س و ج عن طقس دايجوساي الإمبراطوري الغامض والعريق

قام الإمبراطور الياباني ناروهيتو بسلسلة من المراسم التقليدية والتي تلت اعتلائه العرش الياباني وأهمها كان طقس دايجوساي الديني العريق.




وأقيم هذا الطقس الديني العريق في ضريح شنتوي (مجمع) مؤقت تم بناؤه خصيصاً داخل القصر الإمبراطوري في طوكيو لهذه المناسبة. حيث استمرت الطقوس من ليلة يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى صباح يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني تحت ظروف خاصة جداً بحضور عددٍ محدود من الضيوف.

ولكن ما هو هذا الطقس؟ وما أهميته بالتحديد؟ سنطلع على جميع التفاصيل في هذا المقال مع محاولة شرح بعض الأمور التي قد يجدها البعض غريبةً بسبب الاختلاف الثقافي بين اليابان والدول العربية بصورة عامة.

ما هو طقس دايجوساي؟

تعني كلمة دايجوساي باليابانية “مراسم الشكر العظيمة” وهو طقس ديني خاص بديانة الشنتو (وهي الديانة الشائعة في اليابان) ويعود تاريخهُ إلى القرن السابع الميلادي. ويؤدى هذا الطقس من قبل الإمبراطور الجديد في خريف السنة التي اعتلى فيها العرش الأقحواني لليابان.

وفي حالة الإمبراطور الجديد ناروهيتو، فقد اعتلى العرش في يوم الأول من مايو/أيار 2019 بعد تنحي والده الإمبراطور الأب أكيهيتو. وأقيمت بعدها مراسم تنصيبية رسمية في يوم الـ22 من أكتوبر/تشرين الأول 2019 بحضور نحو 2000 ضيف من نحو 190 دولة حول العالم. وبعدها في يوم 14 و 15 نوفمبر/تشرين الثاني عُقد طقس دايجوساي في القصر الإمبراطوري وهو خريف اعتلاء الإمبراطور ناروهيتو للعرش. ويطلق باللغة اليابانية اسم “دايجوكيو نو غي” على الطقوس والمراسم التي تحيط بدايجوساي بشكلٍ عام.

طقس دايجوساي عام 1990 بعد اعتلاء الإمبراطوري أكيهيتو العرش | عبر كيودو
طقس دايجوساي عام 1990 بعد اعتلاء الإمبراطوري أكيهيتو العرش | عبر كيودو

أين عُقد طقس دايجوساي الديني؟

بُني مجمع مؤقت خصيصاً لهذه الطقوس الدينية العريقة، ويعتبر هذا المجمع كضريح أو مزار شنتوي ويدعى “دايجوكيو”. وتم بناؤه في حدائق القصر الإمبراطوري ويتألف من 30 بناية تغطي مساحة 6500 متراً مربعاً. سيعرض هذا المجمع للعامة مجاناً بين فترة 21 نوفمبر و8 ديمسبر 2019 قبل أن يتم تفكيكه بالكامل.


مقال ذو صلة: من هو إمبراطور اليابان الجديد؟


كيف قام الإمبراطور بهذا الطقس؟

جلس الإمبراطور ناروهيتو متوجهاً ناحية ضريح يدعى إيسيه وهو ضريح شنتوي عريق في محافظة ميه يعتقد بأنه يأوي إلهة الشمس أماتيراسو وفق المعتقدات اليابانية القديمة، وقدم الإمبراطور خصلاً من الأرز المقطوف حديثاً إلى الإلهة أماتيراسو والتي يعتقد بأنها السلف الأسطوري لعائلة الأباطرة اليابانية.

