قراءة في تحفة غير مكتملة: مغامرات القناص | Hunter X Hunter

قراءة في تحفة غير مكتملة: مغامرات القناص | Hunter X Hunter
قراءة في تحفة غير مكتملة: مغامرات القناص | Hunter X Hunter

مغامرات القناص أو كما يُعرف باسمه Hunter X Hunter يُعد أحد أكثر الأعمال المرئية شعبيةً حول العالم. حيث حظي بشعبية غير مسبوقة خلال سنوات معدودة على الرغم من أن السلسلة ما زالت دون نهاية واضحة. في هذا المقال سنتناول التحفة غير المكتملة التي يحبها الجميع، تاريخها، أسباب توقفها، وكيف أصبحت أحد أهم الأعمال اليابانية على الإطلاق.

حاز القناص على حب وإشادة الملايين من المعجبين والنقاد حول العالم خلال سنوات عرضه وحتى الحاضر. ولا توجد مبالغة إن قلنا بأن Hunter X Hunter اكتسب مكانة خاصة في قلوب الناس، حتى عند تذبذبه بين توقف وعودة.

انطلق الأنمي عام 1999 وكان آنذاك من إنتاج استوديو “نيبون أنيميشن – Nippon Animation” وحاز على شهرة واسعة حتى توقفه.

أعيد إنتاج الأنمي عام 2011 بواسطة استوديو “مادهاوس – Madhouse” الشهير. واستمرت هذه النسخة لعدة سنوات حتى توقفها هي الأخرى.

ويجدر بالذكر أن الأنمي نفسه بني على مانغا (مجلة مصورة يابانية) تحمل نفس الاسم صدرت عام 1998 ضمن مجلة “شونين جمب – Shōnen Jump” الأسبوعية الشهيرة التابعة لدار “شوئيشا” للنشر. والمجلة المصورة الأصلية من تأليف ورسم الفنان والمؤلف المبدع “يوشيهيرو توغاشي”.

تتبع السلسلة بصورة رئيسية قصة الفتى “غون فريكس” الذي يحلم بأن يصبح صياداً ليتمكن من إيجاد والده. حيث تقوده طموحاته إلى مواجهة مغامرات وتحديات تفوق قدرته في بعض الأحيان.

يكرس “غون” نفسه لأحلامه والمقربين منه، ويستطيع بفضل جهوده وعزيمته الكبيرة تكوين صداقات خالدة خلال رحلته. مما يدفعه إلى النضج أكثر وتعلم الكثير عن العالم الخارجي والحياة البعيدة عن جزيرته الصغيرة والنائية.

ولعل ما يميز Hunter x Hunter عن بقية الأعمال من نفس الفئة، هي بنيته المعقدة التي جذبت جمهوراً واسعاً من جميع الفئات العمرية. إذ تمكن المؤلف من بناء عالم معقد، وشخصيات متعددة الأبعاد والأوجه، تغير دوافعها على حسب الموقف، وبما يراعي مصلحتها آنذاك.

وبالإضافة لذلك، تتداخل مصالح ودوافع الشخصيات مع بعضها البعض في الكثير من الأحيان لتخلق شبكة من الآراء والمعضلات التي تُصعب على المشاهد أو القارئ توقع الأحداث القادمة.

وفي مرحلة من المراحل يُدخِلُ المؤلف نظاماً أشد تعقيداً من السابق يُعرف باسم “النين”! وهو نظام يمكن استخدامه في القتال، ويضيف عمقاً جديداً واستراتيجياً للمعارك والتفاعلات بين الشخصيات، وهو ما أثرى السلسلة وأخذها في اتجاه جديد.

وعلاوة على ذلك، يُثني النقاد على السلسلة في نقطة مهمة، وهي أن المؤلف لا يخشى في بعض الأحيان استكشاف الموضوعات المظلمة والناضجة التي تحفز المتلقي على التفكير والتأمل.

كمثل مناقشة جوانب حياتية مختلفة، مثل: العدل والإيثار والتضحية وتكوين الصداقات والعائلة والخداع والابتزاز والخير والشر وغيرها الكثير.

غون فريكس
غون فريكس

تُبنى قصص الأنمي الياباني عادةً على مجلات مصورة باللغة اليابانية تدعى مانغا. وبالنسبة لأنمي القناص، فقد بني على قصة مصورة من تأليف “يوشيهيرو توغاشي” تحمل نفس الاسم.

يصدر المؤلف ـــ عبر مجلة “شونين جمب” ـــ فصلاً واحداً أو أكثر كل أسبوع. وفي حالة المؤلف “توغاشي” فذلك غير محدد بمدة زمنية. يأخذ الاستوديو المنتج للأنمي مجموعة من الفصول المرسومة والمعدة مسبقاً، ويعمل على تحويلها إلى رسوم متحركة على شكل حلقات يطلق عليها اسم أنمي.

باختصار شديد، يحتوي القناص على نسختين. أنتجت الأولى عام 1999 وثم توقفت بسبب عدم امتلاك استوديو “نيبون أنيميشن” المزيد من فصول المانغا لتحويلها إلى حلقات. غطت النسخة الأولى شريحة صغيرة من المانغا بسبب عدم انتهاء القصة آنذاك.

خلال عام 2011، أعيد إنتاج الأنمي برسم وتحريك أفضل (النسخة الثانية). وهذه النسخة تمتلك حتى الآن 148 حلقة. أصدرت آخر حلقة عام 2014، ولا يُعرف حتى الآن ما إذا كان الأنمي سيعود ويستكمل القصة أم لا بسبب تذبذب المانغا بين توقف واستمرار.

يجدر بالذكر كذلك، بأن نسخة 2011، غطت شريحة أكبر من القصة الأصلية. ويعتقد البعض بأنها كانت أفضل من نسخة 1999 بسبب الرسم والتحريك، وإخلاص الكتاب في جعلها مشابهة للمانغا. ولكن الأمر يبقى شخصياً بالطبع، فبعض المتابعين يفضلون نسخة 1999 على نسخة 2011 لأسباب مختلفة.

توجد العديد من الأسباب التي جعلت المانغا تتوقف عدة مرات على مدار السنوات الماضية، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • تدهور صحة المؤلف الذي اقترب من سن الـ60: إذ يعاني من آلام في ظهره بسبب عمله المستمر والصعب، وبسبب تلك الآلام لم يتمكن من الرسم بصورة متواصلة وإنهاء قصته.
  • المؤلف “يوشيهيرو توغاشي” يحب المثالية أكثر من الحد الطبيعي: حيث يصدر الفصول عندما يرى بأنها مثالية حسب رؤيته ولا يهتم كثيراً إن تأخر في إصدار الفصول طالما بأنها غير جاهزة في نظره.
  • الكُتاب والمؤلفين ليسوا سواسية في قدراتهم الإبداعية أو مهاراتهم الفكرية: يمتلك بعض الكُتاب القدرة على تأليف ورسم قصة كاملة خلال سنة أو أقل، بينما يصارع البعض في استكمال القصة سريعاً. وبالنسبة للقناص، فهو يمتلك قصة معقدة تحتاج لفترة مطولة للانتهاء منها بحسب الخبراء.
خريطة معدة من معجبين السلسلة تتوضح عدد المرات التي توقفت فيها المانغا عن الصدور (باللون الأحمر) وعدد الفصول التي صدرت (باللون الأزرق) - الخريطة حتى نوفمبر 2023 - عبر موقع hiatus-hiatus
خريطة معدة من معجبين السلسلة توضح عدد المرات التي توقفت فيها المانغا عن الصدور (باللون الأحمر) وعدد الفصول التي صدرت (باللون الأزرق) – الخريطة حتى نوفمبر 2023 – عبر موقع hiatus-hiatus

تحتوي نسخة 1999 على 62 حلقة فقط. وتحتوي نسخة 2011 على 148 حلقة حتى الآن. أما بالنسبة للمانغا فتحتوي حتى الآن على نحو 400 فصل ولكنها متقطعة وغير مستمرة، حيث تتوقف تارة وتستمر تارةً أخرى. وفي حال جُمعت الفصول فسيكون لدينا 36 مجلداً حتى الآن.

ترك القناص إرثاً كبيراً في عالمي المانغا والأنمي، وأصبح من الكلاسيكيات الحديثة بسرعة! اكتسب بفضل شخصياته المميزة إعجاب شريحة واسعة وما زال على رأس قائمة المشاهدة بالنسبة للملايين.

ويجدر بنا ذكر أن شخصية “هيسوكا” المجنونة والمُركَبّة على سبيل المثال لا الحصر، ألهمت العديد من الأعمال اليابانية من بعدها. ووصل الأمر لمرحلة أنها ألهمت بعض الأعمال الغربية أيضاً سواءً بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

استحقت سلسلة هانتر حتماً مكانها بين الأعمال الضخمة مثل “ون بيس” و “ناروتو” و “بليتش” و “ديث نوت” وغيرها الكثير. وذلك على الرغم من نقطة ضعفها الخطيرة، وهي التوقف المستمر الذي أثار إحباط محبي السلسلة.

شخصية هيسوكا
شخصية هيسوكا

تصنف مانغا “القناص” تحت فئة “شونين – 少年” في اليابان، وهي فئة تستهدف بصورة رئيسية الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عاماً. ولكن المانغا لها جمهوراً واسعاً حول العالم تتراوح أعمارهم من 10 وحتى 45 عاماً.

بينما الأنمي يصنف تحت فئة “صالح للمشاهدة لمن هم في سن 14 عاماً فما فوق”. ولكن في بعض الدول يصنف على أنه صالح للمشاهدة من قبل الجميع.

لا يحتوي الأنمي إلا على مشاهد إيحائية قليلة، وهو خالٍ من اللقطات الإباحية. ولكن يجدر الذكر بأنه يصنف تحت فئة “الشونين المظلم” بسبب احتوائه على محتوى قد لا يناسب الأطفال يتعلق بصورة رئيسية بقتالاته الدموية.

وبالطبع يجب أن نُذكرّ بأن الثقافة العربية تختلف كثيراً عن الثقافة اليابانية أو الغربية. وذلك يعني أن ما يناسب المجتمع الياباني أو المجتمع الغربي قد لا يناسب المجتمع العربي والعكس صحيحاً.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) دار النشر شوئيشا
(2) مجلة شونين جمب
(3) الموقع الرسمي للسلسلة
4.3 4 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

48 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

انمي القناص من افخم الانميات

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

اتمنى ان يكمله المؤلف لانه من افل الانميات

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

المنجا مستمرة ولكن بوتيرة بطيئة جدا بسبب كثرة توقفها الطويل

amelhelmi72
amelhelmi72
6 شهور

للأسف لم أحظى بمشاهدته لكن الشرح الوافى فى المقال حفز عندى الرغبة فى مشاهدته عن قريب

nseralden2022
nseralden2022
6 شهور

افضل واجمل إنمي مشهور جدا في ليبيا لديه شعبيه كبيرة اتمنى عودته من جديد هو و إنمي دراغون بول

aone47554
aone47554
6 شهور

هذا العمل صور في شخصيته الرئيسية(جون) الولد الطيب “على نيته ” يمر بظروف يتعلم من خلالها مجموعة من الدروس التي تعرف منها سائر الصفات والشخصيات التى لم يكن يعرفها في بيئته (الخير والشر ‘ الصداقة و العداوة ‘ الشجاعة والجبن ‘ التضحية والاستغلال ‘ الاحتيال وغيرها )
تصوير مبهج إيجابي في جانب التعاملات يلاحظ المتابع منه بعض المواقف في الحياة الحقيقة
ربما دقة كاتب العمل في التفاصيل عامل رئيس في ذلك

محمد العراقي
محمد العراقي
6 شهور

أتفق معك أيضًا في أن الشخصيات متعددة الأبعاد ومثيرة للاهتمام. لقد أحببت كيف يمتلك كل منها أهدافه ودوافعه الخاصة. كما أن الشخصيات تتطور وتنمو على مدار القصة.

محمد قيس
محمد قيس
6 شهور

أعتقد أن سلسلة القناص هي واحدة من أفضل سلاسل الأنمي والمانغا على الإطلاق. لقد تركت تأثيرًا كبيرًا على ثقافة الأنمي والمانغا، وسوف تستمر في إثارة إعجاب المعجبين لسنوات قادمة.

محمد العراقي
محمد العراقي
6 شهور

أعجبني كيف تناولت المقال جميع الجوانب المهمة للسلسلة، مثل القصة والشخصيات والتأثير والتقييم.

محمد قيس
محمد قيس
6 شهور

أعتقد أن المقال تحليلًا جيدًا لسلسلة القناص، حيث يقدم معلومات دقيقة وتحليلًا موضوعيًا، كما أنه مكتوب بلغة واضحة وسهلة الفهم.

mohamadais07719
mohamadais07719
6 شهور

رأيي الشخصي
تعتبر سلسلة القناص من أفضل سلاسل الأنمي في تاريخ هذا الفن. تتمتع السلسلة بالعديد من نقاط القوة، والتي تجعلها محبوبة من قبل ملايين المعجبين حول العالم. ومع ذلك، فإن التوقف المستمر عن النشر يمثل نقطة ضعف كبيرة في السلسلة.

mohamadais07719
mohamadais07719
6 شهور

ما هي النصيحة التي تقدمها لشخص يرغب في مشاهدة سلسلة القناص؟

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

مغامرات القناص تعد واحده من أهم الأعمال اليابانيه على الإطلاق و اكثر الأعمال المرئية شعبية في العالم

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

يتميز Huntex X Huntex عن بقية الأعمال من نفس الفئة هي بنيته المعقدة التي جذبت جمهوراً واسعاً من جميع الفئات العمرية

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

تبنى قصص الأنمي الياباني عادة على مجلات مصورة باللغة اليابانية تدعى مانغا لذلك فأن لأنمي القناص فقد بني على قصه مصورة

MOHAMMED AHAMD
6 شهور

مش مصدقان كل العظمة ديه وبس ١٤٨ فعلا شى غريب جدا واتننى المولف يكملها لان الانمى رهيب

Khitam
Khitam
6 شهور

لطالما أحببت القناص وكنت أتابعه دائماً

Khitam
Khitam
6 شهور

أتمنى ألا تستمر بالتوقف لأنها حقا رائعة وجميلة على الرغم من احتوائها على مشاهد دموية

Khitam
Khitam
6 شهور

أتمنى أن تكتمل هناك العديد من الناس والأشخاص الذين ينتظروها

Khitam
Khitam
6 شهور

لا أعرف ما الذي يحدث الان المانغا Hunter XHunter
لكن اتمنى متابعتها للفصول الاخرى

Khitam
Khitam
6 شهور

لقد كان المقال مذهلاً ❤️

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

انمي القناص انمي جميل جدا

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

ارجو ان يكمل المؤلف المنجا لانها من افضل المنجا ولها شعبية كبيرة جدا

alhelom55
alhelom55
6 شهور

القناص في نظري افضل انمي من الجيل القديم

Mustafa Al-khalidy
Mustafa Al-khalidy
6 شهور

الكثير من اصدقائي يمدحون الانمي
بعد سنوات من التأجيل وهذا المقال فيجب ان اشاهده

Enji
Enji
6 شهور

على الرغم من أنني لم أشاهده باللغة اليابانية بعد… لكن أتذكر لقطات منه على قناة سبيستون التي دبلجته للعربية..وأذكر قوة الصداقة بين غون وكيلوا… الأجمل من ذلك أغنية شارة البداية لذات الحنجرة الذهبية “رشا رزق” التي مازالت وستزال محفورة بذهني…
“قد لمعت عيناه…بالعزم انتفضت يمناه…في هدوء الليل…”

