سوفت بانك تفتتح كافيه مستقبلي في طوكيو تديره الروبوتات

افتتحت شركة سوفت بانك اليابانية مؤخراً، كافيه مستقبلي في العاصمة طوكيو. ولكن ما يميزه هو امتلاكه لكادر من الروبوتات مع تدخل بشري ضئيل في الإدارة.




حيث أصبحت الحكومة والشركات اليابانية تعتمد بشكلٍ متزايد على عون الروبوتات، نظراً لتراجع عدد السكان، شحة الأيدي العاملة المحلية وشيخوخة المجتمع. لدرجة أنه بإمكانك أن تجد فندقاً في اليابان تديره الروبوتات بالكامل يدعى “هينـنا هوتيل”.

وبالرغم من غرابة الأمر في البداية، إلا أن الروبوتات اليابانية أصبحت أكبر قدرةً على التعامل مع البشر والتفاعل معهم في طيف واسع من البيئات أو الأعمال، وعلى وجه الخصوص؛ الروبوت “بيبر” الشهير والذي تخطى جميع المقاييس، لدرجة تحدثه في البرلمان البريطاني آواخر عام 2018، كممثل لإحدى الجامعات البريطانية.

بيبر بارلر

أطلقت شركة سوفت بانك اسم “بيبر بارلر – Pepper Parlor” أو دار بيبر؛ على كافيه جديد في شيبويا، طوكيو، وتعمل 3 أنواع من الروبوتات ككادر لهذا الكافيه من بينها روبوت “بيبر – Pepper” والذي أطلق في الأسواق من قبل نفس الشركة عام 2015. حيث يُستخدم روبوت بيبر بالفعل في الكثير من الأماكن داخل اليابان وحول العالم، كمثل دور رعاية كبار السن، المستشفيات، المتاجر والمطارات.

 بيبر يتحدث للزبائن في كافيه بيبر بارلر | عبر سوفت بانك
بيبر يتحدث للزبائن في كافيه بيبر بارلر | عبر سوفت بانك
روبوت ناو يسلي الزبائن برقصة في كافيه بيبر بارلر | عبر سوفت بانك
روبوت ناو يسلي الزبائن برقصة في كافيه بيبر بارلر | عبر سوفت بانك

ولكن هذه المرة، أصبح الروبوت بيبر نادلاً متفاعلاً مع الزبائن بشكلٍ غير مسبوق. حيث تتمكن مجموعة من روبوتات بيبر الذكية في كافيه “بارلر” من الترحيب بك، أخذ طلبك أو الدردشة معك قليلاً بينما تنتظر الطعام! وبالإضافة إلى بيبر، يوجد روبوت يدعى بـ”ناو” والذي يقوم بتسلية الزبائن عبر رقصات بهلوانية على الطاولات، وآخر يدعى بـ”ويز” ويستخدم ذكاء اصطناعي متقدم ليقوم بتنظيف المطعم من الأوساخ والنفايات.

روبوت ويز ينظف المطعم | عبر سوفت بانك
روبوت ويز ينظف المطعم | عبر سوفت بانك

مقال ذو صلة: تويوتا تطور روبوتات تساعدك في التدابير المنزلية!


دخول قطاع المطاعم

تعد شركة سوفت بانك من أكبر الشركات اليابانية في العصر الحالي، وتسيطر على شريحة واسعة من الصناعة عالية التقنية حول العالم، من ضمنها صناعة الروبوتات. كما يعد مؤسسها ماسايوشي سون ثاني أغنى رجل في اليابان. حيث تخطط الشركة الرائدة إلى دخول قطاع المطاعم عبر الروبوتات!

وربما يخطر في ذهنك سؤالٌ مهم، وهو لماذا تدخل شركة للروبوتات والتكنولوجيا قطاع المطاعم؟ والجواب هو لتطوير روبوتاتها! حيث تعتزم الشركة استخدام كافيه بارلر كساحة تدريب من أجل تطوير مهارات روبوتاتها الرائدة في التفاعل مع الناس. وتنوي إضافة ميزات إنسانية أكثر لروبوتاتها لجعلها مرغوبةً في الأسواق العالمية على نطاق أوسع.

روبوتات بيبر تستقبل الزبائن في كافيه بيبر بارلر | عبر سوفت بانك
روبوتات بيبر تستقبل الزبائن في كافيه بيبر بارلر | عبر سوفت بانك

حيث قال “كازوتاكا هاسومي” في مقابلة لصحيفة “Asian Review”، وهو مدير تنفيذي في سوفت بانك: “سنتمكن من بناء روبوتات تعرف كيفية التصرف عبر إدارة هذا الكافيه، وبهذه الطريقة نستطيع اقتراح وظائف جديدة تحتاجها الشركات في تلك الروبوتات”. وربما يكون هذا الأمر مخيفاً للكثيرين حول العالم، ولكنه يعد آحد الحلول المقترحة للسيطرة على مشكلة شحة الأيدي العاملة المتفاقمة.


مقال ذو صلة: روبوتات الرعاية الصحية في اليابان


قدرات محدودة ومشكلة متفاقمة

نشآت مشكلة شحة الأيدي العاملة في المقام الأول بسبب زيادة عدد كبار السن وانخفاض عدد المواليد، وتقدم شيخوخة المجتمع. ولتوضيح مدى سوء الوضع حالياً في اليابان من ناحية الهرم السكاني، كشفت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية في عام 2019 عن تعداد سكاني جديد للبلاد، حيث وفق التعداد فإن عدد كبار السن الذين يبلغون 65 عاماً أو أكبر أصبح يمثل نحو 28% من نسبة السكان الكلية (أي نحو 35 مليوناً).

ولهذا السبب؛ تحتاج اليابان طريقةً لسد العجز الحاصل في الأيدي العاملة المحلية عبر عدة حلول، مثل فتح أبواب الهجرة عبر تشريع جديد دخل حيز التنفيذ في الأول من أبريل/نيسان 2019، أو ابتكار روبوتات ذكية قادرة على استبدال البشر في وظائف عدة في القطاع العام.


مقال ذو صلة: ما سبب تراجع عدد السكان في اليابان؟


وبالرغم من جودة تكنولوجيا الروبوتات اليابانية (كمثل روبوت بيبر على سبيل المثال لا الحصر)، إلا قدراتها تبقى محدودة ودورها الحالي يبقى محصوراً بالترفيه والتفاعل الأساسي. ولكن مع الوقت تمكنت سوفت بانك من جعل بيبر أكثر ذكاءاً وقدرةً على التفاعل وتمييز المشاعر وتوفير إجابات ذكية معبرة عبر الشاشة المعلقة في صدره.

وتقول سوفت بانك أنه في حال نجح مشروع كافيه “بارلر بيبر” فإن الأمر سيفتح إمكانيات عظيمة في قطاع الخدمات، ويمكن تطوير هذه الروبوتات لتعمل في شتى الأماكن الخدمية كمثل المتاجر، المطاعم، أو أي أعمال تستدعي التفاعل مع البشر بشكلٍ مباشر.

تفاصيل الكافيه

العنوان بالإنجليزية: Tokyu Plaza Shibuya 5F 1-2-3 Dogenzaka Shibuya, Tokyo
العنوان باليابانية: 東京都渋谷区道玄坂 1-2-3 東急プラザ渋谷 5階
أوقات العمل: العاشرة صباحاً وحتى الثامنة والنصف مساءً
رقم الهاتف: 03-5422-3988


هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: شركة سوفت بانك اليابانيةموقع كافيه بيبر بارلر – وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية – صحيفة “Asian Review” اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية.
صورة المقال الأصلية: الروبوت بيبر | عبر سوفت بانك


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


 

ردّ واحد على “سوفت بانك تفتتح كافيه مستقبلي في طوكيو تديره الروبوتات”

  1. شي مذهل فعلا …
    اليابان الى اين متجهة .
    رغم دهشتي بالموضوع الا انني ارى ان هذا قد يقود العالم الى مزيد من التعقيد ، فلو استمرت اليابان وغيرها من الدول المتقدمة في تطوير الروبوتات لتحل محل الانسان بسبب شحة الكوادر الشابة في هذه البلدان فان ذلك سيعمل على اهمال جزء كبير من البشر في باقي دول العالم النامي الذين هم بحاجة دعم وفرص عمل ليعيلوا بها اسرهم حول العالم فليتكامل العالم بتطوير ودعم العنصر البشري حتى لاتستمر الحروب وعدم الاستقرار بسبب تفاوت الظروف المعيشية بين المناطق المختلفة حول العالم .ولا مانع من تطوير الروبوتات للقيام بمهام اكثر تعقيدا تخدم البشرية .

    #مجرد وجهة نظر
    #ناصر_ظيفير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *