قراءة في أنمي Death Note | ملحمة الخير والشر

في هذه المقالة سنناقش أنمي Death Note الشهير، وهو من أهم الأعمال التي أنتجت في مجال الأنمي وأكثرها تأثيراً وشهرةً حول العالم.




يعتبر أنمي Death Note كبوابة للكثيرين من الأشخاص لدخول عالم الأنمي المليء بالإثارة والتشويق. فربما هذا العمل المرئي هو أول ما يخطر على ذهنك كمتابع للأنمي عندما يطلب منك أحدٌ ما أن تمنحه أنمي مشوق ليبدأ بمشاهدته للتعرف على هذه الصناعة اليابانية الواسعة (صناعة الأنمي).

ولعل من أكثر الأمور التي سلط الأنمي الضوء عليها كانت قوى الخير والشر القابعة داخل النفس البشرية تحت ظروف تتمثل بحصولهم على قوة عظيمة جداً ليس لها حدود.

ويناقش الأنمي أيضاً سؤال مطروح يتعلق بفكرة جدلية عميقة وهي: كيف سيتصرف الفرد عند حصوله على هذه القوة العظيمة؟.. ولتقريب الأمر أكثر: ماذا لو حصلت أنت على مذكرة تمكنك من قتل أي شخص عن بعُد دون أن يراك أحد! وذلك عبر معرفة اسمه وشكله فقط؟ وكيف ستحاول استغلال هذه القوة؟


وجد 89% من متابعي مجلة اليابان على فيسبوك أنمي Death note عمل جيد بينما وجد 11% منهم بأنه عمل غير جيد، حيث صوت 16,600 شخص وهي أعلى نسبة مشاركة حتى الآن (لرؤية الاستطلاع اضغط هنا).


لمحة عن الأنمي:

يعتبر أنمي Death Note أو “ديث نوت – مفكرة الموت” من الأعمال الفنية والأدبية المميزة التي أثارت جدلاً بشكلٍ كبير و واسع في اليابان والعالم، ويعرض الأنمي حالة نفسية عميقة فيها نزعة مرتفعة جداً من العدالة. أنتج في عام 2006 من طرف استوديو MADHOUSE المعروف بأعماله المتميزة وتم إصداره في 37 حلقة تحت تصنيف غموض، بوليسي، نفسي، (ويستهدف من هم أكبر من الـ18 عاماً بالرغم من أن فئته داخل اليابان كانت شونين مظلم وهي فئة تستهدف المراهقين غالباً). حيث حقق الأنمي نجاحاً ساحقاً في جميع دول العالم منذ بداية عرضه.

تدور قصة أنمي Death Note حول الشاب العبقري “ياغامي لايت”، وهو طالب في الثانوية العامة يحصل صدفةً على مذكرة الموت، وتبدأ رحلته لإيجاد عالم مثالي وخالٍ من المجرمين والجرائم، وذلك بمساعدة “الشينيغامي ريوك” (والشينيغامي هو مصطلح ياباني يعني إله الموت وفق المعتقدات اليابانية القديمة) بعد أن قام “ريوك” بإلقاء مذكرة الموت إلى عالم البشر.

ويبدأ ياغامي بعد حصوله على مفكرة الموت بمحاكمة المجرمين على طريقته الخاصة لتحقيق رؤيته في إيجاد عالمٍ مثالي. وعند تماديه في هذا الأمر تظهر شخصية جديدة تدعى بـ”إل – L” أو “ريوزاكي” وجميعها ألقاب يمتلكها شاب غريب الأطوار يعتبر من أذكى محققي العالم.

حيث تتطور الأحداث بسرعة شديدة لتقود إلى معركة ذهنية، فكرية خالصة بذكاء منقطع النظير بين ياغامي وإل. ويحاول كلاهما النيل من الطرف الآخر بطريقته الخاصة. وخلال هذا الصراع، يطلق الناس لقب “كيرا” على ياغامي لايت، والذي يعتبرهُ الكثيرين من الشخصيات الثانوية في القصة كمطبق للعدالة الإلهية على الأرض!


مقال ذو صلة: قراءة في أنمي Erased | ماذا لو تمكنت من العودة بالزمن؟


مميزات:

يمتاز أنمي Death Note بقوة أحداثه والتسلسل القصصي لها، والسرعة في سرد تلك الأحداث والتي تبقي المُشاهد في حالة يسودها الذهول والتشويق والترقب، محاولاً معرفة ما الذي سيحصل لاحقاً.

أحد أهم مميزات الأنمي هي الموسيقى التصويرية المذهلة، والتي تدخلك في أعماق هذا العمل وتمكنك من الاحساس بها والتفاعل معها بطريقة مميزة، فيمكنك أن تشعر بمشاعر الشخصيات، قلقهم، خوفهم، رعبهم، وحتى ضحكاتهم في لحظاتهم الشريرة!

أول ما قد يخطر في ذهنك فيما يتعلق بالموسيقى الخاصة بأنمي ديث نوت، هي الموسيقى الرائعة الملحمية والعالية التي تشتعل في جميع لحظات الأنمي الكبرى، وتدعى Low of Solipsism؛ وهي موسيقى من إبداع المؤلف الياباني “يوشيهيسا هيرانو”.

الأنمي قصيرٌ بطريقة مميزة (وهو أمر قد يراه البعض سيئاً بالطبع)، حيث يتكون من 37 حلقة، كانت كافية لتقدم عمل عظيم لا ينسى. بالإضافة إلى المدة الزمنية للحلقة والتي تبلغ نحو 23 دقيقة فقط.

تطور الأحداث الرائع، يتمحور حول تضارب المعتقدات وصراع القلب مع نفسه، والصراع الأزلي بين الخير والشر. ولعل أهم الأمور التي يمكن للشخص ملاحظتها بشدة، هو التفسير البشري المنقوص لمبدأ العدالة الإلهية والتي يراها بعض الشخصيات في الأنمي من وجهة نظره الشخصية فقط ويفسرها بطريقته الخاصة النابعة من تجاربه الشخصية، رغباته، حياته وخلفيته الفكرية دون النظر إلى الأمر بحيادية أخلاقية كاملة. وهو أمر نراه في واقعنا عندما يميل البشر إلى تفسير العدالة الإلهية المعقدة إلى نسخة بشرية مشوهة تتماشى مع إرادتهم، ورغابتهم الدنيوية الضيقة؛ وعلى هذا الأساس يكون هذا المبدأ بحد ذاته سلاحاً ذو حدين يمكن استخدامه في الخير والشر.


مقال ذو صلة: قراءة في أنمي التشويق Terra Formars


سلبيات:

لا يوجد عمل فني أو أدبي لا يحتوي على عيوب، ولعل من أهم الأمور التي ينوه إليها محبي الأنمي هو ترك بعض التساؤلات دون أية إجابات أو نهاية واضحة حتى الآن.

عدم التعمق في بعض الشخصيات والتطرق للماضي الخاص بها، وتفسير سلوكياتها الحالية وما وراء دوافعها الحقيقية.

نشر الرعب بين الجد والهزل: تم منع الأنمي من العرض في بعض الدول وذلك بسبب زيادة عدد حالات الطلاب في المدارس الذين تأثروا بهذا الأنمي بشكل سيء وصنعوا مذكرات وهمية لكتابة أسماء مدرسيهم عليها.

جرائم خطيرة: حدوث جرائم قتل مرتبطة بهذا الأنمي زعماً، حيث قام قاتل متسلسل في بلجيكا أُطلق عليه اسم “Manga Killer” بترك قصاصة ورقية كُتب عليها عبارة “أنا كيرا” بقُرب جثث الأشخاص الذين قام بقتلهم.

المتعة البصرية:

من ناحية المتعة البصرية، أحد الأشياء المثيرة للإعجاب حقاً هي كيفية تعبير الأنمي عن مظاهر الشخصية بألوان متباينة في كل مرة يذهبون فيها إلى مونولوج داخلي يسمح لنا بسماع أفكارهم مع تقديم لمحة للمشاهد عن طريقة تفكير الشخصيات. وعلى سبيل المثال، تباين المونولوج الداخلي عندما تحاول الشخصيات مواجهة بعضها البعض (إل و ياغامي لايت على سبيل المثال لا الحصر) مصحوبةً ببعض الموسيقى التي تشعر المشاهد بالتوتر، وتقوده إلى التفكير بأنه في لعبة شطرنج ذهنية.


مقال ذو صلة: قراءة في ملحمة الأنمي التاريخية فيت زيرو


الخلاصة:

بعد كل ما قيل أعلاه، هناك سؤالٌ مطروح: هل يستحق الأنمي هذه السمعة حقاً؟ وهل يستحق أن يحظى بتلك الشعبية الكبيرة، وأن يصمد أمام اختبار الزمن كما فعل؟

ديث نوت هو واحد من تلك الأنميات القليلة التي لا تحتاج في الحقيقة إلى مقدمة والذي تميز عموماً بإنتاج قوي جداً ساعد على إظهار قصته بشكل رائع وسلس بدايةً من التحريك إلى الرسم والحبكة الدرامية العبقرية المميزة. ويمكن القول بأن ديث نوت من أحد أفضل وأهم أعمال الأنمي على الإطلاق لما يحمله من أفكار وتضارب بالمعتقدات ما بَين الخير والشر. ويعتبر واحداً من أعمال الأنمي تلك التي تبرهن الحجة القائلة بأن الأنمي ليس مخصصاً للأطفال فقط، لأنه يوفر نظرةً مثيرةً للاهتمام في سيكولوجية العدل و أن العالم ليس أبيضاً و أسوداً كما نعتقد.

ما رأيك بهذا الأنمي؟ شاركنا برآيك.

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


نبذة عن الكاتب:
محمد سليمان عمارنة، إعلامي فلسطيني، خبير بالتصميم الجرافيكي:
للتواصل:
facebook.com/amarnehs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *