ملخص لأهم الأحداث في اليابان خلال عام 2019

مرت اليابان بالكثير من الأحداث في عام 2019 منها أحداث سياسة مهمة، تنصيب إمبراطوري تاريخي، قضايا اجتماعية جدلية، جرائم صادمة وكوارث طبيعية مدمرة.




▲ في مجال السياسة

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه | عبر صحيفة آسيا نيكيه
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه | عبر صحيفة آسيا نيكيه

• اليابان وكوريا الجنوبية

كان الحدث الأبرز على الإطلاق في عام 2019 في مجال السياسة، هو الخلاف التجاري والسياسي بين اليابان وكوريا الجنوبية حول قضية العمالة إبان الحرب والصادرات التجارية بين البلدين. حيث شددت اليابان قيودها ورقابتها على الصادرات التكنولوجية عالية التقنية لكوريا الجنوبية مع شطبها من القائمة البيضاء للشركاء التجاريين.

وردت كوريا الجنوبية بشطب اليابان أيضاً، مع الانسحاب من اتفاقية أمنية معلوماتية مهمة تدعى “GSOMIA” تُعنى بمراقبة التهديدات الصاروخية لكوريا الشمالية. ويأتي هذا الخلاف في الأصل من فرض غرامات من قبل محكمة كورية جنوبية على شركات يابانية بسبب إجبارها لعمال كوريين جنوبيين (زعماً) على العمل في تلك الشركات إبان استعمار الجيش الإمبراطوري السابق لشبه الجزيرة الكورية.

وتصر اليابان على أن هذه القضية قد سُويت بلا رجعة عام 1965 عند تطبيع العلاقات بين البلدين، بينما تصر كوريا الجنوبية على أن تقدم اليابان المزيد من التنازلات. وبالرغم من تدهور العلاقات إلا أن المحادثات والمفاوضات ما زالت جارية لحل الخلاف.


مقالات ذات صلة:
كوريا الجنوبية واليابان .. إلى أين؟
كوريا الجنوبية تشطب اليابان من قائمتها البيضاء!
رسالة تهديد مجهولة أرسلت لسفارة كوريا الجنوبية في اليابان!


• شينزو آبيه

أصبح شينزو آبيه صاحب أطول فترة خدمة (حكم) في منصب رئيس وزراء اليابان في التاريخ محطماً الرقم القياسي الذي كان يحمله رئيس الوزراء الأسبق “تارو كاتسورا” قبل أكثر من قرن من الزمن.

و وصلت فترة خدمة آبيه في منصبه إلى أكثر 2887 يوماً، والتي تساوي نحو 8 سنوات. وبالرغم من نجاحه كرئيس للحكومة في مجالات عدة منها الإنعاش الاقتصادي إلا أنه يتعرض للكثير من الانتقادات من أحزاب المعارضة نتيجة عدة قضايا جدلية مرت بها كابينته الوزارية. وستنتهي ولايته الثالثة والأخيرة في شهر سبتمبر/أيلول 2021.

• سياسة بلا قيود

لأول مرة منذ نحو 40 عاماً، اِنتُخبَ عضوان من ذوي الاحتياجات الخاصة لمناصب مرموقة في مجلس الشيوخ الياباني؛ ممثلين حزب المعارضة الجديد “ريوا شينسينغومي”. وعدلت الحكومة اليابانية قاعة مجلس الشيوخ من أجل العضوان ياسوهيكو فوناغو (61 عاماً) المصاب بالتصلب الجانبي الضموري و إيكو كيمورا (54 عاماً) المصابة بالشلل الدماغي منذ صغرها. وتم إزالة 3 مقاعد من نهاية القاعة وتحضيرها من أجل مقاعدهم المتحركة الكبيرة ليؤديا واجبهما الوطني في جلسة برلمانية غير اعتيادية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


