التصنيفات ثقافة

العلاقات اليابانية الجزائرية

تعد العلاقات الثنائية التي تجمع اليابان والجزائر حديثة نسبياً حيث يعود تاريخها إلى سنة 1958؛ عندما قامت جبهة التحرير الوطني بافتتاح سفارة لها بطوكيو. ومنذ نيل الجزائر استقلالها واستعادة سيادتها؛ تم تأسيس أول جمعية للصداقة اليابانية الجزائرية عام 1958 وذلك بناءاً على مبادرة بين كلا الطرفين.
وقد امتدت علاقات التعاون والشراكة بين اليابان والجزائر لتشمل العديد من القطاعات ومنها الصيد والنقل البحري والموارد المائية والثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي وقد شهدت التبادلات التجارية تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة حيث وصلت التبادلات التجارية معدل 2 مليار دولار أمريكي . و تعد اليابان المزود الآسيوي الثالث للجزائر وزبونها الرابع بالنسبة للقارة الآسيوية بخصوص صادراتها من الغاز الطبيعي المسال.
و وفقاً للإحصائيات التابعة لوزارة الخارجية اليابانية؛ قد بلغ عدد المقيمين اليابانيين في الجزائر نحو 270 شخصاً بحلول شهر أكتوبر من عام 2013. أما عدد الجزائريين المقيمين في اليابان؛ فقد بلغ نحو 160 شخصاً بحلول شهر يونيو/حزيران من عام 2014.
وللبلدين عدة اتفاقيات أبرزها هي الاتفاقية التي تم توقيعها بين البلدين في عام 2004 الخاصة بالدعم التقني.
كما تشمل آفاق التعاون بين البلدين المجال الاقتصادي حيث ترتكز المساعدات اليابانية في هذا المجال بشكل رئيسي على إيفاد خبرائها الاقتصادين إلى الجزائر من أجل التدريب.
وعند الحديث عن العلاقات اليابانية الجزائرية؛ لابد من الحديث عن أبرز المشروعات المشتركة بين البلدين وأهمها في القرن الإفريقي بل وفي العالم! وهي مشاريع الطاقة المتجددة الواعدة بالصحراء الكبرى:

وذلك في إطار التعاون الجزائري الياباني. و وفقاً لوكالة الأنباء الجزائرية فإن هذا الأمر يتعلق بمشروعين متكاملين حول إنتاج السيليكون من رمال الصحراء واستخدام الطاقة المتولدة في إنشاء مصانع أخرى للسيليكون و معامل أخرى من أجل إنتاج الطاقة! وقد تم بالفعل إيفاد خبراء يابانيين للجزائر لدراسة المشروع بالتعاون مع جامعة “تشوبو” اليابانية بالإضافة إلى معهد طوكيو للتكنولوجيا. وتندرج هذه العملية للتعاون الممتدة لخمس سنوات في سياق مواصلة البرنامج السابق المسمى “صحراء سولار بريدير” حول الطاقة الشمسية الذي برمج للفترة الممتدة بين (2011-2015) وأسفر عن إعداد دراسة جدوى لمشروع واسع لإنتاج الطاقة الكهربائية في الصحراء لنقلها إلى شمال البلاد عبر كوابل فائقة التوصيل.
وقد سمح هذا البرنامج بتعزيز الأرضية التقنية لجامعة العلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف” لمدينة وهران التي تدعمت في يونيو 2015 بفرن لنقل الطاقة الكهربائية لتصبح أول جامعة جزائرية منتجة للسيليكون. كما أسفرت نفس هذه الشراكة الجزائرية – اليابانية أيضاً على تطوير تقنية جديدة لإنتاج السيليكون في ولاية معسكر. وترتكز الدراسة الشاملة على التقاط أشعة الشمس بواسطة الألواح الشمسية التي يتمثل مكونها الرئيسي في السيليكون وهي مادة خام موجودة على وجه الخصوص في الرمال الصحراوية وذكر نفس المصدر أن المسعى العلمي الجزائري يناسب الاستراتيجية الوطنية الرامية إلى ضمان أمن الطاقة للبلاد مع حماية البيئة في نفس الوقت.
وهكذا نجد أن العلاقات اليابانية الجزائرية على الرغم من حداثتها إلا أنها مكللة بالعديد من الاتفاقيات التي تم إبرامها بين البلدين بل توجت أيضاً بمشاريع عملاقة قد تغير الكثير من مفاهيم علم الطاقة في المستقبل!

مصادر: وزارة الخارجية اليابانية – وكالة الأنباء الجزائرية – البوابة الجزائرية للطاقات المتجددة – Diginfo News / ikinamo

أحدث المقالات

  • فنـــون

قائمة أفضل الأغاني رواجاً في اليابان للأسبوع الرابع من شهر أغسطس 2019

نستعرض في هذه القائمة أفضل وأكثر عشرة من الأغاني الجديدة رواجاً، والتي حققت انتشاراً ومشاهدات عالية منذ نشرها عبر وسائل…

4 ساعات ago
  • أهم الأخبار
  • علوم وتكنولوجيا

الميداليات البارالمبية اليابانية صُممت ليميزها فاقدو البصر!

كشفت اليابان عن الميداليات البارالمبية لألعاب طوكيو الصيفية يوم الأحد للعامة، قبل عام واحد بالضبط من إنطلاقها في عاصمة البلاد…

6 ساعات ago
  • أهم الأخبار
  • علوم وتكنولوجيا

رامن فوري يحتوي على جميع متطلباتك الغذائية اليومية!

كشفت شركة نيسين اليابانية الرائدة في صناعة المعكرونة سريعة التحضير أو كما تدعى بالنودلز الفورية أو الرامن الفوري، عن رامن…

يوم واحد ago
  • أهم الأخبار

أطول ناطحة سحاب في اليابان، مشروع طموح جديد!

أعلنت شركة موري بلدنج (Mori Building) اليابانية لتطوير العقارات عن خططها الجديدة لتطوير وإنشاء أطول ناطحة سحاب في اليابان، والتي…

3 أيام ago
  • أهم الأخبار
  • علوم وتكنولوجيا

مقاتلة يابانية خارقة، طموح اليابان الجديد للدفاع عن نفسها!

تسعى وزارة الدفاع اليابانية لإطلاق مشروع يهدف للبدء بتطوير مقاتلة جديدة خلال العام المالي 2020 والذي يبدأ من شهر أبريل/نيسان،…

4 أيام ago
  • أهم الأخبار
  • علوم وتكنولوجيا

دواسة وقود قد تنقذ حياتك، ابتكار ياباني جديد!

طورت شركة يابانية صغيرة جهازاً جديداً يدعى بـ "Onepedal" وهو عبارة عن دواسة وقود ومكابح في آنٍ واحد تعمل بشكلٍ…

5 أيام ago

الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان سرعة أكبر بالتصفح