12 نوعاً من الكيمونو الزيّ الياباني التقليدي، تعرف عليها

ما الذي يخطر في ذهنك عندما تفكر بالثقافة اليابانية؟ السوشي؟ الساموراي؟ ربما الأزياء التقليدية الزاهية بالألوان؟ وعلى وجه الخصوص زيّ الكيمونو الجميل؟




ما هو الكيمونو ومن أين أتى؟

يعود تاريخ زيّ كيمونو أو “الكيمونو” كما يطلق عليه بالعربية، إلى حقبة يابانية تدعى هيئان والتي امتدت من عام 794 وحتى عام 1192 ميلادية، وفي تلك الحقبة تأثرت الثقافة اليابانية بشكلٍ عام والأزياء بشكلٍ خاص بالثقافة الصينية بشدة، بسبب التجارة بين البلدين وهجرة الصينيين إلى اليابان في بعض الأحيان والعكس.

ويتكون اسم كيمونو من رمزا كانجي، الأول “كي – 着” ويعني ارتداء أو ارتداء شيء أعلى الجسد، والثاني “مونو – 物” ويعني “شيء”، ومعاً تعني الكلمة ارتداء شيء على الجسد. ومع مرور الزمن أصبحت كلمة “كيمونو – 着物” ترمز للزيّ الياباني التقليدي بشكلٍ عام، وهو زيّ طويل من الرقبة وحتى الكاحلين يحتوي على نقوش، ألوان زاهية أو رموز عديدة. ويربط الزيّ بحزام كبير حول الخصر، يصل طوله لنحو 4 أمتار ونصف يدعى “أوبي – 帯”.

وبسبب الحقب التاريخية الكثيرة وغزارة الثقافة اليابانية، تعددت أنواع الكيمونو وأشكاله، فهناك كيمونو يرتدى في الزفاف، وهناك أنوع أخرى ترتدى في الجنازات، الاحتفالات، المهرجانات الشعبية وحتى المناسبات الرسمية. ومع كثرة هذه الأنواع يصبح من الصعب على السُياح في بعض الأحيان التمييز بينها. لذلك هذه الـ12 نوعاً الأساسية من زيّ الكيمونو الياباني التقليدي، والذي يرتدى من قبل النساء غالباً:

النوع الأول: فوريسوديه

كيمونو يصنع من الحرير غالباً مع ألوان زاهية، وهو زيّ ذو أكمام طويلة ترتديه النساء غير المتزوجات عادةً. يعود تاريخه إلى حقبة إيدو والتي امتدت من 1603 وحتى 1868 ميلادية. في بعض الأحيان ترتديه النساء غير المتزوجات في حفلات الشاي التقليدية، حفلات الزفاف، أو أيام البلوغ (مهرجان ياباني حيث يحتفل الشباب ببلوغهم سن الرشد).

فوريسوديه
فوريسوديه

ويأتي الفوريسوديه بثلاث أنواع رئيسية وهي: كوفوريسوديه ويمتلك أكمام قصيرة، تشو فوريسوديه وهو ذو أكمام متوسطة الطول، والنوع الثالث هو أوفوريسوديه حيث تصل فيه الأكمام حتى الأرض في بعض الأحيان.

النوع الثاني: توميسوديه

زيّ التوميسوديه هو عكس الفوريسوديه، حيث ترتديه النساء المتزوجات أو المطلقات، ويكون لونه من ألوان داكنة غالباً مثل الأسود أو الرمادي. بينما أكمامه تكون قصيرة الطول، ويحمل في الكثير من الأحيان ختماً يدل على عائلة المرأة التي ترتديه. ويشتهر في اليابان أن يرتدى هذا النوع من الكيمونو في المناسبات الرسمية فقط مثل حفلات زفاف الأقارب وغيرها.

توميسوديه
توميسوديه

النوع الثالث: يوكاتا

يصنع هذا الكيمونو من القطن أو الحرير، وهو كيمونو صيفي شهير جداً ومكون من طبقة واحدة. يمتلك ألواناً زاهية وأنماطاً عديدة وواسعة جداً، يرتديه اليابانيون خلال فصل الصيف أثناء المناسبات الرسمية كالهانابي (مهرجانات الألعاب النارية) على سبيل المثال لا الحصر.

يوكاتا
يوكاتا

النوع الرابع: هومونغي

زيّ الهومونغي هو كيمونو شبه رسمي، يرتدى خلال الزيارات، ويعني اسمه حرفياً زيّ الزيارات. شكله مكون من لون أحادي ويحمل نقوشاً في أسفله وعلى منطقة الأكتاف، يرتدى من قبل النساء غير المتزوجات غالباً، ويشتهر أن يمنح هذا الكيمونو كهدية من قبل الوالدين لأبنتهما قبيل زواجها.

