طوكيو 2020: حصاد اليوم الثالث عشر | 5 أغسطس – آب

طوكيو 2020: حصاد اليوم الثالث عشر | 5 أغسطس - آب
طوكيو 2020: حصاد اليوم الثالث عشر | 5 أغسطس - آب

استطاع الأردن حصد برونزية في الكاراتيه خلال 5 أغسطس – آب، كما تقدمت اليابان قليلاً، مع استمرار الولايات المتحدة والصين بالتصدر بعدد الذهبيات. هذا حصاد اليوم الثالث عشر من طوكيو 2020.

الميداليات | 5 أغسطس – آب

تمكنت الصين من توسيع الفارق بينها وبين الولايات المتحدة من حيث الذهبيات خلال 5 أغسطس – آب بعد حصدها 2 ذهبية و 2 فضية، ليصبح إجمالي رصيد ميدالياتها يساوي 74 (34 ذهبية – 24 فضية – 16 برونزية).

وكان اليوم الثالث عشر مميزاً للولايات المتحدة بسبب حصدها 4 ذهبيات و 4 فضيات و 4 برونزيات، لترفع رصيد ذهبياتها إلى 29 وتقترب من الصين في المركز الأول. ويبلغ إجمالي ميداليات الولايات المتحدة 91 (29 ذهبية – 35 فضية – 27 برونزية).

واستطاعت اليابان الحفاظ على مركزها الثالث بعدما حصدت ذهبية واحدة و 3 فضية و 2 برونزية. وكانت الذهبية الوحيدة في يوم 5 أغسطس – آب من نصيب البطلة ريساكو كاواي (26 عاماً)، والتي تفوقت على نظيرتها البيلاروسية بـ5 نقاط مقابل لا شيء.

وحازت اليابان على 3 فضيات، أولها عندما تمكنت كيّو شيميزو من حصد الفضية في منافسات كاراتيه السيدات (كاتا)، والثانية بفضل فوز كوكي إيكيدا بالمركز الثاني في سباق المشي السريع 20 كلم للرجال، والثالثة في منافسات فرق السيدات لكرة الطاولة بعد خسارة الفريق الياباني أمام الصيني والذي حاز على الذهبية.

وفازت توشيكازو ياماناشي ببرونزية في سباق المشي السريع 20 كلم للرجال، ليحصد أول برونزية في 5 أغسطس – آب لليابان. وجاءت ثاني برونزية بعد إخفاق ريومي تاناكا بالفوز على نظيره الفلبيني في منافسات ملاكمة وزن الذبابة للرجال.

ومن جانب اللجنة الأولمبية الروسية (الكيان الذي يمثل روسيا بسبب العقوبات)، تمكنت من التقدم للمركز الـ5 وحصد 2 ذهبية و 1 فضية و 2 برونزية. ولكن أستراليا تتنافس بقوة وحافظت على مركزها الرابع نتيجة حصد 2 ذهبية و 1 فضية و 2 برونزية خلال اليوم الثالث عشر. وتراجعت بريطانيا إلى المركز الـ6 مجدداً بالرغم من حصدها ذهبية و 2 برونزية خلال 5 أغسطس.

أدناه صورة توضح جدول الميداليات حتى نهاية 5 أغسطس – آب بالنسبة لأول 10 دول والدول العربية:

حتى نهاية 5 أغسطس - آب
حتى نهاية 5 أغسطس – آب

الأردن يحصد برونزية وأحداث بارزة

حصد البطل الأردني “عبد الرحمن المصاطفة” برونزية لصالح الأردن في الكاراتيه (كوميتيه) تحت وزن 67 كلغ للرجال. وكان “المصاطفة” قد توج بالميدالية بعد إخفاقه في نصف النهائي أمام التركي “إيراي سامدان” والذي تأهل إلى النهائي ليضمن الفضية على الأقل. يُذكر إن هذه 2 ميدالية للأردن بعد فضية التايكواندو في الأيام الأولى من طوكيو 2020.

وأخفقت مصر بالتفوق على فرنسا بعدما انتهت مباراة نصف نهائي كرة اليد بنتيجة 27 مقابل 23 لصالح الديك الفرنسي. وبالرغم من خسارته إلا أن الفريق المصري قدم أداءً محترماً وحقق إنجازاً تاريخياً عبر وصوله إلى نصف النهائي، وما زال يمتلك الفرصة لحصد البرونزية في الأيام المقبلة بعد التنافس مع الخاسر من مباراة الدنمارك و إسبانيا.

وفي الجانب الياباني، دخلت ريساكو كاواي وأختها يوكاكو كاواي (23 عاماً) تاريخ الأولمبياد، بعد حصدهما لذهبيتين في المصارعة. مما يجعلها المرة الأولى في التاريخ التي تحصل فيها أختان من اليابان على الذهب في نفس الدورة الأولمبية.

وأبهرت الصينية اليافعة “تشوان هونغتشان” (14 عاماً) في دورتها الأولمبية الأولى، الجميع خلال ظهر اليوم الـ13 من طوكيو 2020، بعدما أدت ثلاثة غطسات مثالية (من بين عدة غطسات شبه مثالية) لتحرز مجموعاً يبلغ 466.20 نقطة وتحصد الذهبية لبلادها في منافسات غطس المنصة الثابتة 10 أمتار للسيدات.

ودخلت “تشوان” التاريخ بعد أن أصبحت ثاني أصغر رياضية تحصد الذهبية للصين في غطس السيدات، وأصغر رياضية صينية في دورة طوكيو 2020. يُذكر إن الفضية كانت من نصيب زميلتها “تشين يوتشي” بينما ذهبت البرونزية للأسترالية “ميليسا وو”.

وبذكر الأرقام القياسية، دخلت اليابانية كوكونا هيراكي (12 عاماً) تاريخ الأولمبياد أيضاً، بعدما فازت بفضية في رياضة التزلج على اللوح للسيدات خلال 4 أغسطس الماضي. وسُجلت هيراكي مؤخراً كأصغر رياضية يابانية في التاريخ تفوز بميدالية أولمبية. وكانت قد فازت بـ3 ذهبيات و فضية و برونزية في التزلج على اللوح، ذهبت ذهبية منها لصالح اليابانية موميجي نيشيّا والتي تبلغ 13 عاماً فقط.


المزيد عن طوكيو 2020:

طوكيو 2020
طوكيو 2020

المصادر:
(1) اللجنة الأولمبية اليابانية
(2) اللجنة الأولمبية الدولية
(3) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: عبد الرحمن المصاطفة | عبر اللجنة الأولمبية الأردنية

3 تعليقات

  1. حظ سعيد لمصر في المرات القادمة

  2. مبروووك للجميع الدول اتمنى أن تحصل اليابان على عدد كبير من الميداليات الذهبية

اكتب تعليقًا