ヤコブ 先輩
6 شهور

لازلنا جميعا في انتظار تتمة القناص بكل شوق

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

هذه المغامرات تعد احد اكثر ألأعمال المرئية شعبيه حول العالم ومن اهم ألأعمال اليابانية على الإطلاق

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

تتميز مغامرات القناص عن بقيه الأعمال كونه يجذب جمهوراً كبيراً من جميع الفئات العمرية

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

قصص الأنمي اليابانية تبنى عادةً على مجلات مصورة باللغة اليابانية وتدعى مانغا

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

أنمي مغامرات القناص Hunter x Hunter فقد بنيت على قصة مصورة

Tarek
Tarek
6 شهور

انمى القناص حفزنى المقال لمشاهدته

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

دبلجة الانمي و عرضه على قناة سبيس تون ساهم في زيادة شعبيته في الدول العربية هو انمى رقم واحد اكيد

amelhelmi72
amelhelmi72
6 شهور

انمى مشوق يجذب جميع الفئات العمرية

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

تعجبني شخصية هيسوكا في انمي القناص

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

ارجو ان يكتمل اراك القارة المظلمة

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

المشكلة انه لايوجد حتى اخبار عن عودته يجب ان ينهى المانغا باسرع وقت اذا كانت صحته متدهورة او يمكن ان يسلمه لمجموعة كتاب يساعدونه

awided37
awided37
6 شهور

الصراحة لست من مشاهدين المانغا لكن يدهشني نسبة المتابعين والمعجبين بهذا النوع من انمي حتى انها إدمان لبعض الناس

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

ارك النمل يعرض الان على قناة 4kids. لمن يريد المشاهدة

Khalid Nashaat
Khalid Nashaat
6 شهور

افخم انمي في الوجود

نوستا لجيا
6 شهور

سواء القناص أو ناروتو وغيرهم من المسلسلات المشهوره الحقيقة أن المانغا أو الانمي اليابانى ممتع وشيق ومعرفتنا بيه فى الاول كان من خلال سبيستون زى سابق ولاحق وابطال الديجيتال اتمنى الاهتمام بالأعمال المذكوره اللى ليها جوانا ذكريات كبيره مش قادرين نتخطاها

Bahaa Falah
6 شهور

انطلق الانمي Hunter x Hunter في عام 1999 في ستوديو نيبون اينميشن

Mustafa Al-khalidy
Mustafa Al-khalidy
6 شهور

القناص اول انمي شاهدته في حياتي واعجبني

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
6 شهور

لايوجد شخص يستطيع ان ينسى هذا الأنمي لقد كان احد القصص المفضله للأطفال عندما كان يعرض على سبيستون

Yashiro
Yashiro
6 شهور

من الانميات الفخمة، للأسف توغاشي كل فترة حتى يقوم برسم صفحة يبدو أن الأمر فقط لجني المال

Najla
Najla
6 شهور

أنمي القناص بصراحة من افضل الأعمال عندي. شاهدته اول مرة على قناة العربية سبيستون الغنية عن التعريف وانذاك كانت القناة تعرض نسخة 1999 وبعد مدة اكتشفت بانه عمل ياباني يتم إنتاجه من القصة المصورة التى يطلق عليها اسم المانغا في اليابان . فقرات المانغا واعجبت بها كثيرا . وعن نفسي أفضل نسخة 1999 على الرغم من انها لا تحتوي على الكثير من الأحداث وظن ان السبب راجع إلى أنه اول عمل شاهدته

Russol wahab
5 شهور

بالنسبة لي نسخة التسعينات افضل واجمل يالهي كم احب انمي القناص كان المفضل لي في مراهقتي

Asmaa
Asmaa
5 شهور

مقالة رائعة و أحب انمى الصياد كثيرا و تابعته عبر قناة سبيستون لكن لم يتسنى لي قراءة المانجا بعد و الاطلاع عليها اتمنى قرائتها قريبا

48
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x