قراءة في فيلم أنمي “Let Me Eat Your Pancreas”

سنلقي نظرةً في هذا المقال على فيلم الأنمي الدرامي الرومانسي “Let Me Eat Your Pancreas” الذي اشتهر في اليابان وحول العالم.




لمحة عن الفيلم

حاز فيلم “Let Me Eat Your Pancreas” على ثناء وتقدير عدد لا يحصى من المتابعين في اليابان وحول العالم. ويستند الفيلم على رواية صدرت في عام 2014 للروائي الياباني “يورو سومينو” تحولت لمانغا لاحقاً. حيث حازت الرواية على عدة جوائز آنذاك.

وقد قدم لنا الفيلم جرعةً من المشاعر العميقة، المشاهد الدرامية الرائعة وجودة الرسم والتحريك المميزة، التي اضفت طابعاً مميزاً لهذا العمل. وكان الفيلم قادراً على تحريك مشاعر المشاهد في إطار درامي متقن للغاية وتسلسل فريد للأحداث.

وأصدر الفيلم خلال سبتمبر/أيلول من عام 2018 بواسطة استوديو “Studio VOLN” بعنوان “Kimi no Suizou wo Tabetai” وتمت ترجمته لاحقاً ليصبح باللغة الإنجليزية “Let Me Eat Your Pancreas” أو “دعني أكل بنكرياسك”. ويندرج الفيلم تحت تصنيف مدرسي، رومانسي ودرامي، وتبلغ مدته 108 دقائق.


في استطلاع للرأي في صفحتنا على فيسبوك، وجد 83% من المتابعين أن الفيلم “جيد”، بينما وجد 17% منهم أن الفيلم “غير جيد”. وشارك في الاستطلاع 2500 شخص (يمكن الضغط هنا لمراجعة الاستطلاع).


لمحة عن القصة

تدور أحداث الفيلم عن بطل الرواية (يُكشف عن اسمه في نهاية الفيلم بسبب الحبكة الدرامية للعمل) وصداقته مع الشابة “ساكورا”، وهي فتاة جميلة مصابة بمرض عضال يشيرون إليه ببساطة على أنه “مرض بنكرياسي”. تتميز شخصية البطل بالهدوء والسكينة، وغالباً ما ينزعج من تصرفات “ساكورا” وشخصيتها الفقاعية. ولكن بعد اكتشاف مذكراتها (التي تحمل عنوان “العيش مع الموت”) والتعرف على مرضها، يوافق على مواصلة قضاء الوقت معها. وخلال ذلك الوقت، تزداد صداقتهما عمقاً أكثر فأكثر.

يجسد هذا الفيلم علاقة البشر المعقدة مع “الموت”. ويعمل مؤلف العمل على تشريح تأثير قوة تلك العلاقة ( علاقة البشر بالموت) على البشر، والتغيرات التي يجب التعايش معها بشتى الطرق الممكنة، ومدى أهمية العلاقة الإنسانية في تلك اللحظات الحاسمة.

شخصيات الفيلم
شخصيات الفيلم

وما جعل الفيلم يبرز حقاً مقارنةً بباقي الأعمال، هو تفاعل الشخصيات فيما بينها. حيث يمكن أن يشعر المشاهد بتطور الشخصيات بعد أن تتفاعل مع بعضها البعض، لغاية وصول رسالة “ساكورا” لذروتها، والتي تتمحور حول قيمة العلاقات الإنسانية في نهاية الفيلم. وبالتأكيد يقوم الكاتب بتوضيح معنى العنوان “Let Me Eat Your Pancreas”، وبالرغم من غرابته، فإن المعنى الذي يقبع وراءه أعمق بكثير مما يتوقع المشاهد، ويتبين هذا الأمر بالأخص بعد مشاهدة الفيلم والتركيز في تفاصيله.


مقال ذو صلة: قراءة في أنمي Kimetsu no Yaiba Demon Slayer


تصاميم مُعبرة ودقيقة

حظي الفيلم بميزانية إنتاج جيدة، وبسبب هذه الميزانية كانت جودة الرسم جميلة جداً، فتصاميم الشخصيات بسيطة ولكنها مليئة بالتعابير. وكانت البيئات للمحيط الحضري فريدة، وتُصَورُ بدقة تامة؛ من نزهة مشتركة عبر الرصيف تحت مظلة أزهار الكرز (الساكورا)، إلى فندق يطل على المدينة.

شخصيات الفيلم
شخصيات الفيلم

وعمل الاستوديو المنتج بجد أيضاً، عبر منح الكثير من الاهتمام لتعبيرات الوجوه، مما جعل المشاهد أكثر واقعية. ويجعل ذلك المشاهد بدوره يشعر بجميع العواطف التي تشعر بها الشخصيات في الفيلم، مما يُسهل الاندماج مع الأحداث بسهولة تامة. وعلى الرغم من دقة الرسومات والاهتمام بأدق التفاصيل وجودة الموسيقى في بعض الأحيان؛ إلا أن الموسيقى لم تكن بالمستوى المطلوب، كما هو متوقع من القائمين على العمل.


مقال ذو صلة: قراءة في فيلم المتعة البصرية The Garden of Words


الخلاصة

نُفذت القصة من الناحية التقنية، بشكلٍ جيد وسلس للغاية. وبالرغم من أن القصة تتمحور حول شخصيتين فقط، إلا إنها نجحت في ايصال الرسالة المرادة، مع التأكد من ترسيخها في ذهن المشاهد، بالأخص تلك اللحظات التي تجعلك تتسائل عن مدى قصر الحياة.

ومن وجهة نظر البعض، لم يكن الفيلم واقعياً من ناحية تقارب الشخصيات من بعضها البعض، أو واقعياً في نهايته. ولكن عند التفكير لوهلة، يمكننا طرح السؤال التالي: لمَ لا؟ لمَ لا يمكن للحياة أن تدور حول احتمال واحد فقط، من بين مليارات الاحتمالات الإيجابية والسلبية؟

قد لا يبدو هذا الأمر منطقياً بالنسبة للبعض، ولكن يمكن وضعه في عين الاعتبار خلال مشاهدة فيلم “Let Me Eat Your Pancreas”، والذي يستحق وقت المشاهدة بجدارة في حال كنت ممن يفضلون الأفلام العاطفية الحزينة التي تدفعك للبكاء، وممن يفضلون الرسم الجميل، وقصص الحب المفعمة بالمشاعر والقيم الإنسانية الرائعة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

نبذة عن الكاتب:
محمد سليمان عمارنة، إعلامي فلسطيني، خبير بالتصميم الجرافيكي
للتواصل: facebook.com/amarnehs

11 ردّ على “قراءة في فيلم أنمي “Let Me Eat Your Pancreas””

  1. قصه جميله وممتعه وحزينه وتثير العواطف و المشاعر الانسانيه

  2. شاهدت هذا الفيلم اقل ما يقال عنه انه رائع لكن تنقصه بعض الحبكة الدرامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *