اليابان تبدأ باختبار سيارات ذاتية القيادة في العاصمة طوكيو

اليابان تبدأ باختبار سيارات ذاتية القيادة في العاصمة طوكيو
اليابان تبدأ باختبار سيارات ذاتية القيادة في العاصمة طوكيو

بدأت مجموعة من الشركات اليابانية الرائدة في مجال الأتمتة، باختبار سيارات ذاتية القيادة في شوارع العاصمة طوكيو، بهدف إطلاقها رسمياً والسماح باستخدامها داخل نطاق محدود من قبل العامة خلال 2023.

سيارات ذاتية القيادة في طوكيو

قالت حكومة العاصمة طوكيو يوم الجمعة 4 فبراير، بأن مجموعة من الشركات المحلية المختصة في مجال الأتمتة، بدأت باختبار سيارات ذاتية القيادة (تقود نفسها دون تدخل بشري)، في شينجوكو.

واختبرت الشركات السيارات ذاتية القيادة على مسار محدد يبلغ طوله نحو 2 كيلومتر، مع وجود سائق خلف المقود لحالات الطوارئ.

حيث تحتوي المركبات على مستشعرات وكاميرات تساعد في توجيهها لتفادي الاصطدام مع المركبات الأخرى. بالإضافة لاستفادتها من شبكات الجيل الخامس (5G)، إذ تتلقى حزمات ضخمة من البيانات تساهم في التوجيه واجتياز الإشارات المرورية كذلك.

يُذكر أن حكومة طوكيو المحلية، تسعى لإطلاق خدمة ستسمح عبرها للعامة باستخدام المركبات ذاتية القيادة داخل مناطق محددة في العاصمة، بحلول أبريل 2023.

مستويات الأتمتة

تندرج المركبات من حيث الأتمتة (القيادة الذاتية) على مقياس مكون من 5 مستويات، حيث يشير المستوى الـ1 فيها إلى أتمتة المقود أو التسارع أو المكابح. بينما يشير المستوى الـ2 إلى أتمتة بسيطة تُساعد السائق على القيادة في السرعات المنخفضة مع تحمله معظم مسؤولية قيادة المركبة وشؤون توجيهها. وفي المستوى الثاني يُنصح بإبعاد اليدين قليلاً عن المقود للراحة ولكن يجب إبقاء النظر على الطريق طوال الوقت (وهو المستوى الموجود في بعض سيارات تيسلا الكهربائية على سبيل المثال لا الحصر).

ويشير المستوى الـ3 إلى تحمل المركبة جزء كبير من مسؤولية القيادة من أجل راحة السائق، حيث يمكن أن تقود نفسها بنفسها في طرق محددة وبطيئة الحركة مع إمكانية الركن الذاتي من بين مزايا أخرى. وفي المستوى الـ3 يمكن إبعاد اليدين عن المقود والنظر عن الطريق ولكن يجب أن يتدخل السائق في حالات الطوارئ للسيطرة على المركبة.

أما في المستوى الـ4 – وهو مستوى متقدم – تؤدي المركبة (أو السيارة) جميع وظائف القيادة دون تدخل بشري إلا في مناطق محددة وبسيطة. وبالنسبة للمستوى الـ5 – والأعلى على هذا المقياس – تعمل المركبات بشكلٍ آلي تماماً لتقود نفسها دون أي تدخل بشري حتى في حالات الطوارئ سوى بعض الأوامر البسيطة، وفي بعض الأحيان قد لا تحتوي المركبات من المستوى الـ5 على مقود للتحكم بسبب تقدمها التكنولوجي الكبير!


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة كيودو
(2) حكومة طوكيو المحلية
(3) هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
صورة المقال الأصلية: باص صغير ذاتي القيادة صُنع بواسطة تويوتا واستخدام لنقل الرياضيين داخل القرية الأولمبية خلال ألعاب طوكيو 2020 | صورة تعبيرية | عبر تويوتا

تعليق واحد

اكتب تعليقًا