دراسة يابانية أمريكية: كورونا المستجد يمكن أن ينتقل بين القطط المنزلية

دراسة يابانية أمريكية: كورونا المستجد يمكن أن ينتقل بين القطط المنزلية
دراسة يابانية أمريكية: كورونا المستجد يمكن أن ينتقل بين القطط المنزلية

كشفت دراسة يابانية أمريكية مشتركة جديدة أن فيروس كورونا المستجد يُمكن أن ينتقل بين القطط المنزلية دون أن تظهر عليها أي أعراض، ولكن لا توجد أدلة عن إمكانية انتقال الفيروس من القطط إلى البشر.




القطط المنزلية و كورونا المستجد

كشف فريق بحثي مشترك من اليابان والولايات المتحدة عبر دراسة حديثة، بأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) يمكن أن ينتقل بين القطط المنزلية دون أن تظهر عليها أي أعراض. وكان الفريق البحثي من جامعة طوكيو وجامعة ويسكونسن – ماديسون في ولاية ويسكونسن، الولايات المتحدة، قد نشر نتائج الدراسة في دورية “نيو إنغلند” المرموقة للطب.

و وفق نتائج الدراسة، يُمكن أن ينتقل فيروس كورونا الجديد بين القطط المنزلية دون أن تظهر عليها أي أعراض أو تغيرات ملحوظة في الوزن أو الهيئة. وتقول الدراسة أيضاً بأنه لا توجد أدلة كافية تدعم نظرية انتقال فيروس كورونا المستجد من القطط إلى البشر.

ويقول البروفيسور الياباني من جامعة طوكيو “يوشيهيرو كاوائوكا” بأنه على مُلاك القطط المنزلية ابقائها داخل منازلهم دون السماح لقططهم بالاختلاط مع قطط أخرى، بسبب إمكانية انتقال الفيروس إلى قططهم دون دراية من المُلاك.

ويقول البروفيسور “كاوائوكا” أيضاً، بأنه لا توجد أدلة كافية تثبت انتقال الفيروس من القطط إلى البشر، ومن الضروري فهم دور الحيوانات الأليفة المحتمل في جائحة فيروس كورونا الجديد، وإمكانية انتقال الفيروس من الحيوانات إلى البشر أو العكس.


ملاحظة مُهمة: يُمكن لفيروس كورونا الجديد الانتقال من البشر إلى القطط، ومن القطط إلى قطط أخرى. ولكنه لا توجد أدلة تظهر انتقاله من القطط إلى البشر!


كيف توصل الفريق البحثي لنتيجة الدراسة؟

خلال شهر أبريل/نيسان أكدَ مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC) إصابة قطتين بفيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) في البلاد، مع تأكيد إصابات سابقة لقطط أليفة في كلٍ من هونغ كونغ وبلجيكا. وقال مركز السيطرة على الأمراض “CDC” في الولايات المتحدة آنذاك، بأنه لا توجد أدلة تدعم نظرية نشر الحيوانات الأليفة لفيروس كورونا الجديد في البلاد.

وبعدها بفترة، أجرى فريق بحثي مشترك من اليابان والولايات المتحدة، تجارب على قطط في مختبر في الولايات المتحدة، للتحقق من مدى صحة الشائعات التي تقول بأن الفيروس يمكن أن ينتقل من القطط إلى البشر أو بين القطط. حيث أخذ الفريق البحثي عينة من شخص مُصاب، ونقل العينة التي تحتوي على الفيروس إلى 3 قطط تمتلك صحةً جيدة.

و وضعت كل قطة من القطط الـ3 مع قطة أخرى سليمة (غير مُصابة). وبعد مرور 5 أيام أجرى الفريق البحثي كشفاً على القطط السليمة، وكانت النتيجة إصابة جميع القطط بفيروس كورونا المستجد. و وفق نتائج الدراسة، لم تتغير هيئة، وزن أو درجة حرارة القطط، ولم تظهر أي أعراضٍ عليها.

وأجرى الفريق البحثي تحليلاً لدم القطط، وأظهر التحليل أن دم القطط يحتوي على أجسام مُضادة لفيروس كورونا المستجد أنتجت بعد 24 يوماً من إصابة القطط بالفيروس لأول مرة. ويقول البروفيسور الياباني “يوشيهيرو كاوائوكا”: بأنه وفق الأدلة المتوفرة، يُمكن أن ينتقل الفيروس من البشر إلى القطط، وثم ينتقل من قطة لأخرى. ولكن لا توجد أدلة كافية تدعم نظرية انتقال الفيروس من القطط إلى البشر.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


هل عليك التخلص من قطتك؟

انتشرت الكثير من الشائعات في الآونة الأخيرة، عن إمكانية انتقال فيروس كورونا المستجد من القطط إلى البشر! وببساطة، لا توجد أدلة علمية حتى الآن، تدعم نظرية انتقال الفيروس من الحيوانات الأليفة (القطط والكلاب وغيرها) إلى البشر. لذلك لا يوجد سبب يُبرر التخلص من الحيوانات الأليفة!

حيث تقول منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي، بأنه لا توجد أدلة تدعم نشر الحيوانات الأليفة (كالقطط والكلاب) لفيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) عبر انتقاله إلى البشر. ولكن توجد أدلة كثيرة تثبت انتقال الفيروس من البشر إلى البشر ومن البشر إلى الحيوانات، لذلك تنصح المنظمة بالابتعاد عن البشر والحيوانات إن ثبتت إصابة الشخص بكوفيد – 19.

وينصح الخبراء باتخاذ تدابير أساسية، كمثل غسل اليدين، تجنب الحيوانات التي تبدو مريضةً، عدم السماح للحيوانات الأليفة الخروج من المنزل لحمايتها من العدوى. ويبدو من الواضح حالياً (وفق الأدلة المتوفرة وآراء الخبراء) بأن البشر مسؤولون عن نقل الفيروس إلى الحيوانات الأليفة وليس العكس.


قصة مرتبطة:
القطط ومكانتها في الثقافة والحياة اليابانية 

مانيكي نيكو
مانيكي نيكو

المصادر: دراسة يابانية أمريكية مشتركة عن إمكانية انتقال فيروس كورونا المستجد بين القطط المنزلية (دورية نيو إنغلند للطب) (باللغة الإنجليزية)منظمة الصحة العالمية (سؤال وجواب) – وكالة كيودو اليابانية – وزارة الصحة اليابانية – مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC) – جامعة طوكيو – جامعة ويسكونسن – ماديسون في ولاية ويسكونسن، الولايات المتحدة
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر بيكشتا

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

20 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Zainab
Zainab
3 سنوات

أصبح الأمر معقد جداً .. يارب الشفاء العاجل للجميع .. و أن شاء الله ينتهي هذا الموضوع على خير♡ ..

Anwar kharmanda
Anwar kharmanda
3 سنوات

نأمل أن لا ينتقل من الحيوانات للبشر …..اللهم ارفع هذا البلاء عن البشرية

عبدالله احمد
عبدالله احمد
3 سنوات

لقد اطلعت على المقاله

احمد عبد الخالق
احمد عبد الخالق
3 سنوات

اطلعت عاى المقال ، خبر سيء

hanaa Aziz
hanaa Aziz
3 سنوات

تم قراءو المقال

Sirine meddoud
3 سنوات

من لديه قطة يجب حمايتها وليس طردها هي لديها روح ايضا

نور الهدى
3 سنوات

ربنا استر

دوسر مخلص
دوسر مخلص
3 سنوات

اطلعت ع المقال
الله يحفظنا

نوحا نجائ
3 سنوات

قرأت المقال

Radhi Aleskafi
Radhi Aleskafi
3 سنوات

الوقاية خير من العلاج

Ali jalil Badr
Ali jalil Badr
3 سنوات

الموضوع اصبح في بالغ التعقيد ولكن هل هناك احصائية للإصابات وفي حال تسجيل وفيات؟

فراس العامري
فراس العامري
3 سنوات

الوقاية خير من العلاج

Khitam
Khitam
6 شهور

من الجيد إنها لم تثبت بعد واتمنى انها لا تكون حقيقية

Khitam
Khitam
6 شهور

ما دمنا محافظين على نظافتنا نحن وقططنا أن يحدث شي

Khitam
Khitam
6 شهور

بما أن الناقل الرئيسي للقطط هو البشر اذا يجب علينا الحذر جيدا

صقر قريش
صقر قريش
5 شهور

الحمد لله انها لاتوجد ادلة على انتقاله من القطط الي البشر والا كانت كارثة حقيقية

صقر قريش
صقر قريش
5 شهور

اللهم ارفع البلاء عن العباد

ヤコブ 先輩
5 شهور

لا توجد حتى الان دلائل حقيقية على انتقال كورونا من القطط الى البشر وهذا من حسن حظي شخصيا

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
5 شهور

ان شاءالله ان القطط لا تنقل المرض الى البشر

نصرالدين الليبي

نعم فيروس الكورونا ينتقل بين الحيوانات الاليفه والبريه

20
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x