آثار دمار زلزال أوساكا بالصور والفيديو

لم يكن صباح يوم الاثنين ساراً بالنسبة لسكان أوساكا والمنطقة الغربية في اليابان، ففي هذا اليوم (الثامن عشر من يونيو) استيقظ السكان على وقع الزلزال الذي ضرب شمال أوساكا والذي بلغ شدته 5.9 على مقياس ريختر وفقاً لتقارير أولية، فيما أفادت التقارير لاحقاً بأن شدته أكبر من ذلك لتصل إلى 6.1 على مقياس ريختر.

إحصاءات أولية مقلقة

وقد أفادت وسائل الإعلام المحلية بمقتل 3 وإصابة 230 شخص على الأقل جراء الزلزال، في وقتٍ أصيبت فيه وسائل النقل البرية بالشلل نتيجة تأثر الشوارع بالزلزال وتشقق بعضها. كما توقفت رحلات قطارات الرصاصة عن خدماتها ونتج عن ذلك ازدحام شديد في محطات القطار. واندلعت الحرائق في عدة منازل في المنطقة. وتم تعليق الدوام في بعض المدارس الحكومية و فرار العشرات من السكان إلى مراكز الإيواء في أنحاء أوساكا. ونقلاً عن مصادرنا في أوساكا، فإن الوضع مقلق نتيجة انقطاع المياه في بعض المناطق بسبب الزلزال. وهناك مخاوف من حدوث هزة أرضية أخرى في غرب اليابان كما حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

 

المفاعلات النووية سليمة

فيما أفادت سلطة الرقابة النووية بأنها لم تسجل أي مشاكل أو مخاطر في المفاعلات النووية القريبة من بؤرة زلزال أوساكا. وأن المفاعلات النووية النشطة لاتزال مستمرة بالعمل بشكل طبيعي، ولم يتم تسجيل أي تغيير في مستويات الإشعاع سواءً في المفاعلات النووية النشطة أو المعطلة.

آبيه: حماية الناس في طليعة أولوياتنا
آبيه: حماية الناس في طليعة أولوياتنا

رئيس الوزراء الياباني آبيه:  حماية أرواح الناس في طليعة أولوياتنا

وبشكل عاجل، تعهد رئيس الوزراء الياباني “شينزو آبيه” بأن تبذل الحكومة كل جهودها بالتعامل مع آثار الزلزال، وأن المسؤولين الحكوميين يعملون من أجل حماية الناس كأولوية قصوى. وأفاد “آبيه” بأنه قد أصدر تعليمات للجهات المختصة من أجل تقييم الخسائر والأضرار بأسرع وقت وإطلاع الجميع على المستجدات بشكل مستمر. وقال “آبيه” أن الحكومة ستعمل بشكل مكثف مع البلديات لضمان تنفيذ تدابير السلامة الوقائية والاستجابة من أجل سلامة السكان في المناطق المتضررة.

توشيوكي ماتسوموري يحذر من زلزال آخر قد يضرب مجدداً في اليابان
توشيوكي ماتسوموري يحذر من زلزال آخر قد يضرب مجدداً في اليابان

الحذر سيد الموقف!

وفي هذه الأثناء؛ حذرت وكالة الأرصاد الجوية في غرب اليابان من هزة أرضية كبرى محتملة في الأيام المقبلة، فبحسب المسؤول بالوكالة السيد “توشيوكي ماتسوموري”، فإنه من المحتمل حدوث زلزال في نفس المنطقة، وقد تصل شدته إلى سالب ست درجات وفقاً للمقياس الياباني، وقد حذرت الوكالة أيضاً من انهيار محتمل للمباني لذلك ينبغي توخي الحذر والابتعاد عن المناطق الخطرة. كما أنه ينبغي الحذر من الأمطار التي قد تسبب انزلاقات أرضية.

نترككم مع صور ومشاهد لآثار زلزال أوساكا:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر:

جابان تايمز، هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية،  وكالة كيودو للأنباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *