اليابان تنجح بزرع خلايا شبكية صنعت من خلايا جذعية في عين مريض

نجح أطباء من مستشفى مدينة كوبيه للعيون في مدينة كوبيه غرب اليابان، بزرع سائل يحتوي على خلايا شبكية صُنعت من خلايا جذعية مستحثة داخل عين مريض.




زرع خلايا شبكية في العين

نجح الأطباء في مستشفى مدينة كوبيه للعيون بزرع سائل يحتوي على خلايا شبكية في عين مريض، بهدف علاجه من نقص في الأنسجة الشبكية الظهارية الصِباغية (أو كما تُعرف باسم “RPE”). حيث يُسبب النقص خللاً في الرؤية ومن الصعب علاجه. وتمكن الأطباء من صناعة الخلايا الشبكية التي زُرعت من خلايا جذعية مستحثة “iPS”، وهو إنجاز علمي شديد الأهمية في مجال طب العيون.

وكانت الجراحة التي أجريت أول عملية زرع في إطار دراسة سريرية تهدف إلى علاج 50 مريضاً على مدى السنوات الـ5 المقبلة. ومن المقرر إجراء العملية الثانية في غضون 3 أشهر.

ومن الجدير بالذكر، أنه في أوائل شهر مارس/آذار نجح فريق بحثي ياباني من نفس المستشفى في زرع سائل يحتوي على خلايا شبكية ظهارية صِباغية مصنوعة من خلايا جذعية مستحثة “iPS”، في عين رجل أربعيني يعاني من “التهاب الشبكية الصِباغي”. ويعد مرض “التهاب الشبكية الصِباغي” من الأمراض المستعصية المكتسبة التي تسبب مشاكل في الرؤية.

استكمال التجارب والخلايا الجذعية

تعتزم المستشفى في كوبيه استكمال التجارب السريرية مع مراقبة المريض الذي استقبل الخلايا، لمعرفة إن كان جسده سيرفض الخلايا المزروعة أم لا ومدى فعالية وسلامة العلاج الجديد. ويود العلماء معرفة ما إذا كانت الخلايا الجديدة المستخلصة من خلايا جذعية، قادرة على التواصل مع الخلايا الطبيعية الأخرى ونقل المعلومات إلى الدماغ.

ومن المخطط أن تُجري مستشفى كوبيه للعيون المزيد من التجارب السريرية بمشاركة مرضى عبر استخدام خلايا جذعية مستحثة طورتها جامعة كيوتو. يُذكر بأنه في عام 2014 أجرت اليابان أول عملية زرع خلايا جذعية مستحثة “iPS” في العالم لعلاج مريض يُعاني من التنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر.

ويذكر أيضاً بأن الخلايا الجذعية تمتاز بقدرتها على التحول لأي نسيج جسدي، لذلك تعتبر طريقة واعدة جداً لعلاج الأمراض المستعصية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
باحثون يابانيون ينجحون بصناعة خلايا ملتحمة العين من خلايا جذعية 

باحثون يابانيون ينجحون بصناعة خلايا ملتحمة العين من خلايا جذعية
باحثون يابانيون ينجحون بصناعة خلايا ملتحمة العين من خلايا جذعية

المصادر: مستشفى كوبيه للعيون – وكالة جيجي برس – وكالة كيودو – وزارة الصحة اليابانية
صورة المقال الأصلية: الأطباء في مستشفى كوبيه يجرون جراحة | صورة تعبيرية | عبر كيودو

6 ردود على “اليابان تنجح بزرع خلايا شبكية صنعت من خلايا جذعية في عين مريض”

  1. خطوة جد إيجابية للعلماء اليبان في مثل هذا المجال العلمي الحساس والبالغ الأهمية للبشرية باكملها ، تحياتنا للدولة اليابانية على تشجيع العلماء في جميع المجالات. د. ح سيقرجيجن

  2. هذا تطور كبير في طب العيون من ما يعطي فرصة كبيرة لمرضى العيون لكي يروا الحياة مجددا.

  3. العلاج بالخلايا الجذعية اظن انه تطور مهم في زراعة الاعضاء البشرية و يمكن من معالجة العديد من الامراض المستعصية رغم هذا لا اظن ان هذه بدون اثار جانبية على المدى الطويل و لهذا لابد من الاستمرار في التطور بالخلايا الجذعية و لكن بحذر

  4. سبحان الله . تبارك الله على علمائهم

  5. بارك الله في انجازاتكم واتمنى لكم مزيد من النجاح في عملكم تحية طيبة لكم مني ابو كريم من عفرين المحتلة ولكل من يخدم البشرية

اكتب تعليقًا