حرارة الصيف و الرطوبة المرتفعة تفتك بحياة 79 شخصاً على الأقل في طوكيو

حرارة الصيف والرطوبة المرتفعة تفتك بحياة 79 شخصاً على الأقل في طوكيو
حرارة الصيف والرطوبة المرتفعة تفتك بحياة 79 شخصاً على الأقل في طوكيو

قالت مصادر تابعة لحكومة طوكيو، بأن 79 شخصاً على الأقل قد لقوا حتفهم في العاصمة بسبب ضربات الحر الناتجة من حرارة الصيف والرطوبة المرتفعة.




حرارة الصيف والرطوبة تفتك بكبار السن

قالت مصادر تابعة لحكومة طوكيو المحلية، بأن 79 شخصاً على الأقل توفوا جراء ضربات الحر في العاصمة طوكيو خلال شهر أغسطس/آب الجاري. وتمر محافظات عدة في اليابان، بموجة حر شديدة خلال هذا الصيف، حيث تراوحت درجات الحرارة بين 35 و 40 مئوية، ترافقها رطوبة مرتفعة جداً والتي تسبب الجفاف وضربات الحر في الكثير من الأحيان.

وقالت حكومة طوكيو المحلية، بأن نحو 80% من الذين توفوا جراء ضربات الحر في العاصمة، كانوا من كبار السن (أعمارهم بين 70 عاماً أو أكبر)، ولم يستخدموا مكيفات الهواء أو لم تكن لديهم وحدات لتكييف الهواء في منازلهم. وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، بأن الصيف الجاري، هو من أقسى الفصول على كبار السن بالأخص بعد نهاية “تسويو” (موسم الأمطار) في بداية أغسطس/آب.

وتنصح وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، بشرب الماء كثيراً لترطيب الجسد، وكذلك الابتعاد عن الشمس قدر المستطاع، واستخدام مكيفات الهواء داخل المنازل. ومن الجدير بالذكر أن درجات الحرارة تستمر بالارتفاع في العديد من المحافظات اليابانية، وقد وصلت درجة الحرارة إلى 41.1 مئوية في مدينة “هاماماتسو” في محافظة شيزوؤكا خلال الـ17 من أغسطس/آب، وهو رقم قياسي جديد تصاحبه رطوبة مرتفعة جداً تفوق 85%.

ما هي ضربات الحر؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

تحدث ضربات الحر في اليابان بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف، والتي ترافقها درجات رطوبة مرتفعة جداً نظراً لموقع اليابان الجغرافي. وتؤدي الحرارة والرطوبة المرتفعة إلى الجفاف ثم فقدان الوعي، ثم الموت في بعض الحالات. ويشكل كبار السن معظم حالات الوفاة التي تصيب اليابانيين خلال فصل الصيف، وفق بيانات الحكومة اليابانية منذ عام 2008.

ويشرح “ياسوشي أساري” – رئيس المركز الطبي في مستشفى جامعة كيتاساتو في طوكيو – سبب إصابة كبار السن بضربات الحر أكثر من الشباب: “عندما نكبر بالعمر، تضعف قدرة أجسامنا على تنظيم درجات حرارتها مع الوقت، وهناك حالات حيث لم يدرك فيها من توفوا التغير في درجات الحرارة التي تمر بها أجسادهم، أو بأنهم كانوا يشعرون بالجفاف. من المهم أن يبقوا مكيفات الهواء تعمل مع ضبط درجات الحرارة بشكلٍ متوسط لكي لا يشعر الشخص بالبرد”.

وتنصح وكالة الأرصاد الجوية اليابانية دوماً، بالابتعاد عن الشمس قدر المستطاع عند ارتفاع درجات الحرارة، وتفادي الخروج من المنزل إلا للضرورة. كما تنصح بشرب الماء كثيراً لترطيب الجسد والحفاظ على درجة حرارته، مع تشغيل مكيفات الهواء عند الحاجة داخل المنازل.

ومن الجدير بالذكر، أن ارتداء الأقنعة الواقية للحماية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) خلال الصيف، يُشكل مشكلة كبيرة بالنسبة لكبار السن. لذلك ينصح الخبراء في اليابان بمحاولة خلع الأقنعة بعيداً عن الناس كل فترة، وشرب الماء قدر المستطاع لتجنب ارتفاع حرارة الجسد وضربات الحر الفتاكة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
الموسم الماطر في اليابان (تسويو) وما عليك معرفته 

الموسم الماطر في اليابان (تسويو) وما عليك معرفته
الموسم الماطر في اليابان (تسويو) وما عليك معرفته

المصادر: حكومة طوكيو المحلية – وكالة الأرصاد الجوية اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
صورة المقال الأصلية: مروحة يدوية من وزارة البيئة اليابانية تحمل نصائح بشأن الصيف الحار والرطب في اليابان | عبر وكالة رويترز (عام 2019)

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

8 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Haya Jaber
Haya Jaber
3 سنوات

الله يعينهم

سجاد محمد
سجاد محمد
3 سنوات

وااو

احمد عبد الخالق
احمد عبد الخالق
3 سنوات

اطلعت

Shahd Huzayen
3 سنوات

تم قراءة المقال

صالح عيدروس علي
صالح عيدروس علي
3 سنوات

على كل مواطن عدم الخروج في وقت الذروة وشدة الحرارة الا للضرورة القصوى .

Anwar kharmanda
Anwar kharmanda
3 سنوات

كان الله لدفي عوننا لقضاء الصيف

ヤコブ 先輩
5 شهور

وفاة اكثر من 97 شخص على الاقل بسبب ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق

نصرالدين الليبي

يجب على الحكومة تنبيه السكان و خاصة المسنين عند قدوم موجات الحر

8
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x