العلاقات اليابانية الأردنية

العلاقة اليابانية الأردنية
العلاقة اليابانية الأردنية
تتميز العلاقة الثنائية التي تجمع بين الأردن واليابان بمتانتها؛ حيث بدأت بالعلاقات الدبلوماسية المستمرة منذ أكثر من ستين عاماً. وقد افتتحت السفارة اليابانية فيما بعد في عمّان وكذلك السفارة الأردنية في طوكيو في عام 1974.
وشهدت اليابان أول زيارة للملك الأردني الراحل؛ الملك “حسين” في عام 1976. كما ازدادت العلاقة متانةً وعمقاً لتترسخ أكثر بعدة زيارات قام بها الملك “عبد الله الثاني” إلى اليابان خلال السنوات الماضية. ولعل أبزر هذه الزيارات هي الزيارة الرسمية التي قام بها الملك الأردني إلى اليابان في أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2016؛ والتي عقد خلالها لقاءاً مع رئيس الوزراء الياباني “شينزو آبيه” بالإضافة إلى عدد من القيادات البرلمانية والتابعة للمؤسسات الدولية اليابانية. وتركزت المباحثات على تطوير العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين؛ وسبل إدامة التنسيق والتشاور بينهما، وآليات تعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، إلى جانب الأوضاع الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية. وقد تم بحث برنامج التعاون الاقتصادي مع اليابان حيث جرى طرح المشروعات ذات الأولوية بالنسبة للأردن للاستفادة من برنامج المنح التنموية للمشروعات، بالإضافة إلى دعم الموازنة من خلال القروض الميسرة والتي تخفف من عبء خدمة الدين العام، حيث أعلن الجانب الياباني، في هذا الصدد، عن تقديم 300 مليون دولار كقرض تنموي ميسر الشروط. وفي تصريحات صحفية مشتركة، عقب المباحثات، أكد الملك عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين الأردن واليابان، والحرص على تطويرها في شتى الميادين. مؤكداً على دور اليابان المهم في منطقة الشرق الأوسط. و بدوره أكد رئيس الوزراء الياباني، “شينزو أبيه”، متانة العلاقات الثنائية والتي شهدت تقدماً كبيراً في السنوات الماضية، مثمناً جهود الملك والقيادة التي حافظت على الأمن والاستقرار في المملكة وجعلت منها واحة أمن وسط منطقة تعيش ظروفاً صعبة.
وقد شهدت الزيارة أيضاً على هامش المباحثات توقيع اتفاقية منحة، تقدم بموجبها الحكومة اليابانية 10 ملايين دولار لتزويد المملكة بأنظمة حديثة لمراقبة الحدود، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون الدفاعي بين البلدين.
وعلى صعيد متصل، أجرى الملك في الزيارة الرسمية، عدداً من اللقاءات مع قيادات برلمانية، شملت رئيس مجلس النواب الياباني “تاداموري أوشيما”، ورئيس مجلس الشيوخ الياباني “داتي تشوشي”، بحضور رئيسي وأعضاء من لجنتي الخارجية والدفاع في المجلسين، تم خلالها بحث آليات الارتقاء بعلاقات التعاون بين البلدين إلى مستويات متقدمة، خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والأمنية والبرلمانية.
كما التقى الملك رئيس وأعضاء لجنة الصداقة البرلمانية اليابانية الأردنية، “كازونوري تاناكا”، حيث جرى تأكيد أهمية تمتين وتعزيز علاقات التعاون بين المؤسسات التشريعية في الأردن واليابان، وتبادل الزيارات والخبرات بما يخدم علاقات البلدين، التي لأكثر من 60 عاماً.
وكان قد التقى الملك أيضاً برئيس جمعية الصداقة الأردنية اليابانية، “ميكيو ساساكي”، حيث تم بحث الجهود التي تبذلها الجمعية لتعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي، إلى جانب علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين الصديقين.
وأعرب الملك عن تقديره للدعم والمساعدات التي تقدمها اليابان لعدد من البرامج والخطط التنموية في المملكة، والتي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة. وفي لقاء الملك مع رئيس وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) “شينيتشي كيتاوكا”، و جرى تناول آليات تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين الأردن والوكالة اليابانية في مختلف المجالات، وأفضل السبل لتمويل المشروعات التنموية ذات الأولوية في الأردن، من خلال المنح والدعم الفني الذي تقدمه الوكالة للمملكة. (فيما يلي؛ مقتطفات من منتدى الأعمال الأردنيّ اليابانيّ المتزامن مع زيارة الملك الأردني إلى طوكيو؛ بالإضافة إلى رابط للمؤتمر الصحفي المشترك لرئيس الوزراء “آبيه” و الملك الأردني في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2016 نقلاً عن الديوان الملكي الهاشمي)

في الواقع؛ تشمل أطر التعاون والدعم بين اليابان والأردن مجالات شتى لتشمل حتى مجالات تكنولوجيا المعلومات و الحاسوب خاصةً في تطوير عدد من البرمجيات المتعلقة بالألعاب الإلكترونية. كما تشمل أيضاً مشاريع الطاقة الشمسية عبر شركة JPIC اليابانية، حيث تهدف هذه المشاريع الواعدة إلى استخدام تقنية الخلايا الكهرضوئية في توليد نحو 200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية لتشمل بذلك 12 مشروعاً بحجم استثمار يتجاوز 400 مليون دينار أردني ( نصف مليار دولار أمريكي تقريباً )
كما ساهمت اليابان بتقديم الدعم في الأمن المائي وذلك عبر منحة مالية تقدر بـ 21.6 مليون دولار أمريكي؛ لدعم قطاع المياه في الشمال لاسيما في المناطق التي تستضيف اللاجئين. و وفقاً للديوان الملكي الهاشمي؛ فإن حجم واردات الأردن الرئيسية من اليابان قد بلغت نحو 419.2 مليون دولار أمريكي في تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2016. حيث شملت السيارات والآلات و المعدات والأجهزة الكهربائية، والمواد المتنوعة كالحديد والمطاط بالإضافة إلى المواد الكيماوية العضوية. أما بالنسبة لأهم الصادرات الأردنية إلى اليابان فقد بلغت قيمتها نحو 16.1 مليون دولار أمريكي. وأهمها الفوسفات الخام والأسمدة البوتاسية والتي تعتبر من أكبر المواد التي يتم تصديرها إلى اليابان حيث سجلت ما يقارب 37% من إجمالي الصادرات.
إنها علاقات متميزة مبنية على الاتفاقيات والتعاون و التفاهم المشترك لكلا البلدين؛ فقد استقبل الملك الأردني مؤخراً ( في شهر مايو/أيار الماضي من عام 2017 ) رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة الأردنية اليابانية والمستشار الأعلى في شركة ميتسوبيشي “ميكيو ساساكي” حيث جرى استعراض العلاقات بين البلدين الصديقين، إضافةً إلى الفرص الاستثمارية التي يوفرها الاقتصاد الأردني، خصوصاً في قطاع الطاقة الذي تعتبر شركة ميتسوبيشي شريكاً استراتيجياً فيه. وحضر اللقاء رئيس الوزراء الأردني، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدير مكتب الملك.
وهكذا نرى ازدياد متانة العلاقة الثنائية التي تجمع بين اليابان والأردن على الرغم من البعد الجغرافي الكبير؛ إلا أن روح التعاون بين البلدين الصديقين قد قرب المسافات لتجعل من هذه العلاقة الثنائية مثالاً متميزاً يحتذى به بين بلدان الشرق الأوسط.

