التصنيفات ثقافة

العلاقات اليابانية المغربية

العلاقة اليابانية المغربية

بين اليابان والمغرب علاقات وثيقة في مختلف المجالات على الرغم من المسافة التي تفصل بينهما والتي تمتد على بعد أكثر من عشرة آلاف كيلومتر.
تجذب المواقع التاريخية السياحية المغربية الكثير من السياح اليابانيين وكذلك المواقع المصنفة تراثاً عالمياً والتي تقع في مناطق مختلفة مثل فاس و مراكش وكذلك المناظر الطبيعية من خلال البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي و الصحراء وكذلك المطبخ المغربي المتميز بأطباقه المشهورة كالطاجن و الكسكس؛ فكل هذه الجماليات تجذب المزيد من السياح اليابانيين الذين بلغ عددهم نحو 30 ألف زائر في عام 2012.
وتحظى الثقافة اليابانية كذلك بشعبية كبيرة في المغرب سواءاً ثقافة البوب مثل المانغا والأنمي وكذلك مراسم تقديم الشاي أو فن طي الورق (الأوريغامي)؛ ويعكس هذا الاهتمام عدد المغاربة الشباب الذين يدرسون اللغة اليابانية بحيث يزداد العدد بسرعة كبيرة.
أما في مجال العلاقات الاقتصادية فقد سُجّل تأسيس أكثر من ثلاثين شركة يابانية مكاتب تمثيلية لها أو مصانع في المغرب، ويعد هذا الرقم من أهم الأرقام في القارة الإفريقية وهو بذلك يكشف عن التوقعات والثقة التي توليها هذه الشركات للمغرب الذي تمكن من تحقيق نمو اقتصادي قوي مع ضمان الاستقرار الاجتماعي.
وقد أرادت اليابان دائماً أن ترافق المغرب في هذا التقدم. لاسيما في مجال التنمية القروية من أجل تحسين التعليم الابتدائي و الثانوي وكذلك في مجال الرعاية الطبية وعلى الخصوص صحة الأم والطفل. وفي هذا السياق، فقد ساهمت اليابان منذ سنوات عديدة في مشاريع على شكل تعاون مالي غير مسترد وقروضاً بالين، الياباني وكذلك بمجال التعاون التقني.
والأهم من ذلك؛ فقد تم إرسال أكثر من ألف متطوع من وكالة التعاون الدولي اليابانية لجميع مناطق المغرب كمساهمة من خلال الموارد البشرية. واستناداً إلى النتائج التي تم الحصول عليها من خلال التعاون الياباني أصبح المغرب بدوره أساس التعاون الثلاثي: إفريقيا- المغرب- اليابان. لنقل المعرفة والمهارات التقنية التي اكتسبها إلى البلدان الناطقة باللغة الفرنسية في إفريقيا جنوب الصحراء.
وقد عقدت الدولتان عدة اجتماعات ومشاورات سياسية ثنائية وأشاد مسؤولو كل من البلدين بعلاقات الصداقة والتعاون الممتازة في المجالات السياسية و الاقتصادية والمالية و الثقافية و التقنية، هذا وقد أوضح الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون السيد يوسف العمراني في عام 2011؛ قد أوضح أنّ الأهمية التي يوليها المغرب واليابان للتعاون ثلاثي الأطراف (المغرب-اليابان-إفريقيا) قد برزت كقاسم مشترك في الاستراتيجية الدبلوماسية للبلدين مشيراً إلى أن مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا (تيكاد) تعد رافعة فعالة من أجل النهوض بتنمية مستدامة ومندمجة بإفريقيا.
ولم تقف العلاقات عند هذا الحد، بل قد دشنت المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية مكتباً لها بالرباط في عام 2014 والتي أسفرت عن فتح صفحة جديدة في العلاقات التعاونية الاقتصادية بين #اليابان و #المغرب وتوثيق العلاقة بينهما من الناحية الاقتصادية وأردف أن هذا التعاون سيهدف إلى التسويق التجاري وتوفير فرص عمل بالمغرب. وقد أكدت الحكومة اليابانية على تشجيعها لهذه الخطوة على لسان “تسوينيو كوروكاوا” سفير اليابان في المغرب بينما أكد “هيرويكي دايسوكي” المدير العام لمكتب المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية بالرباط على كون مهمته تتمثل في تطوير الاستثمار والتجارة الثنائية بين المغرب و اليابان، كون المغرب ينعم بالاستقرار السياسي و النمو الاقتصادي بالإضافة إلى موقعها الجغرافي الاستراتيجي مما يؤهل المغرب ليكون الوجهة المفضلة لإقامة الشركات اليابانية. يُذكر أن لدى المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية 76 مكتباً في 56 دولة.
وفي عام 2016؛ قام الاتحاد العام لمقاولات المغرب بتوقيع اتفاقية شراكة “تروم” لتعزيز التعاون المغربي الياباني مع المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية وتهدف هذه الاتفاقية لإعطاء دفعة قوية للاستثمار والتجارة بين البلدين.
وتمكن هذه الاتفاقية كذلك من وضع إطار ملائم للتعاون يسمح بتضافر جهود المنظمتين من أجل إقامة تعاون مربح للفاعلين الاقتصاديين بالبلدين.
وقد تم تأسيس المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية ،وهي عبارة عن وكالة تابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية من أجل تشجيع تطوير العلاقات الاقتصادية بين اليابان وباقي بلدان العالم.
وتهدف هذه المنظمة إلى تعزيز الاستثمارات الأجنبية لليابان وتطوير التعاون الاقتصادي والصناعي ، بالإضافة إلى تشجيع المبادلات التكنولوجية والصناعية والتجارية.

المصادر : السفارة اليابانية في المملكة المغربية – مغرس – جريدة الأيام 24 الإلكترونية – جريدة بيان مراكش الإلكترونية

أحدث المقالات

  • فنـــون

قائمة أفضل الأغاني رواجاً في اليابان للأسبوع الرابع من شهر أغسطس 2019

نستعرض في هذه القائمة أفضل وأكثر عشرة من الأغاني الجديدة رواجاً، والتي حققت انتشاراً ومشاهدات عالية منذ نشرها عبر وسائل…

ساعتين ago
  • أهم الأخبار
  • علوم وتكنولوجيا

الميداليات البارالمبية اليابانية صُممت ليميزها فاقدو البصر!

كشفت اليابان عن الميداليات البارالمبية لألعاب طوكيو الصيفية يوم الأحد للعامة، قبل عام واحد بالضبط من إنطلاقها في عاصمة البلاد…

4 ساعات ago
  • أهم الأخبار
  • علوم وتكنولوجيا

رامن فوري يحتوي على جميع متطلباتك الغذائية اليومية!

كشفت شركة نيسين اليابانية الرائدة في صناعة المعكرونة سريعة التحضير أو كما تدعى بالنودلز الفورية أو الرامن الفوري، عن رامن…

يوم واحد ago
  • أهم الأخبار

أطول ناطحة سحاب في اليابان، مشروع طموح جديد!

أعلنت شركة موري بلدنج (Mori Building) اليابانية لتطوير العقارات عن خططها الجديدة لتطوير وإنشاء أطول ناطحة سحاب في اليابان، والتي…

3 أيام ago
  • أهم الأخبار
  • علوم وتكنولوجيا

مقاتلة يابانية خارقة، طموح اليابان الجديد للدفاع عن نفسها!

تسعى وزارة الدفاع اليابانية لإطلاق مشروع يهدف للبدء بتطوير مقاتلة جديدة خلال العام المالي 2020 والذي يبدأ من شهر أبريل/نيسان،…

4 أيام ago
  • أهم الأخبار
  • علوم وتكنولوجيا

دواسة وقود قد تنقذ حياتك، ابتكار ياباني جديد!

طورت شركة يابانية صغيرة جهازاً جديداً يدعى بـ "Onepedal" وهو عبارة عن دواسة وقود ومكابح في آنٍ واحد تعمل بشكلٍ…

5 أيام ago

الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان سرعة أكبر بالتصفح