الكيمونو الياباني.. بطابع إسلامي

من منا لم يسمع عن الكيمونو؟ الزي الياباني الشهير بألوانه الجميلة الزاهية و طبقاته المتعددة والمعروف بغلاء ثمنه. سنتعرّف في هذا المقال على الكيمـونـو المتميز بالطابع الإسلامي في كيوتو!




نبذة بسيطة عن الـكيمـونو وأجزائه

الكـيمونو عبارة عن لباس تقليدي مصنوع من الحرير. وهو نمط أزياء عمره ألف عام و يباع في العديد من المحال ومنها على سبيل المثال لا الحصر في حي غينزا الشهير بطوكيو وهو حي معروف بالموضة و يعد محل “آمامي أوشيما” الأكثر فخامة في اليابان. و يقول البعض أن التراث الكامن وراء هذا الكـيـمونو هو مقدس تمامًا مثل الـكـيمونو نفسه! فارتداؤه وسيلة فعالة للتعبير عن الذات.

فهو زي رسمي يرتدونه في المهرجانات و الاحتفالات و يصعب التحرك فيه خاصةً مع ارتداء القبقاب الياباني الشهير معه. على العكس من اليوكاتا فهو أبسط من الـكيمـونـو وسعره رخيص لأن قماشه مصنوع من القطن و الأكمام في الكيمونـو تكون طويلةً، أما في اليوكاتا فهي أقصر. والإكسسوارات في الكيمـونـو مبهرجة و أكثر من اليوكاتا والمرأة التي ترتدي الكيمونـو تحتاج عادةً لاستخدام مساحيق التجميل بشكل مكثف.

يتوفر الزي التقليدي الياباني بعدة ألوان ليناسب جميع الأذواق
يتوفر الزي التقليدي الياباني بعدة ألوان ليناسب جميع الأذواق

أما التي ترتدي اليوكاتا فتضع مكياجًا بسيطًا و تكون ألوان زي اليوكاتا فاتحةً وأكثر ألوانًا من الزي الرجالي فهي تقتصر على الأسود والأبيض وتكون قصيرة. و زي النساء يكون أطول و يكون الكم قصيرًا ومستطيلاً.  ويوجد الأوبي وهو الحزام و معه ربطة تكون على الظهر. ويوجد رباط أبيض اسمه ساش يوضع على الخصر ليثبت اليوكاتا وهناك إكسسوارات للشعر اسمها كانزاشي و يوجد حزام مزخرف اسمه أوبوجيمي. إضافةً إلى الحذاء الياباني مع اليوكاتا و اسمه زوري و يرتدي اليابانيون اليوكاتا في الاحتفالات في الصيف مثل التاناباتا و الألعاب النارية.

الطابع الإسلامي للكيمونو لا يختلف عن الكيمونو التقليدي

بعد شرح الأجزاء الأساسية للكيمونو واليوكاتا التي سبق ذكرها في الأعلى، نجد أن كل هذه الأجزاء موجودة في الزي التقليدي ذو الطابع الإسلامي!

نرحب بمتابعتكم لحسابنا عبر إنستغرام (بالضغط هنا)

الكيمونو مع حجاب الواغارا
الكيمونو مع حجاب الواغارا

فقد اعتادت السائحات المسلمات ارتداءه عند زيارة العاصمة القديمة كيوتو، و يفضلنَ ارتداء الكيمونو بطابع إسلامي. ففي أحد متاجر الكيمونو في كيوتو “يومياكاتا” (yumeyakata)، تعمل موظفةٌ مسلمة على تأجير السائحات المسلمات الكيمونـو مع حجاب الواغارا Wagara. حيث بدأت فكرة تصميم حجاب الواغارا بتصميم ياباني منذ عدة أعوام، و قد حقق نجاحًا كبيرًا. وهو يصنع بخمسين طرازًا مختلفًا ليناسب ألوان كل فصل. كما يصنع من نفس قماش الكيمونو. وقد كانت اليابانيات في الماضي يرتدين غطاء للرأس يشبه الحجاب لذلك فالحجاب لا يتعارض مع الكيمونو أبدًا ولا يقلل من جمال من ترتديه وفقًا لما أكدته الموظفة بالمتجر.

متجر يومياكاتا في كيوتو
متجر يومياكاتا في كيوتو

موضوع ذو صلة: نبذة عن 12 نوعًا من الكيمونو الياباني

هل تخططين لارتداء هذا النوع من الكيمـونو عند زيارة كيوتو؟

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

Photo by Bruno Aguirre on Unsplash

6 ردود على “الكيمونو الياباني.. بطابع إسلامي”

  1. اليابان دائما ماتواكب الثقافات الاخري حتي الاسلاميه

  2. نعم كما أنه يناسب الذوق العربي و الإسلامي

  3. لم اكن على علم بوجود هذا مشاء الله .. فعلا اليابان عالم اخر

  4. اليابان مركز تجمع لجميع ثقافات العالم

  5. مبادرة جميلة من قبل الشعب الياباني اتجاه الثقافة الاسلامية..شكرا من القلب

  6. انفتاح رائع للمجتمع الياباني على العالم الإسلامي وهذا ان دل على شي فهو يدل على تقبل المجتمع الياباني لجميع الثقافات تحياتي.

اكتب تعليقًا