الإمبراطور ناروهيتو يؤدي طقس دايجوساي | عبر كيودو
الإمبراطور ناروهيتو يؤدي طقس دايجوساي | عبر كيودو

وصلى الإمبراطور ناروهيتو من أجل السلام ووفرة المحاصيل في اليابان ثم انحنى احتراماً للآلهة وشارك بتناول بعض القرابين التي قدمها إليهم. ولم يتم الكشف عن باقي التفاصيل التي تحيط بهذا الطقس الديني الغامض والعريق إلى العامة، حيث تُبقي وكالة البلاط الإمبراطوري بعض تفاصيل هذا الطقس بعيداً عن العامة لأنه طقس ديني شديد الخصوصية ومرتبط بالإمبراطور فقط.

الإمبراطورة ماساكو خلال طقس دايجوساي | عبر كيودو
الإمبراطورة ماساكو خلال طقس دايجوساي | عبر كيودو

ما هي القرابين التي قدمت؟ وكيف يتم اختيارها؟

قدم الإمبراطور ناروهيتو قرابين من محافظات اليابان الـ47. حيث جمعت وكالة البلاط الإمبراطوري 3 إلى 5 أغراض من كل محافظة صنعت خصيصاً لهذا الطقس. وتتألف هذه القرابين من فواكه، خضروات وطعام بحري وغيرها. وتم حصاد الأرز المستخدم في هذا الطقس من حقلي أرز في شرق وغرب اليابان وفق التعاليم الدينية الشنتوية.

رهبان يقطفون الأرز لأجل طقس دايجوساي | عبر كيودو
رهبان يقطفون الأرز لأجل طقس دايجوساي | عبر كيودو

ما الذي يحصل للقرابين بعدها؟

في السابق اعتادت وكالة البلاط الإمبراطوري أن تدفن القرابين لأسباب دينية، ولكن قالت الوكالة بأنه من المقرر استهلاك القرابين (تناول الطعام) هذه المرة.


مقال ذو صلة: س و ج عن مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو القادمة


لماذا يعد هذا الطقس جدلياً؟

يُمول هذا الطقس بالكامل من قبل الحكومة اليابانية، كما تمول باقي الطقوس الإمبراطورية الدينية، حيث يقول بعض النقاد والخبراء داخل اليابان، بأن هذا الأمر يخالف الدستور الياباني والذي ينص على فصل الدين عن الدولة بوضوح وجعل الحكومة اليابانية حكومةً مدنية. ولكن تجادل الحكومة اليابانية في المقابل بأن طبيعة هذه الطقوس الإمبراطورية تستدعي أن يتم تمويلها من الدولة بشكلٍ أو بأخر.

كم يكلف طقس دايجوساي؟

بُني مجمع “دايجوكيو” الذي عقد فيه الطقس الديني بشكلٍ مخصوص، وقد كلف بناؤه وفق وكالة البلاط الإمبراطوري نحو 957 مليون ين (8.8 مليون دولار)، مع تقليص حجم المجمع الشنتوي بنسبة 20% لتوفير المال مقارنةً بحجمه خلال مراسم الإمبراطور أكيهيتو في عام 1990.

مجمع دايجوكيو الذي أقيمت فيه الطقوس
مجمع دايجوكيو الذي أقيمت فيه الطقوس | عبر رويترز

ومن المتوقع أن ترتفع التكلفة الإجمالية لنحو 2.44 مليار ين (نحو 22.4 مليون دولار) بعد أن يتم تفكيك الهيكل وإعادة الحدائق إلى ما كانت عليه، ومن المخطط أيضاً أن يتم إعادة تدوير الخشب الذي استخدم من أجل الحدائق العامة والمنتزهات وكذلك مرافق الحماية من الكوارث الطبيعية.

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وكالة البلاط الإمبراطوري اليابانية – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: الإمبراطور ناروهيتو يقرأ نصاً يابانياً بعد مراسم تقليدية في 22 أكتوبر 2019 | عبر وكالة إي أف بي


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


ردّين على “س و ج عن طقس دايجوساي الإمبراطوري الغامض والعريق”

  1. سؤالي لماذا اليابان منعزلة نوعا ما عن باقي العالم، رغم ان لها تاريخ و تقاليد عريقة و شعبها مثقف ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *