اليابان تطور نظاماً سريعاً لتحليل تحورات فيروس كورونا

اليابان تطور نظاماً سريعاً لتحليل تحورات فيروس كورونا
اليابان تطور نظاماً سريعاً لتحليل تحورات فيروس كورونا

تمكنت جامعة أوساكا غرب اليابان بالتعاون مع جامعة هوكايدو في أقصى شمال البلاد، من تطوير نظام قادر على تحليل تحورات فيروس كورونا بصورة أسرع من الطرق التقليدية.




نظام جديد لتحليل تحورات فيروس كورونا

طورت جامعة أوساكا وجامعة هوكايدو، نظاماً قادراً على تحليل التحورات الجينية لفيروس كورونا (سارس – كوف – 2) بصورة أسرع بكثير من الطرق التقليدية التي تستخدم في الحاضر.

ويأمل الباحثون بأن يُساعد النظام الذي يُعرف باسم “CPER” على تسهيل تطوير طُرق علاجية جديدة مضادة لكوفيد – 19 (وسلالات الفيروس المتحورة) الذي تسببَ بوفاة أكثر من 3 مليون شخص حول العالم وفق إحصاءات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

وكانت قد نشرت المجموعة البحثية اليابانية نتائج بحثها في دورية “Cell Reports” العلمية بداية أبريل. و وفق ما جاء في الورقة البحثية، استطاعت مجموعة العلماء استخدام طريقة “تفاعل البلمرة المتسلسل” (PCR) ـــ وهي تقنية لتضخيم أجزاء صغيرة من الحمض النووي ـــ في إنشاء نظام بسيط وفعال يُولد نسخاً مُعديّة من فيروس “سارس – كوف – 2” (الفيروس المسبب لمرض كوفيد – 19 التنفسي) وهو ما يسهل عملية تحليل الجينات.

ويجدر بالذكر هنا إن عائلة فيروسات كورونا تمتلك حوضاً واسعاً من الجينومات، وهو ما يجعل الطرق التقليدية لدراسة الطفرات أو تحورات فيروس كورونا معقدة وتستغرق وقتاً طويلاً (تستغرق شهرين كمتوسط). ولكن المجموعة البحثية اليابانية اختصرت الوقت إلى أسبوعين عبر النظام الجديد.

وقال “شيهو توريّ” (وهو رئيس المجموعة البحثية): “يسمح لنا هذا النظام فحص السمات البيولوجية لتحورات فيروس سارس – كوف – 2 بصورة سريعة”.

نظام “CPER” وتفشي السلالات المتحورة

من أجل فهم سمات و وظائف كل سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا، يقوم العلماء بنسخ فيروس مرتبط بالتحور الجديد الذي حصل وثم مقارنته بالسلالة الأولى، وتسهل هذه الطريقة فهم الفرق بين السلالة المتحورة الجديدة والسلالة الأم.

ويقول العالم “توريّ”: إن النظام الياباني الجديد قائم على طريقة تفاعل البلمرة المتسلسل، وينسخ هذا النظام الفيروسات المتحورة عن طريق إجراء تفاعل بلمرة متسلسل دائري (CPER) يسمح بمقارنتها بالسلالة الأصلية بسرعة كبيرة.

يُذكر بأن وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية أشارت إلى أن سلالات فيروس كورونا المتحورة شديدة العدوى (وعلى وجه الخصوص سلالة بريطانيا المتحورة)، ستحل محل سلالة كورونا الأصلية في كلٍ من أوساكا وهيوغو قريباً. وتتفشى سلالة كورونا البريطانية في طوكيو بوتيرة متزايدة ويُعتقد بأنها ستمثل أغلب الإصابات بحلول الأشهر المقبلة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
شركة يابانية ناشئة تطور اختباراً يرصد فـيـروس كـورونا خلال دقائق 

باحثون يابانيون يطورون طريقة جديدة للكشف عن كــورونــا في 5 دقائق
باحثون يابانيون يطورون طريقة جديدة للكشف عن كــورونــا في 5 دقائق

المصادر: ورقة بحثية نُشرت في دورية “Cell Reports” – وكالة كيودو – وزارة الصحة اليابانية
صورة المقال الأصلية: تصميم حاسوبي لشكل الفيروس | عبر جيتي

9 تعليقات

  1. ليس بغريب على العلماء اليابانيين ماشاء الله

  2. متأكد أن هذه الدراسة و هذا التحليل سيعمل على تسريع عملية الإنتهاء من كورونا بإذن الله، نظام ال CPER هيكون له آثار إيجابية لفهم الفيروس و السلالات بطريقة واضحة.

  3. الجامعات اليابانية مبهرة!! يعملون بجد لتحليل هذا الفيروس

  4. لم يسبق لي ان عرفت مثل هذه التقنيات، حقا مفيد

  5. اليابان كالعادة تبهرنا باكتشافاتها و اختراعاتها و تطويراتها

  6. خطوة جيدة من اليابان للقضاء على الجائحة

  7. اظن أنه كوكب اليابان حقا بعد كل شيء ففي حين أن الجميع يبحث عن حل لهذه الأزمة بسرعة فالتفكير خارج الصندوق أن تبحث عن طريقة تسريع الحل لا عن الحل ذاته

اكتب تعليقًا