هومونغي
هومونغي

النوع الخامس: تسوكيساغيه

يشبه الهومونغي كثيراً سوى أنه يختلف عنه من حيث النقوش والتطريز، فتكون النقوش في التسوكيساغيه أصغر حجماً بكثير من الذي قبله. ويرتدى في حفلات الشاي، حفلات ترتيب الأزهار (إيكيبانا)، أو حفلات الزفاف.

تسوكيساغيه
تسوكيساغيه

مقال ذو صلة: شركة يابانية تخطط لتوحيد العالم بالكيمونو


النوع السادس: إيروموجي

أسهل أنواع الكيمونو الذي يمكنك التعرف عليه بنظرة واحدة، وهو زيّ مكون من لون أحادي دون وجود نقوشٍ أو زخارف عليه، سوى تلك التي تكون مبطنةً داخله في بعض الأحيان. يأتي هذا الكيمونو بجميع الألوان عدا الأسود والأبيض. ويرتدى من قبل النساء المتزوجات وغير المتزوجات أو حتى النساء المسنات.

كيمونو إيروموجوي
كيمونو إيروموجي

النوع السابع: كومون

تعني كومون، الكيمونو ذو النمط الصغير حرفياً، وهو كيمونو شائع الارتداء كثيراً كونه كيمونو عادي الشكل دون وجود نقوش كثيرة ومميزة عليه. يرتدى من قبل جميع النساء في الحياة اليومية، ويصنع من الحرير، الصوف، أو حتى البوليستر في بعض الأحيان. أعتاد اليابانيون ارتداء هذا النوع من الكيمونو كثيراً قبيل انفتاح اليابان على الثقافة الغربية ودخول الازياء الغربية للحياة اليومية.

كومون مزخرف (الصورة على سبيل المثال لا الحصر)
كومون مزخرف (الصورة على سبيل المثال لا الحصر)

النوع الثامن: موفوكو

زيّ يرتدى في الجنازات، ويكون لونه أسود خالص مع جميع أكسسواراته (مثل الحزام وغيرها). ويرتدى من قبل الرجال والنساء باختلاف المقاسات. ويستخدم أيضاً للحداد بعد الجنازات.

موفوكو
موفوكو

النوع التاسع: أوتشكاكيه

زيّ الأوتشكاكيه هو كيمونو رسمي جداً وطويل، يرتدى فوق زي الكيمونو الأصلي من قبل العرائس أو الممثلات المسرحيات. لا يربط هذا النوع بالأوبي (الحزام) لأنه يرتدى فوق الكيمونو، ويتألف غالباً من اللونين الأحمر والأبيض (للعرائس).

أوتشكاكيه
أوتشكاكيه

النوع العاشر: شيروموكو

زيّ يرتدى في حفلات الزفاف التقليدية وهو أعقد أنواع الكيمونو الياباني لاحتوائه على الكثير من الإكسسوارات. يغلب عليه اللون الأبيض كونه يرمز للنقاء، وهو طويلٌ جداً، لذلك تحتاج العروس إلى شخصٍ يساعدها على المشي بحذر. يأتي مع هذا الكيمونو غطاء للرأس على شكلان يدعى باليابانية “تسونوكاكوشي”.

شيروموكو
شيروموكو

النوع الحادي عشر: سوسوهيكي أو هيكيزوري

زيّ طويل جداً (يصل طوله لمترين غالباً)، يرتدى من قبل نساء الغيشا، وهن فنانات تقليديات يبرعن بالفنون المسرحية، مثل الرقص، الغناء والعزف.

سوسوهيكي أو هيكيزوري
سوسوهيكي أو هيكيزوري

النوع الثاني عشر: جونيهيتوي

كيمونو شديد التعقيد، والرسمية. يرتدى من قبل الأميرات أو نساء البلاط الإمبراطوري الياباني خلال المناسبات التقليدية الرسمية، ومكون من نحو 12 طبقة من القماش مصنوعة من الحرير. وهو كيمونو باهظ الثمن مقارنةً مع باقي الأزياء أعلاه. قامت الإمبراطورة ماساكو وباقي الأميرات بارتدائه خلال مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو في الـ22 من أكتوبر/تشرين الأول 2019.

الإمبراطورة ماساكو ترتدي جونيهيتوي
الإمبراطورة ماساكو ترتدي جونيهيتوي

هناك الكثير من أنواع الكيمونو الرائعة والجميلة، ناتجة عن مئات السنين من التقاليد والتراث الياباني. في الوقت الحاضر، يرتدى الكيمونو في المناسبات أو الاحتفالات الرسمية فقط، وكذلك يرتدى من قبل النساء بكثرة مقارنةً مع الرجال. حيث يرتدي الرجال اليابانيون الكيمونو في حفلات الزفاف، أو الشاي ويكون زيهم مكون من ألوان أحادية غالباً دون أنماط ونقوش كثيرة مقارنةً مع ملابس النساء. أي هذه الأزياء أعجبك؟ شاركنا.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصدر: الهيئة القومية اليابانية للسياحة
صورة المقال الأصلية: عبر Nam NGUYEN HOAI | فلكر


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *