نبذة عن رسام الأنمي ومصمم الشخصيات الأسطوري ماسامي سودا

نبذة عن رسام الأنمي ومصمم الشخصيات الأسطوري ماسامي سودا
نبذة عن رسام الأنمي ومصمم الشخصيات الأسطوري ماسامي سودا

ساهم ماسامي سودا في وضع حجر الأساس لصناعة الأنمي باليابان. في هذا المقال نستعرض نبذةً عن الفنان الراحل مع أبرز أعماله.

الفنان الأسطوري الراحل ماسامي سودا هو مصمم شخصيات ورسام رئيسي وتحريكي للكثير من أعمال الأنمي. مثل Hokuto No Ken ،(Fist of the North Star)، Battle of the Planets، سبيد ريسر، وفيلم بوكيمون 2000.

من أشهر اقتباساته: “لم أدخل مجال الرسوم المتحركة لأنني أحببته، ولكن لأنني أردت حقًا أن أرسم، وقد تطلعت إلى أن أصبح مصمم جرافيك” الفنان المولود في سايتاما، هو أحد الآباء المؤسسين لصناعة الأنمي في اليابان. تجاوزت أعماله زمانه وساهم في إرساء الأساس لصناعة الأنمي.

ولد سودا في 16 سبتمبر 1943 بمحافظة سايتاما في اليابان، وبدأ مسيرته المهنية الطويلة في صناعة الأنمي في شركة “تاتسونوكو برودكشنز” Tatsunoko Productions في الستينيات. واستمر في العمل على العديد من المسلسلات في استوديو Toei Animation أيضًا. في عام 2007، أصبح معروفًا كواحد من الأعضاء المؤسسين الأساسيين لجمعية منشئي الرسوم المتحركة اليابانية، وهي نقابة عمالية تمثل كافة العاملين على جميع مستويات صناعة الأنمي إلى جانب المخرج والرسام الراحل “ساتوشي كون” الذي توفي عام 2010.

صورة المخرج والرسام الراحل "ساتوشي كون" الذي عمل إلى جانبه الفنان الراحل "ماسامي سودا"
صورة المخرج والرسام الراحل “ساتوشي كون” الذي عمل إلى جانبه الفنان الراحل “ماسامي سودا”

رحيل ماسامي سودا

توفي رسام الأنمي الياباني الشهير ماسامي سودا عن عمر 77 عاماً بعد صراع مع سرطان البروستات، كما أفادت مصادر مطلعة صباح الـ18 من أغسطس. وقالت المصادر إن السيد سودا توفي بداية شهر أغسطس/آب ولكن أعلن عن الوفاة فيما بعد. وأقيمت له جنازة بحضور المقربين منه حصراً خلال الأيام الماضية بسبب الوضع الوبائي في اليابان.

و وفق هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، شُخصَ السيد سودا في يوليو/تموز 2020 بسرطان البروستات وكان يتلقى علاجاً مكثفاً، إلا أن صحته تدهورت عدة مرات بعد إدخاله وإخراجه من المستشفى، وتوفي في منزله خلال الأول من أغسطس/آب 2021.

خبر وفاته من الحساب الرسمي لجمعية صانعي الرسوم المتحركة اليابانية

أعمال أنمي أيقونية

عمل سودا خلال حياته على العديد من من الأعمال البارزة، كمثل المشاركة في تصميم شخصيات أنمي “Hokuto no Ken” و “Speed Racer” و “Yōkai Watch” وإخراج رسوم عدة حلقات من أنمي “Slam Dunk” الشهير، بالإضافة لرسمه حلقات عُرضت في عشرات أعمال الأنمي.

وبفضل جهوده في التصميم وإخراج الرسوم، نالت أعمال أنمي عديدة ـــ مثل “Hokuto no Ken” والذي يُعرف باسم “سيف النار” أو “قبضة نجم الشمال” في الدول العربية و “Fist of the North Star” في الدول الغربية ـــ شهرةً واسعةً حول العالم.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
(2) جمعية صانعي الرسوم المتحركة اليابانية
(3) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: الراحل ماسامي سودا (يساراً) – عبر موقع مانغا نيوز | شخصية كينشيرو من أنمي سيف النار والتي ساعد سودا بتصميمها و شخصية ساكوراغي هاناميتشي من أنمي سلام دانك والذي أخرج سودا رسومه – عبر تويتر و استوديو تويه أنميشن

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

6 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
البكاي
البكاي
2 سنوات

الله يرحمه المهم ترك بصمة ونتمنو من الله انكون مثلو

amaro hm
amaro hm
7 شهور

رسمة كان ممتاز بعصرة وخصوصا تلك الانميات

Mustafa Al-khalidy
Mustafa Al-khalidy
7 شهور

الله يرحمه امتعنا باعماله

نصرالدين الليبي

اعماله الشهيرة خلدت اسمه في التاريخ

ヤコブ 先輩
7 شهور

ماسامي سودا مؤلف شخصية سيف النار أصبح الان في عداد الموتى بعد معاناته مع سرطان البروستات

ヤコブ 先輩
6 شهور

فقدت اليابان خامة من خامات الانمي

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x