نبذة عن شركة تويوتا اليابانية

نبذة عن شركة تويوتا اليابانية
نبذة عن شركة تويوتا اليابانية

إنّ شركة تويوتا ليست من أكبر الشركات وأكثرها شهرةً في اليابان وحسب، بل في كافة أنحاء العالم. حققت هذه الشركة العملاقة نجاحات كبرى في رحلة مثيرة من العمل الدؤوب والمتواصل منذ أكثر من ثمانين عاماً! نستعرض في هذا الموضوع أهم المعلومات عن هذه الشركة العملاقة.

تاريخ شركة تويوتا

منذ تأسيسها، سعت شركة تويوتا للمساهمة في مجتمع أكثر ازدهارًا من خلال تصنيع السيارات، وتشغيل أعمالها مع التركيز على إنتاج المركبات ومبيعاتها. ويمكن تعريف شركة تويوتا اليابانية على أنها شركة تصنيع سيارات عالمية يقع مقرها الرئيسي في مدينة تويوتا، بمحافظة آيتشي اليابانية. وقد أسسها رجل الأعمال الراحل “كيتشيرو تويودا” وتم تأسيسها في 28 أغسطس 1937. تعد تويوتا واحدة من أكبر الشركات المصنعة للسيارات في العالم ، وتنتج نحو 10 ملايين سيارة سنويًا.

رجل الأعمال الراحل ومؤسس شركة تويوتا "كيتشيرو تويودا"
رجل الأعمال الراحل ومؤسس شركة تويوتا “كيتشيرو تويودا”

ولكن قبل البدء في استعراض تاريخ تويوتا في صناعة السيارات، لابد من التطرق إلى بداياتها وجذورها حينما كان تاريخها مع تصنيع آلات النسيج والحياكة. وتحديداً في عام 1924. حين ابتكر الصناعي والمبتكر الراحل “ساكيتشي تويودا”، والد كيتشيرو. Toyoda Model G Automatic وهي آلة خاصة لحياكة النسيج. ما يميز هذه الآلة عن غيرها في ذلك الوقت هو مبدأ ومفهوم “جيدوكا” (自働化) وهو جوهر نظام الأتمتة الذكية في الآلات. حيث كان يمكن للآلة أن تتوقف تلقائياً عن العمل في حال حدوث مشكلة أو خطأ ما. 

آلة النسيج تويودا من الطراز G التي ابتكرها ساكيتشي تويودا
آلة النسيج تويودا من الطراز G التي ابتكرها ساكيتشي تويودا

استفاد الابن “كيتشيرو تويودا” من مفهوم الأتمتة الذكي الذي اعتمده والده في ابتكار آلة النسيج. وقام بتأسيس شركته الخاصة لصناعة السيارات. واعتمد على فلسفة العمل بالتطوير المستمر ومفهوم “جيدوكا” في خطوط الإنتاج. وحينما كانت قسمًا في مجموعة تويوتا للصناعات، طورت الشركة منتجها الأول، محرك تويوتا السداسي المستقيم من النوع A.

أول محرك من تويوتا تم تطويره وإنتاجه عام 1935
أول محرك من تويوتا تم تطويره وإنتاجه عام 1935

 ثم قامت تويوتا بإنتاج أول سيارة ركاب في عام 1936، (تويوتا AA).

صورة لنموذج من طراز تويوتا AA الذي تم إنتاجه عام 1936
صورة لنموذج من طراز تويوتا AA الذي تم إنتاجه عام 1936

بعد الحرب العالمية الثانية، عملت تويوتا على تطوير فلسفتها الخاصة بالتصنيع والإنتاج ضمنها نهجها في التطوير المستمر. مما أدى إلى ظهور ما يعرف بطريقة تويوتا (فلسفة الإدارة) ونظام إنتاج تويوتا (ممارسة التصنيع السلس) التي من شأنها إحداث تحول الشركة الصغيرة إلى شركة رائدة في الصناعة لتصبح لاحقاً موضوعاً بالغ الأهمية في العديد من الدراسات والأبحاث الأكاديمية حول العالم. بل لتصبح أيضاً لدى شركة تويوتا، معاييرها الخاصة في الإنتاج والتصنيع.

وفي الستينيات، استفادت تويوتا من الاقتصاد الياباني سريع النمو لبيع السيارات إلى الطبقة المتوسطة المتنامية في البلاد. مما أدى إلى تطوير طراز تويوتا كورولا. وهي سيارة سيدان مدمجة. وقد تم تطوير عدة أجيال منها وأصبحت أكثر السيارات مبيعًا في العالم.

وفي عام 1981، تولّى “شوئيتشيرو تويودا” -الذي توفي مؤخراً- منصب رئيس الشركة. وفي غضون أشهر، بدأ “شوئيتشيرو” في دمج شركتي الإنتاج والمبيعات التابعة لتويوتا، وفي عام 1982 أصبحت الشركات المندمجة شركة رسمياً باسم Toyota Motor Corporation. وصفت شركتي المبيعات والإنتاج  بأنهما كالنفط نظراً لصعوبة الدمج بينهما. لذلك استغرق الأمر سنوات من القيادة من الراحل “شوئيتشيرو” لدمجها بنجاح في منظمة واحدة. لذلك أصبح الراحل “شوئيتشيرو” يلقب بلقب “الأب الروحي لتويوتا”، لأنه هو من تمكن من إنجاح هذا الدمج وتحويل تويوتا من لاعب إقليمي في مجال صناعة المركبات إلى إحدى أكبر الشركات في العالم.

طرازات تويوتا كورولا التي تم تطويرها منذ عام 1966 وحتى عام 2013
طرازات كورولا التي تم تطويرها منذ عام 1966 وحتى عام 2013

ومع الاقتصاد الياباني المزدهر في تلك الفترة، تمكنت شركة تـويوتا من الحصول على تمويل توسع دولي من شأنه أن يسمح تويوتا بالنمو لتصبح واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم. وأكبر شركة في اليابان، وتاسع أكبر شركة في العالم من حيث الإيرادات، اعتبارًا من شهر ديسمبر عام 2020. حتى أصبحت تويوتا أول شركة مصنعة للسيارات تنتج أكثر من 10 ملايين سيارة سنويًا في العالم. وهو رقم قياسي تم تسجيله في عام 2012، عندما أعلنت أيضًا عن إنتاج سيارتها رقم 200 مليون.

تمت الإشادة بتويوتا لكونها رائدة في تطوير وبيع السيارات الكهربائية الهجينة الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، بدءًا من طرح تويوتا بريوس في عام 1997.

أجيال بريوس منذ البدء بإنتاجها حتى الوقت الحاضر

 وتبيع الشركة الآن أكثر من 40 طرازًا من السيارات الهجينة حول العالم. وعملت على تطوير مركبات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين. مثل تويوتا “ميراي” التي دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2021. وهذه السيارة تتميز بأنّ ما يصدر عن عادمها بخار الماء فقط!

توسع إمبراطورية تويـوتا العالمية

في الوقت الحاضر، تنتج شركة تويوتا العملاقة سيارات تحت أربع علامات تجارية: وهي دايهاتسو، و هينو Hino ولكزس Lexus التي تم تأسيسها عام 1989. وبالإضافة إلى تويوتا التي تحمل الاسم نفسه. وكانت تحت إدارتها أيضاً شركة فتية اسمها “سايون” (Scion) بدأ مشوارها في عالم صناعة السيارات عام 2003. لكن تم إيقافها عام 2016 وتحولت خطوط إنتاجها إلى شركة تويوتا.

 وليس ذلك وحسب، بل تمتلك شركة تويـوتا العملاقة أيضًا حصة بنسبة 20% من شركة سوبارو اليابانية لصناعة السيارات. وحصة 5.1% من شركة مازدا اليابانية لصناعة السيارات. بالإضافة إلى حصة 4.9% في شركة سوزوكي اليابانية للسيارات. وحصة 4.6% في شركة إيسوزو اليابانية لصناعة المركبات.

وتمتلك أيضاً حصة 3.8% من شركة ياماها اليابانية للمحركات. وحصة 2.8% في شركة باناسونيك اليابانية العملاقة للإلكترونيات. بالإضافة إلى حصص في مشاريع مشتركة لتصنيع السيارات في الصين (FAW Toyota و GAC Toyota) وجمهورية التشيك (TPCA) والهند (Toyota Kirloskar) والولايات المتحدة (MTMUS).

أسهم شركة تـويوتا العملاقة مدرجة في أسواق البورصة في لندن، و ناغويا باليابان، وبورصة نيويورك في الولايات المتحدة، وبورصة طوكيو للأوراق المالية، حيث يشكل سهمها أحد مكونات مؤشرات نيكاي 225 و TOPIX Core30.

ما سبب تغيير الاسم من تويودا إلى تويـوتا؟

تم اختيار اسم تويـوتا بدلاً من تويودا في عام 1937 لعدة أسباب. لعل من أبرزها لفظ “تويـوتا” أفضل وفقاً للقائمين على الشركة في ذلك الوقت. بالإضافة إلى أنّ كتابة “تويودا” باليابانية يمكن كتابته بعشر ضربات بالقلم. بينما يمكن كتابة اسم “تـويوتا” بثماني ضربات باستخدام القلم. ورقم ثمانية يعتبر رقم للحظ السعيد في الثقافة اليابانية والشرق آسيوية عموماً.

كلمة تويوتا وتويودا باليابانية
كلمة تويـوتا وتويودا باليابانية

أما بالنسبة إلى شعار الشركة، قدمت تويوتا شعارًا عالميًا في عام 1989 للاحتفال بمرور 50 عامًا على تأسيس الشركة. ولتمييزها عن العلامة التجارية الفاخرة لكزس التي تم إصدارها حديثًا. يتكون الشعار من ثلاثة أشكال بيضاوية تتحد لتشكل الحرف “T”. الذي يرمز إلى Toyota. تقول تويوتـا إن تداخل الشكلين البيضاويين المتعامدين داخل الشكل البيضاوي الأكبر يمثل علاقة المنفعة المتبادلة والثقة بين العميل والشركة بينما يمثل الشكل البيضاوي الأكبر المحيط بهذين الشكلين البيضاويين الداخليين “التوسع العالمي تـويوتا. وإمكانات غير محدودة للمستقبل.

من الرئيس الحالي لتويوتا؟

اعتباراً من مطلع شهر أبريل 2023. يصبح حفيد المؤسس “أكيو تويودا” المولود عام 1953، رئيساً لمجلس إدارة شركة تـويوتا. وذلك  بعد أن شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة. والتي أصبحت الشركة أثناء توليه لمنصبه كرئيس تنفيذي، أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم. 

حفيد مؤسس تـويوتـا أكيو تويودا
حفيد مؤسس تـويوتـا أكيو تويودا

منتجات شركة تـويوتا

تعمل تـويوتا على إنتاج العديد من فئات السيارات التي تستهدف من خلالها كافة الفئات العمرية بالمجتمعات حول العالم. نبدأ من إحدىى أصغر سيارات تـويوتا:

تويوتا C-HR
تـويوتا C-HR

إضافةً إلى سيارة كورولا من فئة سيدان، تعد سيارات كامري من أكثر السيارات مبيعاً لدى تويـوتا، وهي من فئة سيدان متوسطة الحجم. الجدير بالذكر أن سيارة كامري من أكثر السيارات مبيعاً في دول الخليج العربي نظراً لاعتماديتها والطابع العملاني فيها.

صورة من داخل مقصورة تـويوتا كامري 2023
صورة من داخل مقصورة تـويوتا كامري 2023

ومن فئة سيارات السيدان متوسطة الحجم ننتقل إلى سيارات السيدان كبيرة الحجم مع أڤالون:

المقصورة الرحبة لتويوتا أڤالون 2022
المقصورة الرحبة لتويوتا أڤالون 2022

وبالحديث عن المقصورات الفارهة والرحبة أنتجت تويـوتا سيارات كبيرة الحجم مثل سيكويا و برادو راڤ فور، و FJ كروزر (التي حققت مبيعات عالية للغاية في دول الخليج العربي). إضافةً إلى أكثر سيارات تويـوتا الكبيرة شهرةً، تـويوتا لاند كروزر التي تتسع لسبعة ركاب:

سيارة تويوتا لاند كروزر 2023
سيارة لاند كروزر 2023 

وإضافةً إلى ما سبق، تنتج تويـوتا سيارات البك أب (Pick Up Trucks)، ومن أشهرها هايلكس وتوندرا و تاكوما:

سيارة تاكوما 2023
سيارة تاكوما 2023

كما تنتج تـويوتا سياراتها الرياضية ومنها تويوتا سوبرا:

تويوتا سوبرا (صورة من الأمام) 2023
سوبرا (صورة من الأمام) 2023

لطراز سوبرا تاريخ طويل في عالم السيارات الرياضية. حيث يعود تاريخها لعام 1978. وتم إنتاج جيل جديد منها بمواصفات ومزايا جديدة مع الجيل الخامس من سوبرا الذي بدأ إنتاجه عام 2019. ويتوفر الطراز الجديد بمحركين يمكن الاختيار من بينهما. علماً أن قوة المحرك الأكبر منهما ذو الاسطوانات الست يتميز بقوة 400 حصاناً تقريباً.تويوتا سوبرا (صورة من الأمام) 2023

صورة من الخلف لتويوتا سوبرا 2023
صورة من الخلف لتويوتا سوبرا 2023

استفادت تويـوتا من خبرتها في إنتاج السيارات الكبيرة والفارهة وأدخلت بعضاً من مزايا السيارات الفارهة في مقصورة تويوتا سوبرا:

تويوتا سوبرا 2023 من الداخل
سوبرا 2023 من الداخل

الجدير بالذكر أن جميع المواصفات قد تختلف من سوق لآخر. وذلك ينطبق على جميع الطرازات المذكورة أعلاه.

مستقبل تـويـوتا مع السيارات الكهربائية

مستقبل تويـوتا مع السيارات الكهربائية

تعتزم شركة تويـوتا تطوير سيارات كهربائية من الجيل التالي بحلول عام 2026. وذلك وفقاً لتصريح أدلى به رئيس تويوتا السابق “كوجي ساتو”. وتعتزم تويوتا الرائدة اللحاق بركب الشركات الغربية الكبرى في مجال تطوير المركبات الكهربائية ومنافستها. ومن المتوقع أن تنتج تـويوتا أول مركباتها الكهربائية الجديدة تحت علامة لكزس الفاخرة. وثم تتوسع وتنتج طرازات إضافية تحت العلامات التجارية الأخرى المملوكة لمجموعة تويوتا.

تويـوتا في عالم السباقات

وبالحديث عن سيارة تـويوتا سوبرا الرياضية، نستعرض تاريخ تويوتا في عالم السباقات. والتي لديها إنجازات وخبرة طويلة في هذا المجال. حيث شاركت تويوتا في العديد من رياضات وفعاليات سباقات السيارات العالمية. فقدمت المركبات والمحركات وقطع غيار السيارات الأخرى تحت علامتي تويوتا ولكزس.  

إنّ شركة Toyota Gazoo Racing التي يرمز لها بـ(GR)، هي علامة تجارية لشركة تـويـوتا. ويتم الاشتراك من خلالها في العديد من سباقات رياضة السيارات الكبرى في العالم. ويتنافس القسم الأوروبي منها، ومقرها كولونيا بألمانيا، في بطولة سباقات التحمل التابعة للاتحاد الدولي للسيارات (FIA). بينما يشارك فريق الرالي التابع لها (WRT)، ومقرها فنلندا في بطولة العالم للراليات. أما بالنسبة إلى فرع جنوب إفريقيا فهو ينافس في رالي داكار.

وتنافس تويوتا في سباقات فورمولا واحد. وقد فازت تويوتا بسباق لو مان الفرنسي في 2018 و 2019 و 2020 مع سيارة تويوتا.TS050 الهجينة. وفي عام 2021 مع Toyota GR010 الهجينة أيضاً. أما بالنسبة إلى شركة تـويوتا للسباقات والتطوير في الولايات المتحدة، فهي المسؤولة عن المشاركة في مسابقات سباقات السيارات الكبرى في الولايات المتحدة. بما في ذلك NASCAR و NHRA و Indy Racing League و Formula Drift. كما تصنع تويـوتا أيضًا المحركات وقطع غيار السيارات الأخرى لرياضات السيارات اليابانية الأخرى بما في ذلك Super Formula و Super GT و Formula 3 و Toyota Racing Series.

سيارة تويوتا TS050 الهجينة التي فازت في سباقات لو مان
سيارة تـويوتا TS050 الهجينة التي فازت في سباقات لو مانسيارة تويوتا TS050 الهجينة التي فازت في سباقات لو مان 

منشآت تويـوتا

المقر الرئيسي لشركة تويـوتا يقع في مدينة تويوتا. علماً بأن اسم المدينة سابقاً كان “كورومو”. لكن تم تغيير اسمها لتكون تويـوتا نسبةً إلى الشركة العملاقة التي تملك 15 من المباني في نفس المدينة الواقعة بمحافظة آيتشي اليابانية. وليس ذلك وحسب، بل إن تويوتا تعمل على إنشاء مدينة ذكية جديدة عند سفح جبل فوجي في محافظة شيزوؤكا اليابانية.

مبنى المقر الرئيسي لشركة تويوتا بمحافظة آيتشي اليابانية
مبنى المقر الرئيسي لشركة تويـوتا بمحافظة آيتشي اليابانية

كما قامت بإنشاء معهد تويـوتا التقني للأبحاث في طوكيو عام 1981. ثم قامت بإنشاء معهد مماثل له في ولاية شيكاغو الأمريكية عام 2003. لطالما قدمت تويوتا الدعم من أجل التعليم بأشكال متعددة. ومن أشكال الدعم توفير المنح التعليمية من خلال هذين المعهدين وغيرهما. 

معهد تويـوتا التقني للأبحاث في مدينة ناغويا اليابانية

هل تويـوتا شركة مقتصرة فقط على إنتاج السيارات؟

الإجابة بالمختصر المفيد: كلا! شركة تويـوتا أكبر من كونها شركة لصناعة السيارات. فعلى الرغم من حصولها على لقب أكبر صانع للسيارات في العالم وحصولها على أكبر عدد من المبيعات، سجلت تويوتا اسمها في ميادين مختلفة بإنجازاتها التي يصعب حصرها! تويوتا لها باع طويل في المجال التعليمي كما تم ذكر ذلك سابقاً. ولها اسمٌ في عالم الفن من خلال متحف تويوتـا للفنون في محافظة آيتشي.

وتوجد عدة ملاعب رياضية تحمل اسم تويوتا مثل استاد تويـوتا في محافظة آيتشي، بالإضافة إلى استاد تويـوتا في دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية. 

روبوتات تويـوتا والذكاء الاصطناعي

للشركة خبرة طويلة في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال لا الحصر، استعرضت تويـوتا روبوت يمكنه العزف على البوق والكمان أيضاً.

روبوت يعزف على البوق من تويوتا
روبوت يعزف على البوق من تويـوتا

كما تعمل تويوتا على تطوير وإنتاج روبوتات ذات مهام متعددة لمساعدة كبار السنّ خصوصاً في اليابان التي تشكل نسبة الشيخوخة نحو الثلث من إجمالي عدد السكان في البلاد. كما ساهمت تويـوتا في تطوير الروبوت “كيروبو” الذي أطلقته جامعة طوكيو من أجل إرساله إلى المحطة الفضائية الدولية عام 2013. 

الروبوت كيروبو على محطة الفضاء الدولية عام 2013
الروبوت كيروبو على محطة الفضاء الدولية عام 2013

ولشركة تويوتا إنجازات كثيرة في مجال الذكاء الاصطناعي وتجري الاستفادة منها حالياً في العديد من التطبيقات في الحياة العملية. ويمكن قراءة المزيد حول هذا الموضوع بالضغط هنا.

نختم موضوعنا بهذا الفيديو لأحد روبوتات الشركة الذي أبهر الجمهور في أولمبياد طوكيو 2020، حيث كان يسدد بدقة ومهارة عالية نحو مرمى كرة السلة:

صورة المقال الرئيسية:
Photo by Christina Telep on Unsplash

5 1 vote
Article Rating

اكتب تعليقًا

44 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
صقر قريش
صقر قريش
4 شهور

من اكبر وانجح الشركات بالعالم

Khitam
Khitam
4 شهور

هذا رهيب الإيرادات التي تصدر من شركة تويوتا هائلة فعلا

Khitam
Khitam
4 شهور

شركة تويوتا تملك العديد من السيارات المتنوعة والمتفوقة على غيرها من صناعة شركات أخرى

Khitam
Khitam
4 شهور

فكرة أنه تغير الاسم من تويودا إلى تويوتا من عشرة إلى ثماني ضربات رائعة
ربما حقا الرقم ثمانية يدل على الحظ

Yashiro
Yashiro
4 شهور

تويوتا من الشركات الناجحة بشكل رهيب بالفعل!

Emad Ali
Emad Ali
4 شهور

تويوتا رقم واحد بالعالم بأحسن انتاج سيارات

نادين
نادين
4 شهور

تطور ياباني على جميع الأصعدة

Khitam
Khitam
4 شهور

أن تاريخها وجذورها الأساسية كانت حافلة بالفعل بالجهود والتعب بداية من الأنسجة وانتهاء بأفخم انواع السيارات ❤️

Khitam
Khitam
4 شهور

لقد كان من الرائع دمج الإنتاج والمبيعات كانت خطوة مبهرة

صقر قريش
صقر قريش
4 شهور

من احسن شركات العالم بتصنيع السيارات

صقر قريش
صقر قريش
4 شهور

احب هذه الشركة حقا

Emad Ali
Emad Ali
4 شهور

تعد تويوتا واحدة من اكبر الشركات المصنعة للسيارات في العالم حيث تنتج حوالي عشرة ملايين سيارة سنوياً

Emad Ali
Emad Ali
4 شهور

تاريخيا بدايتها كانت تصنع آلات النسيج والحياكة في عام 1924 بداية متواضعة

Emad Ali
Emad Ali
4 شهور

يعني في الوقت الحالي تنتج شركة تويوتا العملاقة سيارات من اربع علامات تجارية هي دايهاتسو ،هينو،لكزس،وتويوتا التي تحمل الاسم نفسه

Emad Ali
Emad Ali
4 شهور

الان اعرف ان فئات شركة تويوتا هي كورولا،كاميري،سيكويا،برادو،GX،لاندكروزر،بك آب هايلكس،الكزس،السيارات الرياضية،واخيراً للسيارات الكهربائية تحت علامة لكزس

Emad Ali
Emad Ali
4 شهور

شركة تويوتا لها خبرة طويلة في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

من اكثر الشركات واكبرها في تصنيع السيارات

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

لم اكن اعلم ان تيوتا تصنع وتطور الربوتات بالاضافة الي الذكاء الاصطناعي

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

سيارات تويوتا الاكثر مبيعا في العالم

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

مقالة رائعة ومعلومات شيقة عن شركة تويوتا

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
3 شهور

لم أكن أعلم ان كل هذه الانوع تابعة لشركه تويوتا أتمنى الحصول على واحده

ヤコブ 先輩
3 شهور

تاريخ عريق وكبير لشركة تويوتا من الانشاء لغاية اليوم ونتمنى استمراراها على هذا النهج الراقي في انتاج افخم السيارات

Enji
Enji
3 شهور

على الرغم من معرفتي لها اسمياً… إلا أني لم أعلم كل هذه المعلومات عنها!

Enji
Enji
3 شهور

الآن قد اكتملت صورتها في ذهني… حقاً إنها لشركة عظيمة!

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

من تصنيع الات النسيج الى اكبر واكثرة شركة مبيعا للسيارات بالعالم انها حقا شركة مذهلة

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

اني احب هذه الشركة حقا

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

تطور مستمر وخطوات واثقة وإدارة ناجحة

نصرالدين الليبي

تغيير الاسم من تويودا الى تويوتا فكرة جميلة لان تويوتا اجمل

نصرالدين الليبي

شركة تويوتا لديها افضل السيارات و الشاحنات بلا منازع و لديهم خدمات ما بعد البيع جيدة ايضا و الشركة مهتمة بالسوق العربي كثيرا

نصرالدين الليبي

مثل ما تحولت الشركة من صناعة ماكينة خياطة الى تصنيع السيارات ربما ستتحول الى صناعة الروبوتات او السفر عبر الفضاء في المستقبل كل شي ممكن من تويوتا

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

حتى انهم غيرو اسم مدينة كورومو الى تويوتا من اجل الشركة

نصرالدين الليبي

تويوتا كورولا هي اكثر سياره مبيعا في العالم هذا بعض من انجازات هذه الشركه العملاقه

نصرالدين الليبي

شركة تويوتا بالتعاون مع شركة باناسونيك بدأت في دخول مجال بناء المنازل الذكية منازل المستقبل

نصرالدين الليبي

بعد النجاح الذي حققته السيارات الهجينة من شركه تويوتا بدأت تويوتا في التحول الكلي الى السيارات الكهربائية من الجيل الثاني والدفع باستثمارات ضخمة في هذا القطاع فالمنافسة في السوق شديدة

نصرالدين الليبي

شركة تويوتا من اكثر الشركات التي تهتم بموظفيها وخاصة المتقاعدين الذي جعل من الموظفين يتفانون في العمل

نصرالدين الليبي

تعمل تويوتا على انتاج روبوتات تساعد كبار السن الذين اعدادهم كبيره في اليابان

مروى
مروى
3 شهور

لتويوتا تاريخ عظيم بدأ من مجرد آلة نسيج… لها قصة نجاح ملهمة

ヤコブ 先輩
3 شهور

سنة 1937 تأسست شركة تويوتا كي تصبح لاحقا واحدة من اعظم الشركات في مجال السيارات على الاطلاق

ヤコブ 先輩
3 شهور

تم انتاج اول سيارة تجريبية سنة 1936 باسم تويوتا AA

ヤコブ 先輩
3 شهور

بدا انتاج كورولا سنة 1966 لغاية يومنا الحاضر

ヤコブ 先輩
3 شهور

تملك تويوتا عددا كبيرا من السيارات منها كامري كورلا لكزس لاند كروزر

amaro hm
amaro hm
3 شهور

شركة عالمية فخمة

SULTAN ALKHOBARANI
SULTAN ALKHOBARANI
1 شهر

I wish from the international Toyota company to pass by Tik Tok and look at its beautiful world that Toyota has made and its mark that it put in the whole world by making the best cars and the most powerful cars with strength and endurance in all terrains Thank you Toyota for what you have given us in our lives and made our hearts happy with your strong car and we can go anywhere we want and we don’t care thanks to your powerful cars Greetings to Toyota in the world Mona from Saudi Arabia Sultan Alkhobarani I wish from the international Toyota company to pass by Tik Tok and look at its beautiful world that Toyota has made and its mark that it put in the whole world by making the best cars and the most powerful cars with strength and endurance in all terrains Thank you Toyota for what you have given us in our lives and made our hearts happy with your strong car and we can go anywhere we want and we don’t care thanks to your powerful cars Greetings to Toyota in the world Mona from Saudi Arabia Sultan Alkhobarani #I wish from the international Toyota company to pass by Tik Tok and look at its beautiful world that Toyota has made and its mark that it put in the whole world by making the best cars and the most powerful cars with strength and endurance in all terrains Thank you Toyota for what you have given us in our lives and made our hearts happy with your strong car and we can go anywhere we want and we don’t care thanks to your powerful cars Greetings to Toyota in the world Mona from Saudi Arabia Sultan Alkhobarani
My Tik Tok account containing old Toyota Land Cruiser FJ cars #fj40 #fj45
@sultan.alkuprani

SULTAN ALKHOBARANI
SULTAN ALKHOBARANI
1 شهر

A letter from Mr. Sultan Al-Khobarani to Toyota, the manufacturer of the most powerful cars in the world , I offer my greetings to you from the Kingdom of Saudi Arabia to you and to the whole of Japan, and my message is
I wish from the international Toyota company to pass by Tik Tok and look at its beautiful world that Toyota has made and its mark that it put in the whole world by making the best cars and the most powerful cars with strength and endurance in all terrains Thank you Toyota for what you have given us in our lives and made our hearts happy with your strong car and we can go anywhere we want and we don’t care thanks to your powerful cars Greetings to Toyota in the world Mona from Saudi Arabia Sultan Alkhobarani I wish from the international Toyota company to pass by Tik Tok and look at its beautiful world that Toyota has made and its mark that it put in the whole world by making the best cars and the most powerful cars with strength and endurance in all terrains Thank you Toyota for what you have given us in our lives and made our hearts happy with your strong car and we can go anywhere we want and we don’t care thanks to your powerful cars Greetings to Toyota in the world Mona from Saudi Arabia Sultan Alkhobarani #I wish from the international Toyota company to pass by Tik Tok and look at its beautiful world that Toyota has made and its mark that it put in the whole world by making the best cars and the most powerful cars with strength and endurance in all terrains Thank you Toyota for what you have given us in our lives and made our hearts happy with your strong car and we can go anywhere we want and we don’t care thanks to your powerful cars Greetings to Toyota in the world Mona from Saudi Arabia Sultan Alkhobarani
My Tik Tok account containing old Toyota Land Cruiser FJ cars #fj40 #fj45
@sultan.alkuprani