اليابان ترفع الحظر عن إعادة بيع الأقنعة والمعقمات

قالت الحكومة اليابانية بأنها سترفع الحظر عن إعادة بيع الأقنعة والمعقمات بعدما تمكنت المصانع من زيادة الإنتاج وتلبية الطلب مع سد الشحة الحاصلة في البلاد.




رفع الحظر

قالت الحكومة اليابانية بأنها تعتزم رفع الحظر الذي وضع على إعادة بيع الأقنعة والمعقمات في اليابان، بسبب أن المصانع والشركات المحلية تمكنت من زيادة الإنتاج وتلبية طلب الشعب مع سد الشحة الكبيرة – في الأقنعة الواقية والمعقمات الكحولية – التي كانت قد حصلت على خلفية تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) في البلاد.

ولم تُحدد الحكومة متى سيُرفع الحظر، ولكن مصادر حكومية أوضحت بأنه سيرفع في شهر أغسطس/آب الجاري. وكانت قد مررت اليابان قانوناً مُعدلاً يُجرم إعادة بيع الأقنعة والمعقمات بأسعار تفوق الأسعار التي اشتريت بها من أجل التربح. وفرضت السلطات آنذاك غرامة مالية تُقدر بمليون ين (نحو 9,500 دولار) أو سجن لمدة سنة كاملة أو كليهما على المخالفين.

وبعد انتهاء أزمة الأقنعة والمعقمات في اليابان، قال وزير الصحة الياباني “كاتسونوبو كاتو” بأن الحكومة ستُلغي خطة تُعنى بتوزيع نحو 80 مليون قناع قماشي مجاني لدور الرعاية وغيرها من المؤسسات الصحية. وذلك بعد تعرضها لانتقادات واسعة تقول بأن الحكومة قد تُضيع أموال الشعب في حال استكملت خطتها.

وكان قد بادر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه في شهر أبريل/نيسان بتقديم خطة جدلية كان فحواها هو: أن تُقدم الحكومة اليابانية أكثر من 100 مليون قناع قماشي مجاني لنحو 50 مليون منزل (قناعان لكل منزل) بسبب شحة الأقنعة الواقية التي حدثت. ولكن الأقنعة لم تصل للجميع وتعثرت المبادرة بانتقادات لاذعة وضغوطات عدة وسرعان ما تمكنت المصانع من رفع الإنتاج وتلبية الطلب قبيل وصول أقنعة الحكومة لشريحة كبيرة من الناس.

الأقنعة التي وزعتها الحكومة اليابانية | عبر كيودو
الأقنعة التي وزعتها الحكومة اليابانية | عبر كيودو

استغلال حاجة الناس

في ذروة تفشي فيروس كورونا الجديد في اليابان وحول العالم، حدثت شحةٌ كبيرة في الأقنعة والمعقمات الكحولية، واستغل البعض هذه الشحة عبر احتكار الأقنعة وغيرها من المنتجات الضرورية، وبيعها بأسعار خيالية وصلت في اليابان إلى نحو 300 دولار لقناع ذو جودة عالية! على سبيل المثال لا الحصر.

وبسبب استغلال حاجة الناس، تدخلت الحكومة اليابانية وعدلت قانون يعود لعام 1973، من أجل حظر استغلال الناس وإعادة بيع الأقنعة والمعقمات للتربح. وفُرض الحظر الأول (الأقنعة) في منتصف شهر مارس/آذار 2020، والحظر الثاني (المعقمات) في شهر مايو/أيار 2020.

وقال وزير الصحة الياباني “كاتسونوبو كاتو”، بأن الأقنعة والمعقمات الكحولية أصبحت في متناول الجميع، ولكن من الممكن أن تُعيد الحكومة اليابانية الحظر في أي وقت ترى فيه ضرورة لإعادة تطبيقه.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصص مرتبطة:
إعادة بيع الأقنعة الواقية بأسعار باهظة للتربح أصبح جريمةً في اليابان 

إعادة بيع الأقنعة الواقية بأسعار باهظة للتربح أصبح جريمةً في اليابان
إعادة بيع الأقنعة الواقية بأسعار باهظة للتربح أصبح جريمةً في اليابان

اليابان تجرم إعادة بيع المعقمات بأسعار باهظة للتربح 

اليابان تجرم إعادة بيع المعقمات بأسعار باهظة للتربح
اليابان تجرم إعادة بيع المعقمات بأسعار باهظة للتربح

المصادر: مكتب رئيس الوزراء الياباني – وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية من طوكيو | عبر رويترز

5 ردود على “اليابان ترفع الحظر عن إعادة بيع الأقنعة والمعقمات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *