صبي بعمر الـ9 اجتاز أصعب اختبار رياضيات في اليابان

صبي بعمر الـ9 يجتاز أصعب اختبار رياضيات في اليابان
صبي بعمر الـ9 يجتاز أصعب اختبار رياضيات في اليابان

تخطى صبي ياباني يبلغ الـ9 من العمر أصعب اختبار رياضيات في اليابان محطماً بذلك رقماً قياسياً جديداً كان يحملهُ صبي آخر سابقًا بعمر الـ11.




رقم قياسي

هل سمعتم من قبل عن الصبي “شوغو آندو”؟ إنه الفتى الذي تمكن من اجتياز  أعلى مستوى من اختـبار الرياضيات “سوغاكو كينتي – Sugaku Kentei” شديد الصعوبة لعام 2019. علماً أنه كان بعمر 9 سنوات آنذاك (في الصف الرابع الابتدائي وقتها).  وذلك وفقاً لمعهد شهادات الرياضيات الياباني في العاصمة طوكيو. علماً أن المستوى الذي تمكن الطالب “آندو” من اجتيازه يوازي اختبارات الرياضيات التي يخضع لها خريجو الجامعات!

ويقطن الصبي “شوغو” في محافظة هيوغو جنوب غرب اليابان، وقد تمكن بهذا الإنجاز من تحطيم رقم قياسي سابق كان يحمله صبي ياباني آخر من طوكيو بعمر الـ11 سابقًا. ويقول معهد شهادات الرياضيات الياباني أن الصبي “شوغو” بدأ بالدراسة من أجل الاختبار منذ أن كان في الـ7 فقط!


مقال ذو صلة: ما السبب وراء استقلالية الأطفال في اليابان؟


استخدام الرياضيات في إفادة البشرية

وقد أفاد معهد شهادات الرياضيات الياباني في ذلك الوقت، أن نسبة النجاح في المستوى الأعلى من الاختبار في عام 2019 كانت 14.4% فقط! بالرغم من تقديم الآلاف على اختبـار رياضيات “سوكين”. ويقول الصبي “شوغو” بأنه يريد استخدام معرفته في الرياضيات لإفادة المجتمع والبشرية من خلال الأبحاث، ويرغب بمواجهة مشكلة الاحتباس الحراري وحلها. كما أفاد المعهد.

وليست هذه المرة الأولى التي يحطم فيها صبي ياباني صغير رقماً قياسياً في اختبـار رياضيات “سوكين”، حيث قام صبي بعمر الـ11 يدعى “هيروتو تاكاهاشي” في عام 2018 باجتياز أعلى مستوى من الاختبار أيضاً محطماً رقماً قياسياً وضع من قبل صبي آخر بعمر الـ13! وتضع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) اليابان في المرتبة الخامسة عالمياً من حيث قدرات الرياضيات لأطفالها وفق إحصاءات لعام 2015. وتأتي اليابان بعد ماكاو (الصينية)، تايوان، هونغ كونغ، وسنغافورة (في المرتبة الأولى).


مقال ذو صلة: الغذاء بميزان التربية في اليابان


ما هو اختبار سوكين؟

يُقام كل عام في اليابان خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول اخـتبار رياضيات قومي يُعرف باسم “سوغاكو كينتي – Sugaku Kentei”، أو “سوكين – 数検” كاختصار. وهو اختـبار لمهارات الرياضيات العملية ويحتوي على نحو 14 مستوى (تعرف باليابانية بـ”كيو – Kyu”)، الأدنى هو لمراحل ما قبل المدرسة، والأعلى هو المستوى 1 وفيه مستوى رياضي للطلاب الجامعيين أو المراحل ما بعد الجامعة.

يشرف على تنظيم هذا الاختبـار معهد ياباني يدعى “معهد شهادات الرياضيات”، حيث وضع هذا الاختبار لأول مرة عام 1988، و وجد بشكله الحالي عام 1992 ويمنح لمن يتخطاه شهادة معترف فيها دولياً تثبت قدرته في الرياضيات. ويتوفر هذا الاختبار باللغة الإنجليزية أيضاً حيث يقدمه المعهد باللغة الإنجليزية مرتين كل عام للأفراد والمجموعات. ويشترك في هذا الاختبار أكثر من 300 ألف شخص كل عام. ولكن نسبة النجاح في مستوياته العليا ضئيلة جداً بسبب صعوبته.

المصادر: معهد شهادات الرياضياتموقع اختبار سوكين – وكالة كيودو اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: الصبي شوغو آندو


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان. للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

6 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
داليا السيد حسين علي حسنين
داليا السيد حسين علي حسنين
4 سنوات

بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله

ناصر ظيفير
ناصر ظيفير
3 سنوات

شي رائع

هدي محمد
هدي محمد
3 سنوات

ما شاء الله بجد✨

ヤコブ 先輩
4 شهور

يبدو ان هذا الطفل عبقري وان شاء الله يستفاد من ذكائه في خدمة البشرية مستقبلا

Mustafa Al-khalidy
Mustafa Al-khalidy
4 شهور

يبدو ان لهذا الطفل مستقبل رائع

نصرالدين الليبي

هل الصورة الموجودة في المقال هي صورة الطفل او صورة عشوائية

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x