اليابان ترفع تحذيرها من إنـفـلـونـزا الـطـيـور إلى أعلى مستوى

اليابان ترفع تحذيرها من إنـفـلـونـزا الـطـيـور إلى أعلى مستوى
اليابان ترفع تحذيرها من إنـفـلـونـزا الـطـيـور إلى أعلى مستوى

رفعت وزارة البيئة اليابانية تحذيرها من إنـفـلـونـزا الـطـيـور إلى أعلى مستوياته، بعد رصد فيروسات شديدة الإمراض في مزارع دواجن بمحافظتين منفصلتين.

موجة جديدة من إنـفـلـونـزا الـطـيـور

قالت وزارة البيئة اليابانية يوم الـ11 من نوفمبر، بأنها رفعت مستوى التحذير من فيروسات إنفلونزا الطيور إلى المستوى الثالث والأخير. واكتشفت السلطات الصحية بؤر لتفشي فيروسات “شديدة الإمراض” في مزارع دواجن بمحافظة أكيتا شمال غرب اليابان، وفي محافظة كاغوشيما جنوب غرب البلاد.

وقالت معاهد بحثية في اليابان، بأن الفيروس الذي اكتشف بمحافظة أكيتا من سلالة “H5N8” وهي سُلالة مميتة بالنسبة للدواجن والطيور، وتسببت بأكبر تفشي في البلاد خلال شتاء عام 2020. بينما شُخص الفيروس الذي تفشى في محافظة كاغوشيما على أنه من سلالة “H5”.

وقالت وزارة الزراعة، بأنها تعتقد أن الفيروسات جاءت من الطيور البرية التي هاجرت إلى البلاد قبل الشتاء. واتخذت السلطات الصحية قراراً بإيقاف شحنات البيض والطيور من و إلى مزارع الدواجن للحيلولة دون تفشي الفيروسات إلى مزارع أخرى. مع فرضها حظراً على نطاق نحو 10 كلم حول المزارع المعنية.

ويجدر بالذكر أنه لم تسجل أي حالة حتى الآن انتقلت فيها الفيروسات إلى البشر. وأكدت وزارة الصحة اليابانية بأن الانتقال من الطيور أو الدجاج إلى البشر غير محتمل، إلا في حالة تماس مباشر وقريب جداً مع طائر مصاب.

تاريخ الوباء في اليابان

لم تكن هذه المرة الأولى التي تشهد فيها اليابان تفشياً لوباء إنـفـلـونـزا الـطـيـور في مزارع الدواجن. حيث تفشى الوباء قبلها في عام 2018 داخل محافظة كاغاوا الغربية وتمكنت السلطات المحلية من احتواءه بنجاح.

وخلال أكتوبر من عام 2020، عثرت السلطات الصحية اليابانية على فيروس من نوع “H5N8” في فضلات البط في محافظة هوكايدو شمال اليابان، وقادت التحقيقات إلى العثور على فيروس من نفس السلالة داخل فضلات الدواجن في محافظة فوكوي غرب البلاد، إبان نوفمبر 2020.

وآنذاك، أمر رئيس الوزراء الياباني السابق يوشيهيديه سوغا وزرائه باتخاذ تدابير طارئة للوقاية من تفشي الفيروس خارج المنطقة الأولية، وكذلك مشاركة المعلومات على وجه السرعة لضمان الشفافية. وبفضل الجهود التي بُذلت، تمكنت البلاد من احتواء تفشي الوباء عبر إعدام نحو 4.6 مليون طائر ودجاجة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وزارة البيئة اليابانية
(2) هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
(3) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر رويترز
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

6 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Ayman
Ayman
2 سنوات

فيروس انفلونزا الطيور لم يثبت انتقاله من الطيور للإنسان ولكنها اجراءات احترازية

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
5 شهور

انفلونزا الطيور خطير جدا

نصرالدين الليبي

انفلونزا الطيور اصبح من الامراض المتكرره يجب وضع حل نهائي له

ヤコブ 先輩
5 شهور

حالة الخطورة وصلت لاقصاها في اليابان وخوف جديد من انتشار انفلونزا الطيور بشكل كبير جدا والحكومة تعجل من اجراءات الغلق على محاضر تربية الدجاج والبيض لايقاف تفشي الوباء

amaro hm
amaro hm
5 شهور

يجب السيطرة على الوضع

ヤコブ 先輩
4 شهور

فرض الحظر على نطاق 10 كم في كل مزرعة يثبت وجود انفلونزا الطيور بها

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x