ميزانية اليابان للعام المالي 2021 تتجاوز 106 تريليون ين!

وافق مجلس النواب على ميزانية اليابان المالية للعام 2021 والتي تجاوزت 106 تريليون ين، وتعد أكبر ميزانية يوافق عليها برلمان البلاد على الإطلاق.




ميزانية اليابان تسجل رقماً قياسياً

وافق مجلس النواب الياباني (المجلس الأدنى من البرلمان) يوم الثلاثاء 2 مارس/آذار على مشروع ميزانية بقيمة 106.61 تريليون ين (1 تريليون دولار) للعام المالي 2021. وتعد هذه الميزانية الأكبر على الإطلاق بسبب الحاجة للإنفاق على إجراءات مكافحة فيروس كورونا بالإضافة للإنفاق على مجال الدفاع وتكاليف الرعاية والضمان الاجتماعي الآخذة بالتضخم.

وهذه هي السنة الـ3 على التوالي التي تتجاوز فيها الميزانية حاجز الـ100 تريليون ين. ومن المتوقع أن يصوت المجلس الأعلى من البرلمان على الميزانية قريباً، لتدخل حيز التنفيذ قبيل بدء شهر أبريل/نيسان 2021 (وهو الشهر الذي يبدأ فيه العام المالي في اليابان).

ويجدر بالذكر إن الحكومة اليابانية ستصدر المزيد من البنود الحكومية المالية لتغطية جزء من النفقات، مما يعني ارتفاع الدَين العام بنسبة أكبر. ويُعرف بأن لدى اليابان أسوأ نسبة دَين عام مقارنةً بالدول الصناعية الكبرى، إذ يبلغ الدَين الحكومي أكثر من 11 تريليون دولار (أكثر من ضعف الناتج الإجمالي المحلي) وفق إحصاءات عام 2019 ولكن معظم هذا الأموال عبارة عن دَين داخلي.

أين ستنفق أموال الميزانية؟

من المخطط أن تنفق البلاد 35.84 تريليون ين (نحو 336 مليار دولار أو نحو ثلث الميزانية) على الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي بسبب ارتفاع معدل الشيخوخة وازدياد عدد كِبار السن، إذ يشكل كِبار السن نحو 30% من تعداد السكان الكلي.

وستنفق الحكومة ما مجموعه 5.34 تريليون ين (نحو 50 مليار دولار) على تكاليف الدفاع الآخذة بالتضخم عاماً بعد عام (للعام الـ7 على التوالي) بسبب التهديدات المتزايدة التي تواجهها البلاد من الدول المجاورة.

وتهدف وزارة الدفاع اليابانية أن توسع نفوذها في الفضاء السيبراني والفضاء الخارجي بالإضافة لتطوير نظام دفاعي جديد ومقاتلة شبحية يابانية الصنع. وتعمل وزارة الدفاع أيضاً على تطوير صواريخ محلية قادرة على ضرب السُفن المعادية وحماية الجُزر اليابانية من مدى بعيد، بسبب انتهاكات البحرية الصينية المستمرة ومحاولتها بسط نفوذها في جنوب شرق آسيا.

ومن المتوقع أن تُنفق باقي الأموال على إنعاش الاقتصاد من صدمة جائحة كورونا الاقتصادية، بالإضافة لخطوات مهمة لدعم الأفراد الذي يعانون من نقص في دخلهم، والأعمال التي تُعاني من صعوبات في دفع مرتبات موظفيها بسبب الجائحة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
ميتسوبيشي تبدأ العمل على تطوير أول مقاتلة يابانية شبحية 

ميتسوبيشي تبدأ العمل على تطوير أول مقاتلة يابانية شبحية
ميتسوبيشي تبدأ العمل على تطوير أول مقاتلة يابانية شبحية

المصادر: الحكومة اليابانية – مكتب رئيس الوزراء الياباني – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية لفئة 10,000 ين ياباني | عبر بلومبرغ

ردّ واحد على “ميزانية اليابان للعام المالي 2021 تتجاوز 106 تريليون ين!”

  1. اليابان عندما تقرر ميزانيه تكون مدروسه

اكتب تعليقًا