نبذة عن مجموعة ميتسوبيشي العملاقة

نبذة عن مجموعة ميتسوبيشي العملاقة
نبذة عن مجموعة ميتسوبيشي العملاقة

نتناول في هذا الموضوع نبذة تفصيلية عن مجموعة ميتسوبيشي وشركاتها 三菱 グ ル ー プ ، Mitsubishi Gurūpu. بالتفصيل.

تاريخ يعود لأكثر من 150 عاماً

رجل الأعمال الراحل "ياتارو إيواساكي" مؤسس ميتسوبيشي
رجل الأعمال الراحل “ياتارو إيواساكي” مؤسس ميتسـوبيشي

أسس رجل الأعمال الياباني الراحل والصناعي “ياتارو إيواساكي” -المنحدر من عشيرة ياماوتشي”- شركة ميتسـوبيشي في عام 1870. أي بعد نحو عامين من ثورة استعادة ميجي الإصلاحية باليابان. 

شعار عشيرة ياماوتشي التي ينحدر منها مؤسس الشركة الراحل "ياتارو إيواساكي"
شعار عشيرة ياماوتشي التي ينحدر منها مؤسس الشركة الراحل “ياتارو إيواساكي”

وفي عام 1914، تم تسجيل العلامة التجارية بشعارها (الألماسات الثلاثة).

شعار شركة ميتسوبيشي الذي تم تسجيله في عام 1914
شعار شركة ميتسوبيشي الذي تم تسجيله في عام 1914

وفي عام 1917، أصبح القسم الخاص لصناعة السفن شركةً مستقلةً وأصبح اسمها فيما بعد شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة. وفي عالم المحركات وصناعة السيارات، توسعت شركة ميتسوبيشي فيما بعد. حيث تم إنشاء شركة مصنع خاص لمحركات الاحتراق الداخلي عام 1920 في ناغويا. وفي عام 1943 أصبح اسم ميتسوبيشي يسطع في السماء عبر إنشاء مصنع خاص للطائرات واسمه مصنع ميزوشيما. وهو تابع لشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة.

اسم واسع الانتشار في شتى المجالات

لكن اسم مجموعة شركات ميتسوبيشي العملاقة ليست محصورةً في عالم الصناعات الثقيلة والسيارات. بل هي أكبر من ذلك أيضاً، على غرار شركتي نيسان و تويوتا. حيث تضم مجموعة ميتسوبيشي أيضاً بنك MUFG العملاق الذي تم تأسيسه عام 2006. (ويعرف اختصاراً لـ: ميتسوبيشي يو إف جاي فاينانشال غروب). وهذا البنك أكبر البنوك في اليابان. وهو أيضاً أحد أكبر البنوك في العالم من خلال مكاتبه المتوزعة في اليابان و 40 دولة حول العالم. أما الفروع الأخرى لمجموعة ميتسوبيشي فهي شركة ميتسوبيشي للتجارة العامة التي تأسست عام 1950. وهي أكبر شركة للتجارة العامة في اليابان. بالإضافة إلى شركة ميتسوبيشي إلكتريك للمصاعد والأجهزة والمعدات الكهربائية والروبوتات، وشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة التي تم ذكرها سابقاً.

روبوت من شركة ميتسـوبيشي إلكتريك
روبوت من شركة ميتسـوبيشي إلكتريك

وبذلك نجد أن شركة ميتسوبيشي قد كبرت لتشمل مجالات عدة. بعد أن كان نشاطها الأساسي في مجال الشحن. كما دخلت في مجال تعدين واستخراج الفحم اللازم للسفن. ثم توسعت في مجال صناعة السفن وإصلاحها. وبدأت لاحقاً بنشاط التأمين البحري الخاص بالسفن لتأمين الاحتياجات المتعلقة بالشحن البحري والأعمال المرتبطة به. واستفادت مجموعة ميتسوبيشي من خبراتها الكبيرة في دخول مجال صناعة الطائرات. ثم تنوعت أنشطتها التجارية بفضل تجارب الشحن الناجحة لديها خارج اليابان. وبناءً على كل ما سبق، نجد أن مجموعة شركات ميتسوبيشي قد لعبت دوراً رئيسياً في تحديث الصناعات اليابانية.

شركات المجموعة الرئيسية

ومن أجل شمل كل ما سبق، نوضح الفروع الثلاثة (الألماسات الثلاث) لمجموعة ميتسوبيشي بهذا الشكل:

1-بنك ميتسوبيشي للأعمال المصرفية.

2-ميتسوبيشي إلكتريك 

3-ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة: ومنها تتفرع الشركات التالية: (شركة ميتسوبيشي موتورز للسيارات وصناعة المحركات وهي سادس أكبر صانع للسيارات باليابان، شركة ميتسوبيشي للطاقة الذرية وهي المختصة بالطاقة النووية، شركة ميتسوبيشي للكيماويات، شركة ميتسوبيشي للطاقة، شركة نيكون المتخصصة بالبصريات والتصوير).

كما تضم مجموعة ميتسوبيشي العملاقة شركات أخرى فرعية (غير الرئيسية التي تم ذكرها أعلاه)، مثل شركات المرطبات والنقل والأعمال اللوجستية والتأمين والأملاك العقارية والصناعات البلاستيكية والورقية وغيرها.

 مرحلة الحرب العالمية الثانية

الدكتور "جيرو هوريكوشي"
الدكتور “جيرو هوريكوشي”

صنعت ميتسوبيشي طائرة عسكرية خلال الحرب العالمية الثانية، تحت إشراف الدكتور “جيرو هوريكوشي” الذي كان المهندس الرئيسي لتصميم الطائرات في هذا القطاع. كانت الطائرة A6M Zero خياراً أساسيًا لسلاح البحرية التابع للجيش الياباني. حيث تم استخدامها من قبل طياري البحرية الإمبراطورية اليابانية طوال الحرب، بما في ذلك هجمات الكاميكازي خلال المراحل اللاحقة. وقد أذهل طيارو الحلفاء بقدرتها العالية على المناورة، وكانت ناجحةً جدًا في القتال حتى ابتكر الحلفاء تكتيكات لاستخدام ميزتها في الدروع وسرعتها العالية بالمناورة.

طائرة ميتسوبيشي A6M زيرو
طائرة ميتسوبيشي A6M زيرو

مرحلة ما بعد الحرب

ساهمت شركات ميتسوبيشي بشكل فعّال في معجزة اليابان الاقتصادي والنمو الاقتصادي الياباني الهائل وغير المسبوق خصوصاً خلال تلك الفترة الممتدة من عام 1950 حتى عام 1960.

فعلى سبيل المثال، حينما قامت اليابان بتحديث صناعاتها في مجال الطاقة والمواد، أنشأت ميتسوبيشي شركات متعددة في مجال البتروكيماويات والطاقة الذرية والطاقة والغاز المسال. إضافةً إلى شركات جديدة كلياً في مجالات الفضاء والطيران والاتصالات والبيانات وأشباه الموصلات. كما أن ميتسوبيشي كانت نشطة أيضاً في قطاع السلع والخدمات الاستهلاكية.

إحدى صواريخ مـيتسوبيشي الفضائية التي تستخدمها وكالة الفضاء اليابانية جاكسا لإطلاق الأقمار الاصطناعية
إحدى صواريخ مـيتسوبيشي الفضائية التي تستخدمها وكالة الفضاء اليابانية جاكسا لإطلاق الأقمار الاصطناعية

وفي عام 1970، أنشأت ميتسوبيشي مؤسسة ميتسوبيشي احتفالاً بالذكرى المئوية لتأسيس أول شركة من شركات ميتسوبيشي. والجدير بالذكر أن الشركات التابعة لمجموعة ميتسوبيشي لديها مؤسسات خيرية تعمل بشكل مستقل وفردي. 

هيكل المجموعة يقوم على أساس التعاون وليس السيطرة

تتكون مجموعة ميتسوبيشي من نحو 40 شركة فردية بدون شركة أم مسيطرة ومتحكمة بها. وتمتلك كل شركة من الشركات حصصاً بهذه المجموعة ولكن غير متحكمة عادةً من أسهم الشركات الأخرى.

تشارك 29 من هذه الشركات في مؤتمر الجمعة (金 曜 会 ، Kinyō-kai)، وهو اجتماع غداء لكبار المسؤولين التنفيذيين يتم عقده في الجمعة الثانية من كل شهر. وبدأت المجموعة بعقد الاجتماعات التنفيذية الشهرية في عام 1952. ومع مرور الوقت، أصبحت الاجتماعات مكانًا لتنسيق السياسة بين شركات المجموعة. ومع ذلك، تم انتقاد هذه الممارسة بحلول التسعينيات (خاصة من قبل المستثمرين غير اليابانيين) باعتبارها انتهاكًا محتملًا لقانون مكافحة الاحتكار. ومنذ عام 1993، تم عقد مؤتمر الجمعة رسميًا كوظيفة اجتماعية، وليس لغرض مناقشة أو تنسيق استراتيجية العمل. وعلى الرغم من ذلك، أصبح مؤتمر الجمعة مكانًا للتعاون والتنسيق غير الرسمي بين شركات المجموعة، وعلى الأخص في إنقاذ شركة ميتسوبيشي موتورز خلال منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

بالإضافة إلى مؤتمر الجمعة، يعقد رؤساء الشؤون العامة لشركات المجموعة اجتماعاً في يوم الاثنين الثالث من كل شهر، وتعقد الأقسام القانونية وإدارات الملكية الفكرية بشركات المجموعة اجتماع تنسيق سياسات العلامات التجارية في أول جمعة من كل شهر.

طائرة مـيتسوبيشـي MRJ

طائرة الرحلات الإقليمية MRJ
طائرة الرحلات الإقليمية MRJ

تم الإعلان عن مشروع هذه الطائرة لأول مرة عام 2007. بتكلفة إجمالية لهذا المشروع وصلت إلى 7 مليار و600 مليون دولار. وبعد مرور 8 سنوات من الأبحاث والتطوير والعمل حتى أبصرت الطائرة -التي تتسع لمئة راكب- النور وحلقت بأول رحلة لها عام 2015. وتم تغيير اسم الطائرة لتصبح SpaceJet. وتم إيقاف إنتاجها مؤخراً في شهر فبراير من عام 2023. وذلك بسبب النتائج المالية المخيبة للآمال في عام 2022 وحالة عدم اليقين في سوق الطيران بسبب الآثار السلبية المدمرة للأسواق العالمية التي حصلت بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد. لذلك قررت الشركة الحد من خسائرها وإيقاف المشروع بالكامل. والجدير بالذكر أنّ شركة مـيتسوبـيشي للصناعات الثقيلة قد تلقت 450 طلبًا لشراء طائرة SpaceJet.

نظرة على ميتسوبيشي موتوروز

الرئيس والمدير التنفيذي لميتسوبيشي موتورز السيد تاكاو كاتو
الرئيس والمدير التنفيذي لميتسوبيشي موتورز السيد تاكاو كاتو

تعد ميتسوبيشي موتوروز (三菱自動車工業株式会社, Mitsubishi Jidōsha Kōgyō) جزءاً من مجموعة ميتسوبيشي العملاقة. وكانت تعرف هذه الشركة باسم Mitsukawa “ميتسوكاوا” خلال القرن الـ19. ثم أصبح اسمها فيما بعد “ميتسوبيشي موتورز”. ويقع مقرها الرئيسي في طوكيو. وهي شركة تابعة -كم تم توضيح ذلك سابقاً- لشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة. ومنذ عام 2016، تمتلك نيسان حصة 34% من ميتسوبيشي موتورز من خلال التحالف الثلاثة مع رينو.

تضم ميتسوبيشي موتورز شركة خاصة لصناعة الحافلات والشاحنات واسمها Fuso. وهي نشطة منذ أكثر من 90 سنة. لكنها أصبحت مملوكةً لشركة دايملر الألمانية لصناعة الشاحنات، مع استمرار احتفاظ ميتسوبيشي موتورز بحصة صغيرة منها. والجدير بالذكر أن شركة ميتسوبيشي فوسو لصناعة الحافلات والشاحنات قد تم دمجها مؤخراً مع شركة هينو موتورز التابعة جزئياً لشركة تويوتا لصناعة السيارات. وقد تم الاتفاق على أن تملك الشركتان الأصليتان نسباً متساويةً من الأسهم في الشركة الجديدة التي سيتم إنشاؤها بعد إتمام عملية الدمج.

إحدى حافلات شركة Fuso
إحدى حافلات شركة Fuso

تعود جذور ميتسوبيشي التاريخية لأكثر من 100 عام. وذلك حين قدّمت أول طراز من سياراتها (ميتسوبيشي A) عام 1917، والذي تم تجميعه في مدينة كوبيه اليابانية. 

طراز A من ميتسوبيشي
طراز A من ميتسوبيشي

ثم تطورت صناعة السيارات لدى ميتسوبيشي موتورز خصوصاً بعد فترة الحرب العالمية الثانية. وأنتجت سيارة “ميتسـوبيشي 500” خلال ستينيات القرن الماضي مع ازدهار الاقتصاد الياباني، ومن أجل مواكبة الطلب المتزايد على سيارات السيدان متوسطة الحجم في تلك الفترة.

سيارة ميتـسـوبيشي 500
سيارة ميتـسـوبيشي 500

وفي عام 1969، تم تقديم طراز “جالانت” (Galant) وذلك بهدف منافسة تويوتا كورونا، نيسان بلوبيرد، وهوندا أكورد.

ميتسوبيشي جالانت 1969
ميتسوبيشي جالانت 1969

مساهمات ميتسـوبيشـي موتورز الدولية في قطاع السيارات 

قدمت ميتسوبيشي الكثير من المساهمات في عالم صناعة السيارات حول العالم. ومن أبرزها خلال تعاونها مع شركة كرايزلر الأمريكية في إنتاج وصناعة السيارات. وكان لهما شركة مشتركة تدعى “دايموند ستار موتورز”. لكن التعاون انتهى في تسعينيات القرن الماضي حين باعت كرايزلر حصتها لشركة ميتسوبيـشي الأم.

كما اعتمدت شركة هيونداي الكورية الجنوبية في إنتاج Hyundai Pony، على ميتسوبيشي. حيث استخدمت محرك ميـتسوبيشي من طراز Saturn مع ناقل الحركة الخاص به. واستمر إنتاج هذه السيارة لنحو 13 عاماً. وكانت شركة ميتسـوبيشي تمتلك حصة 10% من هيونداي حتى عام 2003. 

وساهمت مـيتسوبيشي موتورز أيضاً في صناعة مختلف الطرازات للسيارات مع شركة Samcor الجنوب إفريقية منذ عام 1985. ومنذ نفس هذا العام أيضاً، قامت بمساعدة شركة “بروتون” الماليزية في صناعة سياراتها. حيث اعتمدت بروتون في إنتاج سيارتها Saga من خلال مكونات ميتسوبيـشي في مصنعها الذي يقع في مدينة شاه عالم الماليزية.

كما ساهمت مـيتسوبـيشي في صناعة السيارات والشاحنات مع شركة فولفو السويدية، وكذلك الأمر مع شركة سوزوكي في عام 1991. بالإضافة إلى المساهمات مع شركة فولكس فاغن الألمانية، وهندوستان الهندية، وعدة شركات صينية أخرى على خلال العقود الماضية. ومنها شركة Fujian “فوجيان” الصينية.

إنجازات لأكثر من نصف قرن في عالم السباقات

تتمتع ميتسوبـيشـي موتورز بخبرة دولية في رياضة سباق السيارات تزيد عن نصف قرن من الزمن. وذلك منذ فترة سباقات الشوارع في ستينيات القرن الماضي. ثم تألق اسم الشركة في سباقات الطرق الوعرة، وسباقات التحمّل التي سيطرت عليها خلال فترة السبعينيات. ثم تألقت أكثر في رالي داكار في الثمانينيات. 

وكان الظهور الأول لشركة ميتـسـوبيـشي في رياضة السيارات في سباق السيارات في عام 1962. وذلك حين دخلت ميتـسوبيشي 500 سوبر دي لوكس في سباق الجائزة الكبرى في ماكاو في محاولة لتعزيز مبيعات أول سيارة ركاب لها بعد الحرب العالمية الثانية. اجتاحت سيارة السيدان ذات المحرك الخلفي الصغير (من فئة السعة الأقل من 750 سم مكعب) المراكز الأربعة الأولى. كما اكتسحت ميتـسـوبـيـشي منصة التتويج في فئة “750-1000 سم مكعب” من سباق الجائزة الكبرى الياباني لعام 1964 مع سيارة كولت 1000، وفازت كأول سيارة منافسة بمحرك أمامي في هذا السباق.

سيارة ميتسوبيـشي لانسر من أشهر السيارات في عالم سباقات الرالي
سيارة ميتسوبيـشي لانسر من أشهر السيارات في عالم سباقات الرالي

فأصبحت ميتسـوبيـشـي موتورز الشركة المصنعة الأكثر نجاحًا في تاريخ رالي داكار. حيث حققت الشركة انتصاراتٍ متتاليةٍ غير مسبوقةٍ بتسعة سائقين مختلفين. كما فازوا بكأس العالم للراليات FIA Cross-Country لعام 2003.

أبرز السيارات الأيقونية

تنتج ميتـسـوبيشي موتورز سيارات من مختلف الفئات. ومنها فئة الـSUV، والبيك أب، وسيارات السيدان الصغيرة ومتوسطة الحجم، إضافةً إلى السيارات العائلية الكبيرة. ومن أبرز السيارات الرياضية التي أنتجتها من 2007 وحتى عام 2016، سيارة ميتـسـوبيشي لانسر إيفولوشن X.

وهي سيارة سيدان رياضية بمحرك صغير سعته 2 لتر، لكنه قادر على تحويل السيارة إلى قذيفة برية بقوة تصل إلى نحو 400 حصان! وهذا مقطع وداعي لإنتاج النسخة النهائية من السيارة الأسطورة:

أوتلاندر 2023

واجهة أمامية جريئة لسيارة أوتلاندر 2023
واجهة أمامية جريئة لسيارة أوتلاندر 2023

تستمد أوتلاندر الجديدة كلياً تصميمها من الإرث العريق لسيارات ميتـسوبيـشي الرياضية متعددة الاستخدامات، الذي ينبض بالحياة في جميع عناصر تصميمها. حيث تمنح أوتلاندر الثقة والحافز، للانطلاق بكل جرأة على الطريق.

تتميز هذه السيارة بنظام التحكم الديناميكي S-AWC الذي يعتمد على الدفع الرباعي المستمر. وهو مقدم من ميتـسوبـيشي موتورز. ويعمل على تحسين القيادة وقوة الفرامل على جميع العجلات من أجل الحصول على المزيد من القوة، وتعزيز القدرة في الانعطاف بصورة أكثر سلاسة ومرونة، وتحقيق ثبات أفضل في جميع ظروف القيادة المختلفة.

وتعمل أوتلاندر 2023 بمحرك مؤلف من 4 اسطوانات بسعة 2.5 لتر. قادر على توليد قوة 181 حصان مع عزم دوران 245 نيوتن/ متر. بناقل حركة أوتوماتيكي (CVT).

سيارة أوتلاندر 2023 من الخلف
سيارة أوتلاندر 2023 من الخلف

سيارة أتراج Attrage

مـيتسوبيشي أتراج
مـيتسوبيشي أتراج

تعد سيارة أتراج أصغر فئة من سيارات السيدان التي تنتجها شركة ميتسـوبيشي موتورز. فهي تجمع بين البساطة والطابع العملاني. إضافةً إلى تقديم أفضل مزايا وتجهيزات الأمن والسلامة. وذلك يشمل نظام AS&G للتوقف والانطلاق الأﺗﻮﻣﺎﺗﻴﻜﻲ الذي ﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ اﺳﺘﻬﻼك اﻟﻮﻗﻮد واﻧﺒﻌﺎﺛﺎت ﺛﺎﻧﻲ أﻛﺴﻴﺪ اﻟﻜﺮﺑﻮن ﻣﻦ ﺧﻼل إﻳﻘﺎف ﺗﺸﻐﻴﻞ اﻟﻤﺤﺮك تلقائياً عند توقف اﻟﺴﻴﺎرة. ﻛﻤﺎ ﻫﻮ اﻟﺤﺎل ﻟﺪى اﻻﻧﺘﻈﺎر ﻋﻨﺪ إﺷﺎرات اﻟﻤﺮور. وﻳﺘﻢ إﻋﺎدة ﺗﺸﻐﻴﻞ اﻟﻤﺤﺮك ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻮر ﻋﻨﺪ رﻓﻊ القدم ﻋﻦ دواﺳﺔ اﻟﻔﺮاﻣﻞ.

وهي مزودة بمحرك مكون من 3 اسطوانات بقوة 78 حصاناً. ﻋﻨﺪ 6,000 دورة ﻓﻲ اﻟﺪﻗﻴﻘﺔ وﻋﺰم أﻗﺼﻰ ﻋﻤﻠﻲ ﻳﺒﻠﻎ 100 ﻧﻴﻮﺗﻦ/ ﻣﺘﺮ. 

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

22 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Yashiro
Yashiro
7 شهور

لم أكن أعرف أن لميتسوبيشي كل هذه المنتاج والإسهامات اعتقدت أنها فقط مختصة بالسيارات

Yashiro
Yashiro
7 شهور

الشركة من عام 1870!! شركة عريقة بالفعل

Khitam
Khitam
7 شهور

كل شركة لها تاريخها لكن هذه الشركة لها تاريخ مميز جدا

Khitam
Khitam
7 شهور

لقد اعتقدت أنها تتحدى شركة تويوتا ونيسان في صناعة السيارات لكنها متقدمة جدا في المجالات الأخرى أكثر

Emad Ali
Emad Ali
7 شهور

شركة الالماسات الثلاثه
بنك ميستيبوشي للأعمال المصرفيه
وميستيبوشي الكترك
وميستيبوشي للصناعات الثقيلة
شركة عملاقه ولها تاريخ كبير

Khitam
Khitam
7 شهور

حيث أن صناعاتها ومنتجاتها ساحرة جدا

صقر قريش
صقر قريش
7 شهور

انها شركة عريق ومن اقدم الشركات

صقر قريش
صقر قريش
7 شهور

لم اكن اعرف ان لها فروعو منتجات من قبل

أحمد نافع هادي
أحمد نافع هادي
6 شهور

في ثمانينيات القرن الماضي حضرت معرضاً لشركة ميتسوبيشي أُقيم على أرض معرض بغداد الدولي تحت شعار :
“Mitsubishi for every need”!! .. وهذا المقال مصداق لذلك الشعار ! .. أنا شخصياً من عشاق هذه الشركة وسيارتي حالياً هي ميتسوبيشي – كلانت!!

ヤコブ 先輩
6 شهور

شركة ميتسوبوشي عريقة جدا ولها منتجات متنوعة في مختلف القطاعات الحيوية

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

سيارات ميتسوبيشي لها حضور بارز و منافس لتويوتا في ليبيا فالشركة معروفة بسياراتها الممتازة بالنسبة لباقي المعلومات الموجودة في المقال لم اعرفها من قبل خصوصا صاروخ ميتسوبيشي!

Enji
Enji
6 شهور

أصبح التطور حديثاً ذو وتيرة سريعة وحساسة …إذ نجد أن الفترات التي تتميز بتطور جديد عالساحة أصبحت أكثر قرباً من الفترات قديماً…. وهذا مايفسر التطور الكبير بشكل سيارات ميتسوبيشي التي أصبحت أكثر جرأة كما في سيارات أوتلاندر!

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

شركة ميتسوبيشي واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات و اهمها

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

تتواجد شركة ميتسوبيشي في أكثر من 170 دولة حول العالم

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

لم اكن اعرف ان شعار شركة ميتسوبيشي يشبه شعار عشيرة ياماوتشي

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

اتمنى ان تنجح شركة ميتسوبيشي في صناعة الطائرة التجارية سبيس جيت وتنافس شركة بوينغ وايرباص

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

من الجميل ان تساهم شركة ميتسوبيشي في مجال الطاقة النظيفة

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

شركة ميتسوبيشي تلتزم بتحقيق الحياد الكربوني وهو سياسة الحكومة اليابانية في المستقبل

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

انتاج ميتسوبيشي ليس فقط سيارات بل حتى مفاعلات نووية!

ヤコブ 先輩
6 شهور

يعود اصل شعار شركة ميتسوبيشي لشعار عشيرة ياواميتشي

ヤコブ 先輩
6 شهور

عام 1917 تم تأسيس فرع صناعة السفن لشركة ميتسوبيشي

ヤコブ 先輩
6 شهور

صممت ميتسوبيشي طائرة عسكرية استخدمت في الحرب العالمية الثانية وبرعت في العمليات الحربية وخصوصا الكاميكازي

22
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x