اليابان تخطط لإرسال مسبار “هايابوسا 2” لاستكشاف كويكب جديد

من المخطط أن ترسل وزارة العلوم اليابانية مسبار “هايابوسا 2” في مهمة جديدة عام 2031 تتمحور حول استكشاف كويكب بين الأرض والمريخ.




مهمة جديدة لمسبار هايابوسا 2

قالت وزارة العلوم اليابانية يوم الثلاثاء 16 سبتمبر/أيلول، بأنها تخطط إرسال مسبار “هايابوسا 2” عام 2031 لاستكشاف كويكب يدعى “1998KY26” يقع بين الأرض والمريخ، وذلك بعد أن ينتهي المسبار من مهمته الحالية المعنية بجمع عينات من كويكب في الفضاء.

وقال وزير التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا “كوئيتشي هاغيودا”، بأنه وفق الخطط الحالية بالتعاون مع وكالة استشكاف الفضاء اليابانية (جاكسا)، سيقترب المسبار من الكويكب “1998KY26” في يوليو/تموز 2031 ويستمر بمراقبته دون الهبوط عليه كما حدث مع كويكب “ريوغو”. و أوضح الوزير “هاغيودا” إن الكويكب شبه كروي الشكل ويبلغ قطره 30 متراً ويدور كل 10 دقائق.

وقالت وكالة “جاكسا” بأنها تعتقد إن كويكب “1998KY26” يحتوي على تركيز مرتفع من الكربون مثل كويكب “ريوغو” السابق. وذلك يعني بأن الكويكب قد يحتوي على معادن ثمينة تشبه في تركيبها المعادن التي توجد على الأرض.

فيديو عملية ملامسة المسبار لكويكب ريوغو خلال عام 2019

هايابوسا 2، كويكب ريوغو وأهمية هذه الأبحاث

أطلقت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) مسباراً فضائياً يدعى “هايابوسا 2” في عام 2014. وكانت مهمة المسبار هي اعتراض مسار كويكب في الفضاء أطلق عليه اسم “ريوغو” وثم الهبوط عليه ومحاولة جمع عينات صخرية.

وبعيد رحلة طويلة، وصل المسبار للكويكب بنجاح في عام 2019. وتمكنت الوكالة من توجيه المسبار ليقترب من سطح الكويكب ببطئ، وثم يطلق جسماً معدنياً أدى إلى تناثر صخوره في الفضاء! وبعد استكمال المرحلة الأولى، هبط المسبار على سطح الكويكب للحظات ونجح في جمع عينات صخرية.

ومن الجدير بالذكر إن المسبار يعود متجهاً إلى الأرض، ومن المتوقع أن يصل في ديسمبر/كانون الأول 2020. وسيلقي بكبسولة تحتوي على عينات الكويكب الصخرية فوق جنوب أستراليا، ويتجه عائداً للفضاء لاستكمال مهمته الجديدة في عام 2031 دون عودة.

وتأمل وكالة “جاكسا” أن توفر مثل هذه المهمات معرفة ثمينة جديدة حول الكويكبات الفضائية وطبيعة صخورها، مع تسليط الضوء على سُبل جديدة لاستكشاف الفضاء. وقد تمهد مهمات اليابان الفضائية الطريق نحو التنقيب عن المعادن في الفضاء خلال المستقبل البعيد.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
سوني ستدخل صناعة الفضاء عبر تطوير قمر صناعي بكاميرات فائقة 

سوني ستدخل صناعة الفضاء عبر تطوير قمر صناعي بكاميرات فائقة
سوني ستدخل صناعة الفضاء عبر تطوير قمر صناعي بكاميرات فائقة

المصادر: وكالة استشكاف الفضاء اليابانية “جاكسا” – وزارة العلوم اليابانية – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: تصميم حاسوبي تخيلي للمسبار أثناء عملية الهبوط | عبر جاكسا

3 ردود على “اليابان تخطط لإرسال مسبار “هايابوسا 2” لاستكشاف كويكب جديد”

اكتب تعليقًا