما يسلط هذا الأنمي الضوء على عمق المشاعر الإنسانية بعيداً عن عالم الأنمي الخيالي، مما يعطيك انطباعاً بأنك تعايش قصةً حقيقيةً بتفاصيلها العميقة وشخصياتها المعقدة التي تكاد تكون ملموسةً جداً لاقترابها الشديد من الواقع والحياة اليومية للبشر لما تحتويه من معاناةً ومآسي أو لحظاتٍ جميلة.

تطور الشخصيات الرائع، والإيقاعات العاطفية المميزة، تشعر المشاهد أحياناً وكأن الأنمي عبارة عن مأساة شيكسبيرية، حيث يستكشف أبعاد النفس البشرية وما تستطيع أن تفعلهُ من خير، أو شر إن سنحت لها الفرصة!

الأنمي قصيرٌ بشكلٍ مثالي ويتكون من 12 حلقة فقط، لذلك لن تشعر بالملل من طوله. ومن الأغرب أيضاً أن وقع الأحداث في أنمي Erased ليس سريعاً جداً، ولا بطيئاً جداً؛ حيث يصيب تلك البقعة الجميلة المثالية، كما يحتوي على الكثير من التفاصيل والأحداث في حلقة واحدة والتي تبلغ مدتها نحو 23 دقيقة فقط.


مقال ذو صلة: قراءة في أنمي التشويق Terra Formars


يتميز هذا الأنمي عن سواه، بروعة الموسيقى التصويرية. والتي تدخلك في جو القصة دون شعور مطلقاً، وتسمح لك بالتفاعل مع الأحداث والشخصيات، لتشعر بما تشعر به تلك الشخصيات من خوف، قلق، أو مشاعر إيجابية دافئة.

أما عن عيوب الأنمي، فمن الجدير بالذكر أنه لا يوجد عمل أدبي أو مرئي لا يحتوي على عيوب، ولكن في حالة هذا الأنمي بالتحديد فعليك أن تكتشف تلك العيوب بنفسك، لأن سرد بعض عيوبه سيخرب على المشاهد متعة متابعة القصة.

الخلاصة:

في ظل تدهور صناعة الأنمي وإنتاج الكثير من الأعمال الرديئة (نتيجة عوامل كثيرة أحدها هو المشاهد نفسه وميلانه لأعمال الإغراء والإيتشي)، هذا النوع من الأعمال المرئية قد لا يأتي دائماً، فهو يتميز بعمقه وتأثيره لدرجة كبيرة على المشاهدين لما يحمله من قيمٍ ومفاهيمٍ إنسانية عظيمة.

ولا توجد الكثير من الاستوديوهات في صناعة الأنمي التي لديها الشجاعة أو روح المغامرة لإنتاج عمل متكامل مثل أنمي Erased خوفاً من فشله وعدمه تقبله وسط متابعي هذه الصناعة! فتكاليف صناعة الأنمي تزداد يوماً بعد يوم، وتكلف الحلقة الواحد مبلغ يتراوح بين 100 إلى 300 ألف دولار. وهو مبلغٌ كبيرٌ جداً ومقامرة خطيرة تجعل من أي استوديو مهما كانت شهرته واسعة، يفكر مرتين قبل إنتاج أي عمل.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

نبذة عن الكاتب:
محمد سليمان عمارنة، إعلامي فلسطيني وخبير بالتصميم الجرافيكي
للتواصل مع الكاتب: www.facebook.com/amarnehs


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

21 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Yara Ali
Yara Ali
4 سنوات

لم اسمع بهذا الانمي “Erased “من قبل لكن بعد قراءه هذا لمقال قررت متابعته لاني من محبي الانمي القصير والذي يحمل بين حلقاته مغزا عميق .
شكراً على تقديم مثل هذه المقالات المفيده .

Elaf Eboo
3 سنوات

انه انمي رائع على الرغم من نهايته الغير متوقعة

Zia
Zia
3 سنوات

من افضل الأنميات التي شاهدتها .. 🙂

نوحا نجائ
3 سنوات

قرأت

كريم السيد ابو المجد
كريم السيد ابو المجد
3 سنوات

الانمي ده من أعظم الانميات القصيرة علي الاطلاق لقد اعجبني لغاية لدرجة كنت لابكي من أحداثه ومزال يؤثر بي

أسما جمال
أسما جمال
3 سنوات

إنمي فوق الرائع.. لايوجد به عيوب من وجهة نظري

Nany saaleh
Nany saaleh
3 سنوات

لم اشاهد هذا الانمي بعد ولكن ساشاهده في اقرب وقت

إسراء محمود
إسراء محمود
3 سنوات

رائع

Soso
Soso
2 سنوات

إنه انمي رائع جدا لقد شاهدته مرات عديدة جدا إنه انمي غاية في الروعة ويستحق المشاهدة

Yashiro
Yashiro
6 شهور

من الانميات المفضلة لدي، انهيته بجلسة واحدة من سنوات ثم أعدت متابعته منذ فترة

Yashiro
Yashiro
6 شهور

السلبيات اعتقد ان فكرة هوس الاستاذ بالقتل غريب نوغا ما، وفكرة الهامستر او الفأر الذي تحدث عنها، شعرت بالغرابة قليلا

Yashiro
Yashiro
6 شهور

لكن هناك الكثيرون يعترضون على زواج هينا، هذا أمر طبيعي البطل كان يريد انقاذها وانقاذ أمه فحسب من البداية لم ينظر اليها بشكل رومانسي، وواضح أن فتاة التوصيل هي من ستكون معه في النهاية

Yashiro
Yashiro
6 شهور

ظهر في هذا الانمي فراشة زرقاء في كل مرة ينتقل بها البطل عبر الزمن، ربما لا علاقة بالأمر لكن ذكرتني ب نظرية أثر الفراشة

Khitam
Khitam
6 شهور

بمجرد سرده لمعنى الصداقة والخير والسر والحب ومساعدة الآخرين فهو انمي جميل

Khitam
Khitam
6 شهور

أعتقد أن النوع من هذا الأنمي قد قل هذه الأيام
ولكنني أحبذ هذه الأنواع

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

انمي جميل ويستحق المشاهدة

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
5 شهور

لم اشاهد هذا الانمي من قبل و اعتقد اني سأشاهده خاصة انه موسم واحد و هو افضل انمي وفق تصويت مجلة اليابان

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
5 شهور

شاهدت انمي حول العودة بالزمن اسمه شتاينز قيت steins gate انمي رائع انصح الجميع بمشاهدته

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
5 شهور

اتذكر اني شاهدته قبل سنة او اكثر كان جميل جدًا وهو من الانميات المفضلة عندي

ヤコブ 先輩
5 شهور

أنمي أرايزد ممتع ومشوق لمن يريد الاستمتاع بتجربة مغايرة تجاه الزمن

Russol wahab
4 شهور

لماذا سبيستون لاتترجم مثل هذه الانميات حاليا يبدو رائعا

21
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x