قراءة في قلب الورق و أنمي يوغي (Yu-Gi-Oh! Duel Monsters)

سنلقي نظرةً في هذا المقال على أنمي يوغي أو “Yu-Gi-Oh! Duel Monsters”، وهو من أبرز أعمال الأنمي وأكثرها تأثيراً وشهرةً حول العالم، وقد حقق نجاحاً ساحقاً في اليابان وخارجها، كما حقق مبيعات بأرقام قياسية في عدة دول.




لمحة عن الأنمي

يعتبر أنمي “يوغي” أو “Yu-Gi-Oh! Duel Monsters” (يُعرف باسم “يوغي” في البلدان العربية)، من الأعمال المتميزة التي أثارت جدلاً واسعاً جداً حول العالم لعدة أسباب. حيث عرَضَ هذا الأنمي الكثير من المعانِ السامية التي تتمحور حول النفس البشرية وخباياها، وركزَ على العلاقات بين الأفراد وأهمها علاقة الصداقة. ولم يتخذ كاتب العمل مساراً سطحياً مشابهاً – كالكثير من الأعمال – عند التحدث عن الصداقة، والتي تُصور في بعض الأحيان على أنها علاقة مثالية لا تشوبها أي شوائب!

بل برهن أنمي “يوغي” من أوائل الحلقات بالرغم من رأي النُقاد؛ أنّ الناس يتغيرون بشكلٍ كبير، وهذه هي أول نقطة أراد الكاتب توضيحها لكي يبني عليها أحداثاً كثيرة في مستقبل القصة، وعبر أحداث الأنمي توطدت علاقة الصداقة عبر النزالات المتتابعة بين الأصدقاء أنفسهم. أنتج العمل عام 2000 من قبل استوديو “Gallop” وصدرت منه 224 حلقة، تحت تصنيف “مغامرات – أكشن – خيالي” وهو عمل عائلي يستهدف جميع الفئات العمرية. وبنيت أحداث العمل على سلسلة مانغا تحمل نفس الاسم، كُتبت ورسمت من قبل المانغاكا الياباني الشهير “كازوكي تاكاهاشي” في عام 1996.

وتدور قصة الأنمي عن الفتى “يوغي موتو” الذي جمع قطع أحجية الألفية، التي أتى له بها جده من مصر، ليكتشف أنّ كيان فرعون قديم يقبع داخلها! ويبدأ كيان الفرعون المصري القديم – والذي أخذ اسم “يامي” مؤقتاً – بالبحث عن ماضيه عبر النزالات المختلفة، من أجل معرفة كيف انتهى به المطاف داخل أحجية الألفية.


قراءات مرتبطة:
 قراءة في فيلم أنمي Let Me Eat Your Pancreas 
قراءة في أنمي Kimetsu no Yaiba Demon Slayer 
قراءة في فيلم أنمي ما اسمك؟ Kimi no na wa


لعبة يوغي تجارياً

بعد صدور أنمي “يوغي” (Yu-Gi-Oh! Duel Monsters) واكتسابه شهرةً عالميةً واسعة، صدرت عدة ألعاب مستوحاة من العمل، كانت الألعاب بأشكالٍ مختلفة، ورقية، إلكترونية وغيرها. ولاقت رواجاً كبيراً على مر السنين لدرجة أن الكثير من الناس يستمرون بلعب نسخها الإلكترونية عبر الإنترنت بالرغم من مرور 20 سنة على السلسلة.

فأغلب الذين ولدوا في التسعينيات يذكرون جمعهم لبطاقات أنمي “يوغي” الرائعة عند صدورها. حيث دخلت لعبة “يوغي” الورقية موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأكثر لعبة بطاقات (كروت) مبيعاً في التاريخ في عام 2009. و وفق أرقام شركة “Konami” اليابانية، بيع نحو 25 مليون بطاقة من بطاقات أنمي “يوغي” في عام 2011 فحسب.


في استطلاع للرأي في صفحتنا على فيسبوك، وجد 78% من المتابعين أن الأنمي “جيد”، بينما وجد 22% منهم أن الأنمي “غير جيد”. وشارك في الاستطلاع 4500 شخص (يمكن الضغط هنا لمراجعة الاستطلاع).


وبيعت نحو 22 مليار بطاقة كعدد إجمالي من بطاقات “يوغي” حول العالم (أبرزها من بطاقات أنمي Yu-Gi-Oh! Duel Monsters)، منذ انطلاق اللعبة الورقية تجارياً في عام 1999. ومن الجدير بالذكر أن لعبة “يوغي” الورقية في تطور وازدهار حتى هذه اللحظة، وذلك بجانب البطولات التي تُعقد بشكلٍ دوري كل عام في طوكيو، نيويورك وحول العالم.


قراءات مرتبطة: قراءة في أنمي Erased | ماذا لو تمكنت من العودة بالزمن؟

ماذا لو تمكنت من العودة بالزمن؟ قراءة في أنمي Erased

قراءة في أنمي Parasyte | ماذا يعني أن تكون إنساناً؟ 


الخلاصة

حاز أنمي “يوغي” بإصداراته المتعددة على شهرة واسعة حول العالم مع بزوغ الألفية الجديدة، وبالرغم من أنه ليس عملاً مرئياً مثالياً (لا يوجد عملٌ كامل)، إلا أنه جلب البهجة والسرور لجيلٍ كامل، بإصداراته المرئية أو لعبته الورقية التي بيعت بشكلٍ غير مسبوق حول العالم.

ويفتخر اليابانيون عموماً بعاداتهم وتقاليدهم، ومن ضمنها ألعاب الورق التقليدية (كالكاورتا “Karuta” على سبيل المثال لا الحصر)، وربما هذا الإفتخار كان السبب الذي منحَ العالم لعبة “يوغي” الورقية. ففي هذا العصر، يعتبر تقديم فكرة مبتكرة تتيح استخداماً جديداً للأوراق وإنشاء لعبة منها، لتبني عليها أحداث وشخصيات عديدة، أمراً مميزاً للغاية.

ويمكن القول بأن هذا الأنمي أكثر من مجرد عمل فني مقارنةً بباقي الأعمال الفنية؛ فقد أثبت جدارته بقوة على الساحة منذ ظهوره وحتى الحاضر. وسحرَ جيلاً كاملاً بأعمارهم المختلفة وجعل جملة “ثِق بقلب الورق” الشائعة تتصدى في مسامعهم حتى بعد مرور عقدين من الزمن.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

نبذة عن الكاتب:
محمد سليمان عمارنة، إعلامي فلسطيني، خبير بالتصميم الجرافيكي
للتواصل: facebook.com/amarnehs

15 ردّ على “قراءة في قلب الورق و أنمي يوغي (Yu-Gi-Oh! Duel Monsters)”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *