قراءة في فيلم المتعة البصرية The Garden of Words

في هذا المقال سنأخذ نظرة على فيلم الأنمي الشهير The Garden of Words من إخراج ماكوتو شينكاي صاحب فيلم Kimi no na wa أو “ما اسمك”.



إن كنت من محبي الشتاء، ومشاهدة الأعمال القصيرة، المميزة والتي تتمتع بخفة ظلها وجماليتها المبهرة، فيعتبر هذا العمل من الأعمال الفريدة ذات المتعة البصرية الحقيقية التي لابد من مشاهدتها والاستمتاع بجميع لحظاتها.


وجدَ  76% من متابعي مجلة اليابان على فيسبوك أن هذا الفيلم عمل جيد، بينما وجدَ 24% منهم أن هذا العمل غير جيد، من بين 4700 شخص شارك في التصويت (للاطلاع على التصويت اضغط هنا)


لمحة عن الفيلم

حاز فيلم The Garden of Words على ثناء وإعجاب العديد من المشاهدين وتميز بإنتاج رائع وقوي. تم إصدار الفيلم في عام 2013 وهو من إنتاج شركة CoMix Wave Films وإخراج المبدع ماكوتو شينكاي، بعنوان “Koto no ha no niwa” والتي تعني “حديقة الكلمات” وتمت ترجمة العنوان لاحقاً الى الإنجليزية ليصبح “The Garden of Words” ويدرج هذا الفيلم تحت تصنيف الدراما والرومانسية، تبلغ مدة العرض نحو 46 دقيقة.

وتدور قصة الفيلم (دون حرق للأحداث بالطبع!) عن “تاكو آكيزوكي”، وهو تلميذ في المدرسة يتدرب ليكون صانع أحذية، يتغيب “آكيزوكي” عن المدرسة في صباح يوم ممطر من أجل رسم الأحذية في الحديقة ويتعرف على فتاة غريبة لا يعرف عنها اي شيءٍ على الإطلاق.

وبشكلٍ غير معتاد فالموضوع الرئيسي للفيلم هو المطر! وهي فكرة قد لا تتداولها الكثير من الأفلام ولكنها شائعة لدى المخرج ماكوتو شينكاي. حيث تجتمع الشخصيات الرئيسية في حديقة خلال الأيام الماطرة.

والأجواء التي أوجدتها الأمطار في هذا الفيلم مميزة بشكل رائع، وقد نجح الفيلم في خلق عمق يتجاوز ما هو سائد في السنة التي صدر فيها، وبالرغم من أن هذا النوع من الأفلام أو أعمال الأنمي لا يجذب الكثيرين بسبب طابعه الرومانسي الذي يتمحور حول مشاعر البشر بشكلٍ رئيسي، إلا أن قصة هذا الفيلم عاطفية وجذابة مع لمحة واقعية قريبة جداً من عالمنا. وذلك على عكس معظم أعمال الأنمي الشائعة التي تدور أحداثها حول حروب أو قوى خارقة.


مقال ذو صلة: قراءة في أنمي Death Note | ملحمة الخير والشر


أهم أعمال ماكوتو شينكاي

مما لاشك فيه أن المخرج ماكوتو شينكاي قدم الكثير لصناعة الأنمي وتميز بأسلوبه المختلف من ناحية سرد القصص، والرسم الممتع. ومن المعروف أيضاً أن المخرج ماكوتو شينكاي يشتهر بأعمال الأنمي الرومانسية، العاطفية التي تستكشف الحالة الإنسانية بعمق ودقة.

وقد قدم لنا أعمالاً خالدةً لا تُنسى، ولها أثراً كبيراً في هذه الصناعة. كمثل فيلم “Kimi no na wa أو ما اسمك” وفيلم Tenki no ko أو Weathering with You. وتميز فيلم The Garden of Words – الذي يعتبر مدخل ماكوتو شينكاي لهذا النوع من الأفلام – بإنتاج ضخم مقدماً متعةً بصريةً رائعة ومميزة للمشاهد، جاعلاً من الجميع يتعجب لقدرة العقل البشري على الرسم والإبداع من خلال نافذة صغيرة لا تتجاوز الساعتين.

وحقق الفيلم أرباحاً جيدة عند عرضه داخل اليابان وخارجها بالرغم من أنه لم ينل شهرةً واسعةً كباقي أعمال ماكوتو شينكاي.


مقال ذو صلة: قراءة في أنمي Erased | ماذا لو تمكنت من العودة بالزمن؟


المتعة البصرية والسمعية

تميز الفيلم باسلوب الرسم الاحترافي والجودة العالية، مقدماً مثالاً لا يُنسى يمكن الاستمتاع به عدة مرات عند مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والتي قد تبدو حقيقية في معظم الأحيان! بالإضافة إلى الإيقاعات العاطفية المميزة التي تدخلك في أعماق هذا العمل وتتفاعل معها بطريقة جميلة.

أما فيما يتعلق بالموسيقى، فتميز الفيلم بروعة الموسيقى الخاصة به وتميزت بالهدوء والسكينة التي تعكس أجواء الأيام الماطرة الجميلة. وقد عززت الأجواء بشكل جيد للغاية، حيث تجلس ببراعة على الخط الفاصل بين الأجواء الباهتة و المتضائلة.

لقطة من الفيلم
لقطة من الفيلم

وقد تم اختيار الموسيقى المناسبة لكل مشهد، وساعدت على إعطاء المشاهد المثيرة المزيد من التشويق والمتعة.
وعلى الرغم من أن مدة الفيلم تصل إلى 46 دقيقة فقط ، فإن الفيلم يتيح لك فهم شخصياته وكذلك الحالة العقلية و العاطفية لكل شخصية في هذا الوقت القصير. ويعد فيلم The Garden of Words عملاً رائعاً للعديد من محبيه، مع تصوير حقيقي للألم والشفاء من العلاقات التي تشوبها الصراعات.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

 

 


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


نبذة عن الكاتب:
محمد سليمان عمارنة، إعلامي فلسطيني، خبير بالتصميم الجرافيكي
للتواصل: facebook.com/amarnehs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *