اليابان تعتزم منح الأزواج الجُدد 600 ألف ين لتشجيع الشباب على الزواج

تعتزم الحكومة اليابانية إطلاق برنامج دعم يهدف لمنح الأزواج الجُدد مبلغاً يصل حتى 600 ألف ين لمساعدتهم على بداية حياتهم الزوجية بسهولة.




دعم الأزواج الجُدد وتشجيع الشباب

قالت مصادر حكومية مطلعة يوم الأحد 20 سبتمبر/أيلول، بأن الحكومة اليابانية تعتزم إطلاق برنامج دعم خلال أبريل/نيسان 2021 يهدف لمنح الأزواج الجُدد مبلغاً يصل حتى 600 ألف ين (5,700 دولار) لمساعدتهم في حياتهم الزوجية الجديدة وتكاليفها، كالإيجار وغيرها من المصاريف.

وتأتي هذه الخطوة في إطار محاولة الحكومة اليابانية لتشجيع الشباب على الزواج في ظل انخفاض عدد المواليد الجُدد وتقلص عدد السكان بشكلٍ غير مسبوق بسبب عزوف الشباب عن الزواج أو زواجهم في عمر متأخر.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة أطلقت برنامجاً مشابهاً خلال السنوات الماضية لدعم الأزواج الجُدد وتشجيع الشباب على الزواج، ولكن البرنامج لم يلاقي رواجاً كبيراً آنذاك لعدة أسباب، أبرزها: المبلغ المالي الذي كان يصل حتى 300,000 ين (2,800 دولار)، وهو مبلغ ضئيل جداً، تطبيق البرنامج في عدد قليل من المدن، والشروط الصعبة التي وضعت حينها.

ولكن هذه المرة يبدو أن الحكومة اليابانية تعلمت من التجربة السابقة، وتعتزم تخفيف الشروط وزيادة المبلغ المالي. حيث من أجل استقبال المبلغ يجب أن يكون الأزواج الجُدد تحت سن الـ40 (خلال وقت الزواج) ويجب كذلك أن يكون دخل الأزواج الجُدد أقل من 5.4 مليون ين سنوياً (51 ألف دولار).

مشاكل سابقة وأرقام مقلقة

شهد البرنامج الأول فشلاً نسبياً كونه لم يُطبق إلا في مدن قليلة، حيث كان على المُدن دفع نصف التكاليف بالتعاون مع الحكومة المركزية، مما عجل في تعثر البرنامج. ولكن هذه المرة تعتزم الحكومة المركزية دفع ثلثي التكاليف بالتعاون مع المُدن والحكومات المحلية حول البلاد مما سيجعل البرنامج أكثر قبولاً في المناطق التي تُعاني من انخفاض عدد الولادات.

و وفق بيانات حكومية، بلغ معدل الخصوبة في العام الماضي 1.36 (المعدل التوقعي لعدد الأطفال الذين ستلدهم كل أمرأة متزوجة)، وهو معدل منخفض جداً أدى إلى ولادة 865 ألف طفل فقط بانخفاض كبير عن الأعوام السابقة. ويُعد هذا المعدل من أدنى المعدلات في العالم، وفي حال لم تواجه الحكومة اليابانية هذه المشكلة فستتحول إلى معضلة غير قابلة للحل.

وتقول مصادر حكومية، إن العوامل المادية تُعد السبب المؤثر الأول في عزوف الشباب عن الزواج. و وفق استطلاع أجري في عام 2015، قال 29.1% من الرجال الذين يبلغون 25 وحتى 34 عاماً بأن المال هو المشكلة التي منعتهم من الزواج. بينما قالت 17.8% من النساء بأن العامل المادي أثر بشكلٍ كبير وأدى لعدم زواجهم.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
عدد سكان اليابان يتقلص بسرعة غير مسبوقة وفق إحصاءات حكومية 

عدد سكان اليابان يتقلص بسرعة غير مسبوقة وفق إحصاءات حكومية
عدد سكان اليابان يتقلص بسرعة غير مسبوقة وفق إحصاءات حكومية

المصادر: مكتب رئيس الوزراء الياباني – وكالة كيودو – وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية
صورة المقال الأصلية: زفاف ياباني تقليدي | عبر شاترستوك

ردّين على “اليابان تعتزم منح الأزواج الجُدد 600 ألف ين لتشجيع الشباب على الزواج”

اكتب تعليقًا