مصادر:

الديوان الملكي الهاشمي – السفارة اليابانية في المملكة الأردنية الهاشمية – صحيفة الدستور الأردنية – صحيفة الغد الأردنية – صحيفة الرأي الأردنية – جراسا نيوز

5 1 vote
Article Rating

اكتب تعليقًا

31 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
4 شهور

نتمنى تطور العلاقات مستقبلا نحو الافضل

ヤコブ 先輩
3 شهور

مشاريع اليابان متعددة مع الاردن ومتنوعة جدا بما يعود بالفائدة على البلدين معا

نصرالدين الليبي

نتمنى استمرار الصداقه بين الاردن واليابان في المستقبل وتطوير المجالات الاقتصاديه

نصرالدين الليبي

رئيس الوزراء الراحل شينزو ابي لقد قام بتطوير العلاقات مع معظم دول العربيه مشكور على هذا الفعل

Khalid Nashaat
Khalid Nashaat
3 شهور

من احب الدول الي قلبي اليابان ❤️

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

ان علاقات الاردن واليابان عميقة ومتينة جدا

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

انها حقا علاقات قوية في شتى المجالات وخاصة في الطاقة والثروة المائية

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

ارجو ان تبقى العلاقة قوية وتتطور اكثر من ذالك بكثير

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

مقالة مفيدة عن علاقة الاردن باليابان شكرا للمجلة على جهودها

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

افتتحت السفارة اليابانية في عمان عام 1974

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

تم تبادل الزيارات بين البلدين وعلى مستوى زيارة ملك الأردن

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

تطورت علاقات التعاون بين البلدين الى مستويات متقدمة خصوصاً في اامجالات الاقتصادية

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

العلاقه الثنائية تزداد متانة ليكون مثالاً متميزاً

نوستا لجيا
3 شهور

اعتقد أن الأردن تأخر كثيرا فى بداية تلك العلاقات مع اليابان ولكن نتمنى تطورها بشكل أسرع

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

افتتحت اليابان سفارتها في عمان في عام 1974

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

تم تبادل الزيارات بين اليابان والأردن ومنها زيارة الملك الأردني لليابان

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

تطورت العلاقات بين البلدين الى مستويات متقدمة خصوصاً في المجالات الاقتصادية

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

العلاقات الثنائية بين البلدين تزداد قوة ومتانة لتكون مثالاً متميزاً يحتذى به في الشرق الأوسط

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
3 شهور

اتمنى ان تكون هناك علاقات كذلك مع بلدي

نصرالدين الليبي

تسعى اليابان والأردن إلى زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين

نصرالدين الليبي

اليابان و الاردن تتشاركان في الجهود المشتركة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم

نصرالدين الليبي

تعمل اليابان والأردن على تعزيز التبادل الثقافي و التعليمي

نصرالدين الليبي

تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ام ضروري للغاية

نصرالدين الليبي

دعم الامن المائي للاردن امر مهم لان الاردن يعاني شحا في المياة و زادت الازمة بعد استضافة اللاحئين

نصرالدين الليبي

التعاون بن الاردن و اليابان في مكافحة الارهاب امر مشترك بين البلدين

aone47554
aone47554
3 شهور

50سنة تقريبا للعلاقات الرسمية بين البلدين

aone47554
aone47554
3 شهور

من أهم الاحداث مؤخرا في العلاقة الرسمية بين البلدين زيارة الملك التي تم خلالها تعزيز العلاقات في العديد من المجالات

aone47554
aone47554
3 شهور

مجالات التعاون شملت التكنولوجيا بشكل عام ومشاريع الكهرباء والتقنية والموارد المائية و التعاون الثقافي
ايضا في مجال تعزيز السياحة للبلدين

Enji
Enji
3 شهور

والله لو بتحط اليابان لمسات إيدها السحرية من تطورات بالشرق الأوسط …لكان الوضع أفضل!
*من حيث التطورات العلمية والتكنولوجية و….

Enji
Enji
3 شهور

أرجو استمرار هذه العلاقات… فالمحبة خير من العدائية!

Asmaa
Asmaa
3 شهور

مقالة رائعة و اتمنى دوام الازدهار لتلك العلاقة الرائعة بين اليابان والاردن

31
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x