▲ في مجال المجتمع والثقافة اليابانية

الإمبراطور ناروهيتو وخلفه زوجته الإمبراطورة ماساكو، وخلفهما ولي العهد والأخ الأصغر للإمبراطور الأمير فوميهيتو وزوجته الأمير كيكو | عبر رويترز
الإمبراطور ناروهيتو وخلفه زوجته الإمبراطورة ماساكو، وخلفهما ولي العهد والأخ الأصغر للإمبراطور الأمير فوميهيتو وزوجته الأمير كيكو | عبر رويترز

• اليابان تختار اسم حقبة جديد

اختارت الحكومة اليابانية أسماً جديداً لحقبة الإمبراطور ناروهيتو في الأول من أبريل/نيسان 2019، وكان الاسم “ريوا” ويعني التناغم الجميل. وتحتسب اليابان حقبها بناءً على اعتلاء الأباطرة للعرش، حيث كلما اعتلى إمبراطور جديد العرش، اختارت الحكومة اسماً جديداً لحقبته، ويؤثر ذلك بدوره على التقويم الياباني التقليدي، حيث تستخدم اليابان تقويمها الخاص عوضاً عن التقومي الميلادي الشائع.


مقال ذو صلة: حقبة ريوا اسم جديد لكويكب في الفضاء


• تنحي الإمبراطور

تنحى الإمبراطور الأب أكيهيتو عن عرشه في الـ30 من أبريل/نيسان 2019 لصالح ابنه الأكبر ناروهيتو، وذلك لأسباب صحية. وهو حدث تاريخي مرت به البلاد لأول مرة منذ أكثر من 200 عام. وانتهت في عام 2019 بذلك حقبة “هيسيي” التي استمرت لـ30 عاماً متواصلة، وكانت قد بدأت في عام 1989 باعتلاء الإمبراطور أكيهيتو للعرش آنذاك.


مقال ذو صلة: لماذا، كيف ومتى سيتنحى إمبراطور اليابان؟


• اعتلاء الإمبراطور

اعتلى الإمبراطور ناروهيتو عرش اليابان الاقحواني في الأول من مايو/أيار 2019، معلناً بذلك عن بدء حقبة ريوا الجديدة (التناغم الجميل). وتبع اعتلائه للعرش، تنصيباً وطقوساً في شهر أكتوبر/تشرين الأول و نوفمبر/تشرين الثاني، تضمنت موكباً احتفالياً وعدة مراسم تقليدية قام بها الإمبراطور للانتهاء من طقوس تنصيبه على العرش.


مقالات ذات صلة:
من هو إمبراطور اليابان الجديد؟
الإمبراطور الياباني يخاطب الشعب، إليكم ما قاله
إمبراطور اليابان الجديد يؤدي طقوس التنصيب الأولى
عفواً عاماً للمجرمين بمناسبة تنصيب الإمبراطور
تويوتا سينتشري | سيارة الإمبراطور الياباني الفاخرة!
س و ج عن مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو القادمة
ما هي تكاليف مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو؟


• رفع ضريبة الاستهلاك

رفعت الحكومة اليابانية ضريبة الاستهلاك من 8% إلى 10% خلال بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019، وتسعى الحكومة عبر هذه الزيادة لتوفير تعليم مجاني لمراحل ما قبل المدرسة مع تقليل العبء عن العوائل ذات الدخل المحدود، مع تقليل النفقات التي تدفعها تلك العوائل للتعليم.


مقال ذو صلة: ضريبة الاستهلاك | ما هي؟ ولماذا رفعتها اليابان إلى 10%؟


▲ في مجال العلوم والتكنولوجيا

عالم الكيمياء والحائزة على جائزة نوبل أكيرا يوشينو | عبر صحيفة آسيا نيكيه
عالم الكيمياء والحائز على جائزة نوبل أكيرا يوشينو | عبر صحيفة آسيا نيكيه

• جائزة نوبل في الكيمياء

فاز العالم الياباني أكيرا يوشينو (71 عاماً) بجائزة نوبل للكيمياء بالتقاسم مع عالمين آخرين وهم، جون بي جودينو من الولايات المتحدة، وستانلي ويتينغهام من بريطانيا. وذلك لإنجازاتهم العديدة التي ساهمت في تطوير بطاريات الليثيوم أيون القابلة لإعادة الشحن، والتي تستخدم في العصر الحالي في الكثير من التطبيقات العملية، منها الهواتف الذكية والسيارات الكهربائية وغيرها.

• كويكب ريوغو

لأول مرة في تاريخ البشرية، تمكن مسبار من الهبوط على كويكب في الفضاء يبعد نحو 300 مليون كيلومتر عن الأرض وجمع عينات صخرية منه. حيث تمكنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا” من إيصال مسبارها “هايابوسا 2” إلى كويكب في الفضاء أطلق عليه اسم “ريوغو”.

وبعد مهمة طويلة دامت لسنوات، تمكن المسبار من الهبوط على سطح الكويكب وجمع عينات صخرية من على متنه، وهو يتجه عائداً إلى كوكبنا حالياً. ومن المتوقع أن يصل المسبار إلى الأرض في آواخر عام 2020، ليفتح بذلك طريقاً جديداً للتنقيب عن المعادن على سطح الكويكبات.


مقال ذو صلة: جــاكــســا و نــاســا تتعاونان لاستكشاف القمر والمريخ


▲ في مجال الرياضة

فريق اليابان للرغبي | عبر صحيفة آسيا نيكيه
فريق اليابان للرغبي | عبر صحيفة آسيا نيكيه

• كأس العالم للرغبي

استضافت اليابان كأس العالم للرغبي لأول مرة في تاريخها ابتداءً من 20 سبتمبر/أيلول وحتى 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2019. وكان أداء الفريق الوطني الياباني للرغبي ممتازاً في مواجهة عدة فرق عملاقة مثل إيرلندا واسكتلندا. وذلك بالرغم من كارثة الإعصار هاغيبيس التي أودت بحياة المئات. ولكن اليابان هُزمت على يد جنوب أفريقيا في مرحلة النصف نهائي، وحازت جنوب أفريقيا على اللقب لاحقاً متغلبةً على إنجلترا.

▲ في عالم الجريمة

أناس يصلون لأرواح ضحايا استوديو كيوتو أنميشن | عبر وكالة كيودو
أناس يصلون لأرواح ضحايا استوديو كيوتو أنميشن | عبر وكالة كيودو

• حريق استوديو كيوتو أنميشن

في يوم الـ18 من يوليو/تموز من عام 2019 ، قام ياباني يدعى “شينجي أوبا” ويبلغ 41 عاماً، بحرق استوديو كيوتو أنميشن الشهير في مدينة كيوتو. وأسفر الهجوم عن مقتل 36 شخصاً وإصابة 35 آخرين بجروح خطيرة من كادر الاستوديو الشهير.

حيث كان هذا الهجوم، صدمةً كبيرةً لجميع محبي الاستوديو، وراح ضحيته عشرات الرسامين الموهوبين من الذين ساهموا بأجيال عديدة من المانغا والأنمي.


مقالات ذات صلة: 
حريق مفتعل يبتلع استوديو أنمي في كيوتو ويقتل العشرات
شرطة كيوتو تكشف عن شكل مفتعل حريق كيوتو بالفيديو
مخرج فيلم ما اسمك يخرج عن صمته بعد حريق كيوتو
مفتعل حريق كيوتو يزعم أن الاستوديو سرق روايته
الشرطة تكشف عن هوية ودافع مفتعل حريق كيوتو أنميشن
الشرطة تكشف عن 10 أسماء من ضحايا كيوتو أنميشن


• كارلوس غصن

ألقت الشرطة اليابانية القبض على رئيس مجلس إدارة شركة نيسان السابق كارلوس غصن في آواخر عام 2018، بتهم عديدة منها الخيانة الجسيمة للأمانة واختلاس أموال لحساباته الشخصية من شركة نيسان، مع تبليغ عن عائدات أقل مما كان يستلمه كمرتب.

وفي عام 2019، أطلق سراحه بكفالة من السجن، مع انتظاره لمحاكمته في أبريل/نيسان 2020. حيث سحبت محكمة يابانية جوازاته الثلاثية (برازيلي، لبناني، فرنسي) لمنعه من السفر خارج البلاد، ووضعته تحت الإقامة الجبرية مع حراسة على مدار الساعة خارج منزله. وصدم غصن الجميع بعد هروبه من اليابان إلى لبنان في آخر يوم من عام 2019!! وما زالت القضية جارية دون نهاية محددة.


مقالات ذات صلة:
نبذة عن منقذ شركة نيسان كارلوس غصن
كارلوس غصن يقاضي نيسان وميتسوبيشي بملايين الدولارات
تغريم شركة نيسان 2.4 مليار ين بعد فضيحة كارلوس غصن
كارلوس غصن يفر من اليابان إلى بيروت دون جوازاته الثلاثة


▲ كوارث طبيعية وأحداث مأساوية

الدمار الواسع الذي خلفه الإعصار هاغيبيس شمال شرق اليابان | عبر وكالة كيودو
الدمار الواسع الذي خلفه الإعصار هاغيبيس شمال شرق اليابان | عبر وكالة كيودو

• إعصار هاغيبيس المدمر

ضرب إعصار مدمر أطلق عليه “هاغيبيس” البلاد في عام 2019 ، وكان أقوى إعصار يضرب اليابان منذ عقود. تسبب الإعصار بمقتل نحو 95 شخصاً، فيضان نحو 300 نهراً في أكثر من 20 محافظة وإصابة المئات. كما تسبب بدمار كلي أو جزئي لنحو 100 ألف منزل حول البلاد، وخسائر مادية تخطت الـ5 مليار دولار وفق وزارة البنى التحتية والأراضي اليابانية.


مقالات ذات صلة:
بالـصـور: إعصار هاغيبيس الـمـدمـر يـجـتـاح الـيـابـان!
عشرات القتلى والمصابين جراء إعصار هاغيبيس المدمر!


• ضربات الحر

خلال صيف عام 2019 تعرض مئات الناس في اليابان لضربات حر شديدة أودت بحياة العديد منهم، حيث ارتفعت درجات الحرارة لتصل إلى نحو 40 مئوية في بعض المناطق، وهي درجات حرارة غير مسبوقة بالأخص عند النظر لطبيعة اليابان الجغرافية والتي تجعل من الصيف شديد الرطوبة!


مقالات ذات صلة:
موجة حر شديدة تضرب اليابان وتسبب الوفيات
موجة حر شديدة تتسبب بوفاة 11 وإصابة أكثر من 5 آلاف
وفاة 162 شخصاً على الأقل في اليابان جراء ضربات الحر


• حريق قلعة شوري التراثية

التهم حريقٌ كبير قلعة شوري العريقة في محافظة أوكيناوا جنوب اليابان، وهي أحد مواقع التراث العالمي ضمن قائمة اليونسكو ورمز عريق لجزيرة أوكيناوا. ويعتقد أن الحريق قد تسببت به معدات كانت في القلعة في نفس اليوم، حيث كان من المخطط استضافة مهرجان فيها عن ثقافة مملكة ريوكيو، وكان العاملين يعملون حتى الفجر.

يذكر أن القلعة قد شُيدت قبل 500 عام، وصنفت ككنز قومي في عام 1933، ودمرت في الحرب العالمية الثانية إبان معارك أوكيناوا الضارية. وتم إعادة تشييدها في عام 1992، وصنفت كموقع للتراث العالمي في عام 2000. ومن المفترض إعادة تشييدها مرة أخرى خلال السنوات القليلة القادمة.

ما الذي ستحمله سنة 2020 لليابان يا تُرى؟ شاركونا في التعليقات 

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

صورة المقال الأصلية: عالم الكيمياء والحائز على جائزة نوبل أكيرا يوشينو | عبر صحيفة آسيا نيكيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *