تويوتا تطلق جيل جديد من سيارة “ميراي” التي تعمل بطاقة الهيدروجين

تويوتا تطلق جيل جديد من سيارة "ميراي" التي تعمل بطاقة الهيدروجين
تويوتا تطلق جيل جديد من سيارة "ميراي" التي تعمل بطاقة الهيدروجين

أطلقت شركة تويوتا موتورز اليابانية جيل جديد من “ميراي”. وهي سيارة فريدة من نوعها تعمل بتكنولوجيا خلايا الوقود الهيدروجينية أو كما تدعى “HFC”.




طراز جديد من تويوتا ميراي

أطلقت شركة تويوتا اليابانية للسيارات خلال الـ9 من ديسمبر/كانون الأول من عام 2020، الجيل الثاني من سيارة “ميراي”. والتي تعمل بتكنولوجيا خلال الوقود الهيدروجينية. ويمتاز الجيل الجديد بكفاءة استهلاك وقود أفضل ومدى أبعد مقارنةً بالجيل الأول من “ميراي” والذي أطلق عام 2014. وكانت آنذاك أول سيارة تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية في العالم.

وتحتوي سيارة “ميراي” الجديدة على 5 مقاعد و 3 خزانات لحفظ وقود الهيدروجين، ويستخدم الهيدروجين لتشغيل محركها الكهربائي المتطور. و أوضحت شركة تويوتا بأن الجيل الجديد من السيارة يمتاز بقدرته على السير حتى 850 كيلومتر بعد تعبئة واحدة. وهو رقم أعلى بـ30% مقارنةً بالجيل الأول من السيارة. والتي كانت تحتوي على خزانين و 4 مقاعد فقط وتستطيع قطع مسافة تصل حتى 650 كم بعد تعبئة واحدة.

ومن الجدير بالذكر أن عملاق صناعة السيارات – تويوتا – باتت تروج أكثر من السابق لسياراتها الصديقة للبيئة التي تعمل بطاقة الهيدروجين. حيث قالت الشركة بأنها سترفع قدرتها التصنيعية من أجل إنتاج نحو 30,000 سيارة من “ميراي” في السنة. ويبلغ سعر الجيل الجديد في اليابان نحو 7.1 مليون ين (نحو 68 ألف دولار). وتقول تويوتا بأنها ستوفر إعفاءات ضريبية ودعم مادي يقدر بنحو 1.4 مليون ين (نحو 13.4 ألف دولار). وذلك من أجل تشجيع الناس على شراء مثل هذه السيارات.

سيارة ميراي | عبر تويوتا
سيارة ميراي | عبر تويوتا

كيف تعمل هذه السيارة؟

تدعى السيارات مثل سيارة “ميراي” اليابانية بـ”مركبات خلايا الوقود” أو “FCV” كاختصار. وتحتوي على محركات كهربائية تحصل على طاقتها من التفاعل الكيميائي بين الهيدروجين والأكسجين. دون أن تصدر انبعاثات غازية ضارة (ثاني أكسيد الكربون).

إذ تعد هذه السيارات الصديقة للبيئة، بديل فعال للسيارات التقليدية التي تعمل بالوقود الأحفوري. وبالرغم من أن سيارات خلايا الوقود تحتوي على تكنولوجيا متقدمة إلا أنها لا تلاقي رواجاً كبيراً خارج اليابان. بسبب عدم توفر الكثير من الطرازات التي يمكن للمستهلك الاختيار من بينها، وكذلك قلة توفر محطات إعادة التزود بالهيدروجين (حتى داخل اليابان).

فيديو ترويجي يوضح طريقة عمل السيارة

تحويل اليابان لمجتمع أخضر

ويمكن القول أنّ تويوتا ميراي عبارة عن مركبة رياضية كهربائية فارهة ذات دفع خلفي. وهي تعتمد على خلايا وقود الهيدروجين، كما تقدم مزيجاً من التصميم المبهر والتقنية المتقدمة والأداء العالي. ومن خلال التقنية المتقدمة التي تقدمها شركة تويوتا، توليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها باستخدام خلية الوقود المتموضعة على متنها. وتعتمد تقنية خلية الوقود التي ظهرت لأول مرة عام 1992، على توليد الطاقة الكهربائية من عنصري الأوكسجين والهيدروجين لتشغيل المحرك كهربائي.

ليكون الماء هو المادة الوحيدة التي تخرج من عادم السيارة! في حين تستغرق عملية تزويد السيارة بالهيدروجين من 3  إلى 5 دقائق فقط. والجدير بالذكر أن تويوتا ميراي قد دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية على مستوى العالم في عام 2021، لأطول رحلة خالية من الانبعاثات الكربونية! حيث قطعت مسافة 1,360 كيلومتراً بدون أي انبعاثات كربونية.

وتقول تويوتا بأنه يمكن إعادة تعبئة سيارتها الجديدة خلال 3 دقائق فقط من أي محطة للهيدروجين. ويمكن كذلك استخدام السيارة لتوليد الطاقة الكهربائية خلال الكوارث الطبيعية والأزمات غير المتوقعة.

سيارة ميراي | عبر تويوتا
سيارة ميراي | عبر تويوتا

يذكر بأن سياسة اليابان البيئية تغيرت بعد انتخابات “فوميو كيشيدا” لمنصب رئيس الوزراء. حيث تعهد بتحويل اليابان لمجتمع خالٍ من الانبعاثات الغازية الضارة بحلول عام 2050. وهو الأمر الذي سيدفع مشاريع مثل مشروع تويوتا “ميراي” للأمام. ويذكر أيضاً بأن تويوتا أسست جمعية محلية بمشاركة نحو 90 شركة يابانية من أجل الترويج لاستخدام مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: شركة تويوتا اليابانية للسيارات – رئاسة الوزراء اليابانية – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: تويوتا ميراي 2020 | عبر شركة تويوتا

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

8 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Lahcen
3 سنوات

قفزة تحتسب لشركة تويوتا في تطوير السيارات الصديقة للطبيعة

saramohamed
saramohamed
3 سنوات

جميل أن السيارة يمكن استخدامها لتوليد الكهرباء في حالات الطوارئ

Attia Mohamed
Attia Mohamed
3 سنوات

هل سيتم استخدام هذه التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم قريبًا أم في اليابان فقط

Eslam aifa
Eslam aifa
3 سنوات

أرجو أن تساعد هذه السيارة الصديقة للبيئة و غيرها من الاختراعات المقبلة في عالم السيارات و الآليات في تحسين الوضع البيئي و المناخ الذي أصبح في حالة يرثى لها حقا

حامد
حامد
3 سنوات

سياره جميله ورائعه

ヤコブ 先輩
4 شهور

سيارة كهربائية هيدروجينية تسمى ميراي وتدعم الشحن بثلاث دقائق فقط

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

الوقود الهيدروجيني هو امل المستقبل من اجل بيئة افضل

Yashiro
Yashiro
4 شهور

اسم السيارة ميراي، تعني باليابانية المستقبل، وفعلا تبدو كانها قادمة من المستقبل!

8
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x