سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، مشروع تويوتا الجديد!

تسعى شركة تويوتا اليابانية للسيارات عبر فكرة مبتكرة صناعة سيارة شمسية جديدة قادرة على العمل للأبد دون الحاجة لشحنها أو ربطها بمصدر للتيار الكهربائي.



حيث كشفت تويوتا موتورز في شهر يوليو/تموز الماضي بالتعاون مع شركة “NEDO” التابعة لشارب عن مخطط جديد لتطوير سيارات كهربائية تعمل ببطاريات تشحن نفسها بخلايا شمسية صغيرة ذات كفاءة عالية.

و وضعت تويوتا موتورز الخلايا الشمسية ذات الكفاءة العالية على السقف، والغطاء الأمامي والخلفي لـ سيارة كهربائية هجينة من طراز “بريوس” وبدأت باختبارها في شهر يوليو/تموز الماضي، لمعرفة مدى جدوى هذا المشروع. والذي قد يغير الفكرة السائدة عن السيارات بالكامل في حال نجاحه.

وتقول شركة شارب وتويوتا أن هذه الخلايا الشمسية تمتلك كفاءة تحويل أكثر بنسبة 34% عن الأجيال السابقة. وستتمكن هذه الخلايا الشمسية المطورة حديثاً من إنتاج حوالي 860 واطاً، وهو أعلى بمقدار 4.8 مرة من النموذج الذي يباع تجارياً لـ سيارة تويوتا بريوس المجهزة بنظام شمسي مماثل.

تويوتا بريوس المغطاة بخلايا شمسية ذات كفاءة عالية | عبر تويوتا
تويوتا بريوس المغطاة بخلايا شمسية ذات كفاءة عالية | عبر تويوتا

وبعد شهرين من الاختبارات في طرق اليابان المختلفة، نشرت شركة تويوتا موتورز في سبتمبر/أيلول الجاري، نتائج الاختبارات. وتوصلت إلى أن الخلايا الشمسية ذات الكفاءة العالية قادرة على تزويد سيارتها الكهربائية الهجينة “بريوس” بطاقة كافية لتسير حتى 50 كيلومتراً في اليوم الواحد.. إن تمت قيادتها 4 أيام في الأسبوع فقط لمسافة تصل حتى 50 كيلومتراً!

تويوتا بريوس المجهزة بخلايا شمسية ذات كفاءة عالية | عبر المصور تورو هاناي لوكالة بلومبرغ
تويوتا بريوس المجهزة بخلايا شمسية ذات كفاءة عالية | عبر المصور تورو هاناي لوكالة بلومبرغ

واعترفت تويوتا موتورز بأن المشروع ما زال يمتلك طريقاً طويلاً حتى يصل للنتائج المرجوة وهي: صنع سيارة شمسية قادرة على العمل دون تزويدها بوقود أو تيار كهربائي. ولكن النتائج الأولية جيدة وتبشر بمستقبل قد يحمل في طياته تغيراً كبيراً لصناعة السيارات حول العالم.




ويقول كوجي ماكينو أحد مدراء المشروع لدى تويوتا موتورز: “نقطة قوة السيارة التي تعمل بالخلايا الشسمسية هي أنها مستقلة تماماً عن محطات الشحن، حتى إن لم تمتلك القدرة على السير لمسافات طويلة”. ومن خلال تحليل نتائج التجارب، يمكن القول بأن الفكرة العامة سليمة ومفيدة للبيئة ولكن التكنولوجيا الحالية تفتقر للمقومات الكافية لجعلها ناجحة.


مقال ذو صلة: شركة تويوتا تطور سيارات كهربائية تعمل ببطاريات شمسية


حيث تسعى شركات أخرى من كوريا الجنوبية، ألمانيا والصين لابتكار نسخها الخاصة من السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية. كون الطاقة الشمسية أكبر مصدر للطاقة المتجددة النظيفة حالياً في ظل توجه الدول الكبرى والشركات الرائدة لمبادرات بيئية كثيرة من أجل الالتزام باتفاق باريس البيئي والحد من التلوث.

وتقول تويوتا أن مثل هذا النوع من السيارات قد تفيد بمواصفاتها الحالية المناطق المشمسة باستمرار، مثل ولاية كاليفورنيا الأمريكية. وستسعى الشركة إلى إنتاج نسخة مثيلة تناسب المناطق التي لا تشهد شمساً مستمرة مثل العاصمة طوكيو وبعض المدن التي تعاني من الطقس الغائم على طول السنة.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصدر: تويوتا موتورز اليابانية

صورة المقال الأصلية: عبر تويوتا موتورز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *