وفاة ماكي كاجي، “الأب الروحي” لأحجية السودوكو الشهيرة

وفاة ماكي كاجي، "الأب الروحي" لأحجية السودوكو الشهيرة
وفاة ماكي كاجي، "الأب الروحي" لأحجية السودوكو الشهيرة

أعلنت مصادر مطلعة، وفاة الياباني ماكي كاجي، والذي كان قد نال لقب “الأب الروحي” لأحجية السودوكو بسبب جهوده الكبيرة في نشرها حول العالم.

وفاة ماكي كاجي

أكدت مصادر مطلعة، وفاة الياباني الشهير ماكي كاجي عن عمر 69 عاماً بعد صراع مع السرطان. وكان كاجي قد نال لقب “الأب الروحي” بسبب جهوده التي ساعدت في نشر وتعميم الأحجية حول العالم.

وقالت شركة النشر اليابانية “نيكولي – Nikoli” في بيانٍ لها، إن السيد كاجي (وهو مؤسس الشركة) توفي في منزله بطوكيو خلال الـ10 من أغسطس/آب الماضي بعد صراع مع سرطان القناة الصفراوية. وقالت “نيكولي”: “كان السيد كاجي معروفاً باسم والد سودوكو وكان محبوباً من قبل عشاق الألغاز في جميع أنحاء العالم”.

ويجدر بالذكر، إن السيد كاجي شاهد نسخة قديمة من أحجية السودوكو (لم تكن تدعى سودوكو آنذاك) في مجلة أمريكية خلال الثمانينات، وأعجب بها كثيراً وعمل على تعميمها حول العالم تحت اسم جديد مع إضافة بعد الخواص الجديدة إليها. وتُلعب في الحاضر بواسطة الملايين، وتوجد فيها بطولات عالمية أيضاً.

ما هي السودوكو؟

تُعد الأحجية، نوعاً من أنواع الكلمات المتقاطعة، ولكنها تلعب بالأعداد بدل الحروف، ويحب البعض إطلاق اسم “أحجية منطقية توافقية” عليها. ابتكرت لأول مرة بواسطة عالم الرياضيات السويسري “ليونهارت أويلر” في القرن الثامن عشر.

ولم تكن آنذاك تُعرف باسم “سودوكو”، حيث ابتكرت بشكلها الحديث في الولايات المتحدة وعُرفت باسم “Number Place”. ولكن ماكي كاجي منحها، اسمها الشائع وبعض خواصها واستطاع تعميمها حول العالم عبر مجلته “نيكولي”، ولذلك لقبَ بـ”الأب الروحي” للأحجية.

صورة توضيحية للعبة السودوكو
صورة توضيحية لأحجية السودوكو

وخلال الثمانينات، ابتكر السيد كاجي اسم “سودوكو – 数独”، وهو اسم ياباني يأتي من جملة أطول، ويعني “وحيد الرقم” أو حرفياً “يجب أن تظل الأرقام مفردة”. وتتمحور الأحجية حول، محاولة الشخص كتابة الأرقام من 1 وحتى 9 داخل مربع مُقسم إلى 9 أقسام، ولكن عليه تجنب تكرار أي رقم أفقياً أو عمودياً.

ويجدر بالذكر كذلك، إن الأحجية انتشرت في الدول الأوروبية والغرب بكثرة بداية الألفية الجديدة، وفي مقابلة مع السيد كاجي عام 2007، قال: “إن اكتشاف أحجية جديدة يشابه اكتشاف كنز. لا يتعلق الأمر بما إذا كانت (الأحجية) ستحقق أرباحاً أم لا. ولكنه يتعلق بالحماس وراء محاولة حلها”.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) بيان صحفي لشركة نيكولي
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: الراحل ماكي كاجي | عبر نيكولي و وكالة أي بي

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

11 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
الدكتور نشأت ادوارد ناشد
الدكتور نشأت ادوارد ناشد
2 سنوات

معلومات مفيدة

البكاي
البكاي
2 سنوات

الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته

Nathir Jabawi
Nathir Jabawi
2 سنوات

الله يرحمه ويغفر له، لطالما كانت لعبة السودوكو دائما من الألعاب التي تحتاج عبقرية و هدوء و تركيز لحلها، من الألعاب المفضلة لدي، التي قضيت وقتا طويلا لتعلمها.

Asouma
Asouma
2 سنوات

من الواضح أنه ياباني …اعني هي لعبة يابانية بحتى و هي من التراث الثقافة الياباني …على كل حال الله يرحمو

Yashiro
Yashiro
6 شهور

ليرقد بسلام، كنت أستمتع كثيرا بهذه اللعبة

Yashiro
Yashiro
6 شهور

حرفيا في كل مرة ألعبها أشعر بالحماس ان كنت سأتمكن من فعلها ام لا

amaro hm
amaro hm
5 شهور

وفاة كاجي وولادة جديدة للمؤدي كاجي يوكي

Mustafa Al-khalidy
Mustafa Al-khalidy
5 شهور

الله يرحمه اعتقد ان هذا النوع من السرطانات منتشر في اليابان

نصرالدين الليبي

لدي لعبه سودوكو في نقالي العب بها عند الشعور بالملل لعبة لاباس بها

ヤコブ 先輩
5 شهور

مبتكر لعبة السودوكو السيد كاجي يتوفى بعد صراع مرير مع سرطان القناة الصفراوية

ヤコブ 先輩
4 شهور

لقد كانت لعبة رائعة استمتعت بلعبها عنما كنت صغيرا ليرقد في سلام

11
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x