معاني أسماء أشهر الشركات اليابانية

معاني أسماء أشهر الشركات اليابانية
معاني أسماء أشهر الشركات اليابانية

يُعد الاسم الناجح لأي شركة أول مسوق فعّال لها بعد منتجها المنافس، وهذه حقيقة لطالما تبنتها كبرى شركات العالم عامةً، والشركات اليابانية المشهورة على وجه الخصوص!  حيث مر معظمها بعدة مراحل منذ تأسيسها وتغيرت فيها أسماءها كما تغيرت هيكليتها، فالعديد من الشركات الشهيرة لها أسماء وأصول لا يعرفها أغلب مقتني منتجاتها.




كانون
كانون

لتتضح الصورة، نبدأ من شركة التصوير الشهيرة “Canon” كما نعرفها والتي قد يخلط الكثيرون باسمها معتقدين أنه إنجليزي الأصل . (الشريعة =Canon)، لكن في واقع الحال، تمت تسمية أول كاميرا بعدسة مستوية من قبل مخترعها الياباني 1930 “Kwannon Camera” تيمناً بما يعرف بـ “إله الرحمة” “観音-Kannon -حسب الميثولوجية البوذية اليابانية-. وسرعان ما تغير الاسم لاحقاً إلى “Canon”لسهولة لفظها.

شارب
شارب

وإلى شركة الإلكترونيات “Sharp” الشهيرة، حيث بدأت الشركة باختراع مؤسسها “Tokuji Hayakawa” لقلم رصاص ميكانيكي، يمتاز بكونه مقلماً بشكلٍ طبيعي ودائم، أو كما يُوصف باليابانية “シャーペン- shāpen”. ومنه استمدت الشركة اسمها “シャープ- shāpu” كما يلفظ الاسم الذي نعرفه “Sharp” باليابانية.

إن تي تي دوكومو
إن تي تي دوكومو

أما شركة”NTT” (Nippon Telegraph & Telephone) والتي تعد أضخم شركات خطوط الجوال على مستوى البلاد. والتي يُلفظ اختصارها باليابانية (NTT docomo – エヌ・ティ・ティ・ドコモ= enuteiteidokomo) حيث اعتادت الشركة والناس على اختصار تسميتها إلى “docomo” والتي تعني في اليابانية (どこも= في كل مكان). وترمز اختصاراً أيضاً بحسب الشركة إلى العبارة (docomo ~ do communication over the mobile network)

باناسونيك
باناسونيك

أما بالنسبة للشركة ذات الاسم الشهير”PanaSonic” وهو اسم الشركة بعد أن بدأت بتصدير منتجاتها من مكبرات الصوت في 1955، حيث يعني الاسم “PanaSonic = صوت في كل مكان”. وأما اسم الشركة الأصلي فهو “松下電器産業 – matsushitadenkisangyō”. ومن الجدير بالذكر أن اسمها الياباني الأصلي لازال مستخدماً أحياناً.

سوني
سوني

أما بالنسبة لشركة سوني المخضرمة”Sony”  أو “東京通信 – Tokyo Tsūshin” سابقاً. حيث غيرت الشركة اسمها بعد أن بدأت بإنتاج مذياعها الشهير الذي يعمل بدارة الترانزستور وتصديره إلى الولايات المتحدة، حيث ساد كصيحةٍ رائجةٍ بين أيدي ملايين الشباب والمراهقين الأمريكيين. وهنا حيث غيرت الشركة اسمها إلى “ソニー – Sony” المشتق من الاسم اللاتيني للصوت “sonus” و “Sonny” هي كلمة عامية تعني اليافعين.

نيسان
نيسان

شركة “日産-Nissan” الشهيرة للسيارات، والتي اختُصِر اسمها من “日本産業-Nippon Sangyou” كما سُميت عند التأسيس. وكانت مشهورة سابقاً ب”Datsun”، حيث رمزت “DAT” إلى أسماء عائلات الثلاثة المؤسسين و “Son” كناية عن أبناء هذه العائلات الذين أسسوا الشركة. ولكن تم تغيير “損-son” إلى “sun” تجنباً لمعناها السلبي (損= الخسارة). غيرت الشركة الاسم لاحقاً إلى اسمها الشهير كما نعرفه “Nissan”.

تويوتا
تويوتا

“Toyota” التي اعتادت تصدر العديد من قوائم الشركات اليابانية. عُرفِت الشركة سابقاً ب “Toyoda – トヨダ” نسبة إلى اسم عائلة مؤسس الشركة “Kiichiro Toyoda”. ولكن، تغير لاحقاً الاسم إلى “Toyota -トヨタ ” والذي له عدد مجلب للحظ من الخطوط  -بحسب المعتقدات اليابانية- حيث أن مجموع ضربات القلم عند كتابة الحروف باليابانية 8 أحرف.

هوندا
هوندا

أما بالنسبة للشهيرة “Honda Motor – 本田技研工業” فقد عملت على الإبقاء على التراث المتبع منذ فترة الإيدو من قبل التجار. حيث اعتادوا على كتابة أسمائهم بالكانجي اعتزازاً بأنفسهم (بحسب معتقدات تلك الفترة)


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

22 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
صالح عيدروس علي
صالح عيدروس علي
4 سنوات

الف مبارك للفائزين بمسابقة شهر فبراير الماضي

ناصر فريد ظيفير
ناصر فريد ظيفير
4 سنوات

معلومات رائعة عن اصل التسميات للشركات اليابانية ومن المصادف ان اسماء شركتين يشابه اسماء شهرين عربيين وهما نيسان شهر ابريل وكانون وهما شهري ديسمبر ويناير .

محمد بودوخة
محمد بودوخة
4 سنوات

شركات رائدة في مجال التصنيع
شكرا لهذا المقال المتميز

Mohammad AK
Mohammad AK
3 سنوات

رائع

Mohammad AK
Mohammad AK
3 سنوات

رائع معلومات جيدة

عماد
عماد
3 سنوات

اليابان تتصدر العالم بالجود في الصناعات وشركه تايوتا لها مزاق خاص لمنتجاتها من السيارات في اسيا وأفريقيا وخاصه موديل لاندي كروزر

ناصر ظيفير
ناصر ظيفير
3 سنوات

معلومات رائعة عن الشركات اليابانية

عبدالوكيل عبدالخالق
عبدالوكيل عبدالخالق
3 سنوات

أسماء جميلة ومنها التي تعجبني = Panasonic ; Sony & Honda

Rabaa Akra
Rabaa Akra
3 سنوات

معلومات راىعة حول أشهر الشركات في العالم شكرا

Attia Mohamed
Attia Mohamed
3 سنوات

الشركات اليابانيه دائما متقدمه وذات جوده عاليه

inesssemmari
inesssemmari
2 سنوات

مقال جد متميز

samir hachemi
samir hachemi
2 سنوات

معلومات رائعة عن اصل الشركات العالمية …حقيقة اول مرة اعرفها بهذا التفصيل ….عراقة الاسم واصالة المنتج ….السمة اليابانية .

Fahd M. Kadiki
Fahd M. Kadiki
2 سنوات

سوني و تيوتا .. اشياء لها هيبة خاصة بالنسبة لي

Hamza
Hamza
2 سنوات

معلومات قيمة استفدت الكثير كما تعتبر هذه الرائدة عالميا في مجالها والاحب الى قلبي شركة سوني رفيقي الداءم

فراس محمد
فراس محمد
2 سنوات

هذه المنتجات معروفة بجودتها ومن الجيد معرفة معانيها

سالم محسن أمين
سالم محسن أمين
2 سنوات

الشركات اليابانية من أعرق الشركات العالمية و الأولى من حيث الجودة. احب المنتجات اليابانية جداً

محمد صباح
محمد صباح
2 سنوات

عندما تجد شركات عمرها اكبر من عمر جدك فاعرف ان الشركة قائمة على الاخلاص بالعمل

ヤコブ 先輩
4 شهور

يبدوا أن تسمية تويوتا جلبت له الحظ كاسم على مسمى .

ヤコブ 先輩
4 شهور

اسم كانون القديم قبل تغييره تعني اله الرحمة في الديانة البوذية

نصرالدين الليبي

شكرا على المقال الغني بالمعلومات حول الشركات اليابانية لقد استمتعت بقراءته كثيرا

صقر قريش
صقر قريش
4 شهور

معاني جميلة عن اشهر اسماء الشركات في اليابان يبدو ان تويوتا نالت من حظ كتابة الاسم بثمان ضربات الكثير

Yashiro
Yashiro
4 شهور

كنت دائما اسمع كلمة シャープ ولم يخطر ببالي انهم يقصدون كلمة شارب

22
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x