أهم المعلومات حول العمل باليابان

أهم المعلومات حول العمل باليابان
أهم المعلومات حول العمل باليابان

تصلنا الكثير من الرسائل والاستفسارات حول السفر والعمل في اليابان. في هذا الموضوع نستعرض أهم وأبرز المعلومات المتعلقة بهذا السياق، مع أهم النصائح للباحثين عن العمل في اليابان.

احتياجات اليابان متنامية في التوظيف

تواجه اليابان كدولة متطورة ورائدة في المجال الصناعي، عددًا من التحديات الرئيسية. بما في ذلك انخفاض عدد السكان، وشيخوخة المجتمع، وتقلص القوى العاملة في البلاد. ولذلك، تعمل الحكومة اليابانية على مواجهة هذه التحديات من خلال اتخاذ عدد من الخطوات، مثل: تمكين المرأة في القوى العاملة من خلال منحها فرصاً متكافئة وتعزيز مكانتها في سوق العمل. إضافةً إلى سنّ قوانين نهدف لتغيير سياسة العـمل ونظام الهجرة للعمال الأجانب في الدولة. وتهدف هذه الجهود إلى معالجة النقص في العمالة الذي يهدد مستقبل اليابان الاقتصادي. وهذا ما يفسر حرص اليابان على جذب المزيد من العمال الأجانب ذوي المهارات العالية. 

وفقاً لدراسة أجرتها وكالة اليابان للتعاون الدولي، ونشرها موقع “نيكاي آسيا” المتخصص بالاقتصاد والأعمال، فإن اليابان تحتاج إلى 6.74 مليون عامل أجنبي في عام 2040. أي نحو أربعة أضعاف العدد الحالي للعاملين الأجانب اليوم في اليابان. ولذلك عملت السلطات اليابانية على تبسيط عملية التقدم لفرص العمل. إضافةً لتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرات “المهنيين من ذوي المهارات العالية”. والتي تصل مدة الإقامة باليابان من خلالها إلى 5 سنوات.

شهادة الأهلية هامة للغاية

ولابد من التأكيد على أنه يجب على الأجانب الراغبين بالعمل في اليابان الحصول على تأشيرة عمل صالحة. فمن غير القانوني العمـل في اليابان بإقامة قصيرة الأجل أو عبر التأشيرة السياحية. تصنف تأشيرات العمـل في اليابان إلى أنواع مختلفة. ولكل منها متطلباتها الخاصة. إلا أنّ معظم هذه الأنواع تتطلب عرض عمل من قبل جهة العمل. وقبل إصدار تأشيرة العمل، لابد من الحصول على شهادة الأهلية (COE) من جهة العمل، وموافقة مكتب الهجرة عليها. وتكمن أهمية شهادة الأهلية في تحديد فيما كان المتقدمون قد تمكنوا من استفياء جميع متطلبات الدخول لليابان. حيث يتم التحقق منها عند الحصول على التأشيرة.

ما القطاعات التي تواجه اليابان شحةً بالعاملين فيها؟

تواجه اليابان نقصاً في الأيدي العاملة ضمن قطاعات العمل التالية:

التمريض، الزراعة، الطيران، تنظيف المباني، البناء، الضيافة والفنادق، المطاعم، بناء السفن، صيد الأسماك، تصنيع الأطعمة والمشروبات، الإلكترونيات والمعدات الإلكترونية، صناعة المواد، صيانة المركبات، الماكينات الصناعية.

ما هي المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العـمل؟

1-جواز سفر ساري المفعول.

2-نموذج استمارة التقديم على التأشيرة.

3-صورة شخصية.

4-شهادة الأهلية.

وبعد التقديم بطلب الحصول على التأشيرة من السفارة اليابانية، يتم الحصول على التأشيرة عند الموافقة على منحها مع جواز السفر. 

ما هي أهم النصائح للباحثين عن العمل في اليابان؟

1- تعلم اللغة اليابانية والوصول لمستوى N4 كحد أدنى

يجادل البعض من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بأنّ هناك مهن لا تتطلب تعلم اللغة اليابانية! لكن ذلك من المعتقدات الشائعة الخاطئة. لأن العيش في اليابان يتطلب تعلم لغتها الرسمية من أجل الحياة اليومية والتواصل مع الآخرين. حتى لو لم تشترط جهة العمل إتقان مستوى N4 من اللغة اليابانية، إلا أنّ إتقان اللغة يسهّل كثيراً الاندماج في المجتمع وتفهّم تقاليده وثقافته وعاداته و لتجنب سوء الفهم والإحراج مع الوسط المحيط أيضاً. وقد خصصنا موضوعاً كاملاً حول النصائح التي تساعد في تعلم اللغة اليابانية، يمكن الاطلاع عليها بالضغط هنا.

2-التحقق من جهة العـمل أو الجهة التي توفر فرص العمل في اليابان

مع كثرة الاستفسارات حول هذا الموضوع، يستغل بعض ضعاف النفوس حاجة الباحثين عن فرص العمل! حيث يقوم البعض بإنشاء مواقع وهمية ليتم من خلالها جمع وثائق رسمية ومعلومات شخصية عن الضحايا الذين يتم استهدافهم. كما تقوم بعض المواقع الوهمية أيضاً باشتراط الدفع من أجل التقديم والحصول على فرص وظيفية! وللأسف، هذه المواقع آخذة بالانتشار لأن ضحايا هذه المواقع في ازدياد مستمر! لذلك لابد من الوعي والتحقق من الجهة المزودة بفرص العمل من جهة مستقلة قبل اعتمادها والتواصل معها. كما أنّ علامة التوثيق في وسائل التواصل الاجتماعي لا تعد دليلاً أبداً على أن جهة العمـل رسمية.

خطوات تساعدك في معرفة موثوقية جهات التوظيف

وهذه الخطوات ستساعدك في التمييز بين جهات العمل الحقيقية والوهمية:
أ- تحقق من الموقع الإلكتروني لجهة العـمل:

بالإمكان التحقق من الموقع الإلكتروني لجهة العمل بحيث يجب أن يكون معدّاً ومصمماً بشكل احترافي. ولابد أن يتضمن معلومات عن الشركة وتاريخها، ومنتجاتها، إضافةً إلى خدماتها وموظفيها. 

ب-البحث عن مقر جهة العـمل عبر خرائط جوجل:

تساعد هذه الخطوة في معرفة موقع جهة العمل والاطلاع على صور مقرها من الداخل. مراجعة التقييمات ضرورية للغاية في حال توفرها. فكلما كانت التقييمات إيجابية، ستكون جهة العمـل موثوقة أكثر. ومن المفيد أيضاً التحقق من كاتبي هذه التقييمات والتحقق من نشاطها فيما لو كانت هذه الحسابات مزيفة أو لا. فالحسابات التي تعطي تقييمات وهمية تميل لكتابة عدد محدود من التقييمات وينقطع نشاطها. عكس الحسابات الحقيقية التي تقيّم مختلف المواقع من مطاعم ومقاهي وحانات ومرافئ، فتقييمات هذه الحسابات حقيقية ومستمرة دون انقطاع.

مثال عن التقييمات في تطبيق خرائط جوجل لأحد المقاهي في طوكيو، كلما زادت عدد التقييمات لكل حساب كان التقييم موثوقاً أكثر، وبالتالي يكون مقر جهة العمل الذي تبحث عنه موثوقاً أكثر
مثال عن التقييمات في تطبيق خرائط جوجل لأحد المقاهي في طوكيو، كلما زادت عدد التقييمات لكل حساب كان التقييم موثوقاً أكثر، وبالتالي يكون مقر جهة العمل الذي تبحث عنه موثوقاً أكثر

جـ-التواصل مع جهة العمل بشكل مباشر دون وسيط

التواصل مع جهة العمل بشكل مباشر دون تدخل الوسطاء يساعد في فهم ثقافة العمل في الشركة التي تريد العمل لديها. كما يساعدك في فهم المزايا الوظيفية لهذه الشركة. كما أن التواصل مع أحد موظفي الشركة أمر مهم للغاية من أجل معرفة الكثير من التفاصيل المتعلقة بالوظيفة قبل اتخاذ قرار العمل بالشركة.

د-تجنب البحث عن العروض المغرية

أهلاً وسهلاً بك في العالم الحقيقي، لا توجد فرص عمل براتب مليون دولار في الشهر! ذلك يعني -في الغالب- أن أي عرض مغرٍ براتب فلكي كبير في الشهر قد تصادفه خلال عملية بحثك عن عروض العمل في اليابان، سيكون احتيالياً! لذلك ندعو لتجنبها فوراً وعدم الضغط على أي رابط من روابطها! ويجب تجنب أي ملفات من موقعها! فعلى الأغلب ستكون مجهزة بملفات اختراق وتجسس.

3- التحلي بالصبر وعدم الاستسلام

إن البحث عن وظيفة للعمل في اليابان ليست بالمهمة السهلة، وتتطلب إرادة فولاذية. لذلك لابد من التحلي بالصبر والهدوء عند البحث عن الوظائف والتريث عند الاطلاع على النتائج من أجل تجنب الوقوع فريسةً سهلة في مصيدة الجرائم الإلكترونية.

4-التجهيز والإعداد للمقابلة بشكل جيد

عند التقدم لفرصة العمل، لابد من الاستعداد بشكل جيد من أجل المقابلة مع جهة أو صاحب العمل. فالتحضير الجيد لكل الأسئلة المحتملة تساعد في القبول بالوظيفة.

5-الالتزام بالمواعيد أمر مهم للغاية

الالتزام بمواعيد الاجتماعات وتسليم المهام المطلوبة خلال المدة المحددة يظهر مدى جديتك والتزامك في العمل. وذلك يزيد ثقة صاحب العمل بك واعتماده عليك.

6-الاعتماد على مصادر المعلومات الموثوقة، ومنها ما يلي:


أ-دليل البحث عن عمل للطلاب الدوليين.

ب-مركز خدمة توظيف الأجانب في طوكيو.

جـ-مركز ناغويا لتوظيف الأجانب.

د-مركز أوساكا لتوظيف الأجانب.

هـ-الموقع الإلكتروني للوظائف في اليابان.

7-المشاركة في المعارض والندوات التعريفية بالشركات اليابانية

مع شبكة الإنترنت، أصبح العالم قريةً صغيرةً بالفعل. حيث يمكن حضور الكثير من الفعاليات الإلكترونية والمشاركة فيها. إضافةً إلى إمكانية حضور المؤتمرات والمعارض بما في ذلك معارض التوظيف.

العمـل بدوام جزئي

يعمل الكثير من الطلبة الأجانب بدوام جزئي في اليابان. ويبلغ متوسط الراتب الشهري نحو 57000 ين ياباني (ما يعادل نحو 413 دولار أمريكي). ولكن لا يمكن للوظائف ذات الدوام الجزئي تغطية نفقات جميع الرسوم الدراسية مع نفقات المعيشة. لذلك، لا يمكن الاعتماد على العمل بدوام جزئي لوحده من أجل تغطية كافة النفقات.

في حال كنت طالباً في اليابان وتبحث عن عمل بدوام جزئي، لابد من طرح الأسئلة التالية: هل هذا العمـل آمن؟ ما هو نظام الدفع لهذا الـعمل؟ هل يتم الدفع بشكل يومي؟ أسبوعي؟ أو شهري؟ وكيف يمكن استلام الراتب؟ نقداً؟ أو عن طريق حوالة بنكية؟ هل يمكن أن يؤثر هذا العـمل على مستوى التحصيل العلمي لديك؟ بعض الأعمال ذات الدوام الجزئي تستمر حتى ساعات متأخرة في الليل، وبالتالي قد تؤثر على دراستك بالجامعة أو المعهد الذي تذهب للدراسة فيه.

الجدير بالذكر أن بعض الطلبة الأجانب في اليابان يعودون لبلادهم بدون التمكن من تجديد فترة إقامتهم بسبب إهمال دراستهم وعدم الحصول على النسبة الكافية من الدوام والحضور في المؤسسة التعليمية بسبب العمل بدوام جزئي! لذلك لابد من توخي الحذر قبل التفكير بالعمل بدوام جزئي!

شروط العـمل بدوام جزئي

إن كانت جميع إجابات هذه الأسئلة تتناسب مع تطلعاتك ومستقبلك، بالإمكان البحث عن عمل بدوام جزئي بعد مراعاة شروطه التالية:

1- يجب الحصول على تصريح للأنشطة خارج حالة الإقامة من أقرب مكتب هجرة إقليمي.

2-يجب أن يكون العمـل بدوام جزئي خلال فترة الانتساب للمؤسسة التعليمية.

3-ألا يشكل هذا العمـل عائقاً أمام تحصيلك الدراسي.

4-أن يكون العمـل بحدود 28 ساعة أسبوعياً. و 8 ساعات يومياً خلال فترة الإجازات الطويلة.

5-أن يكون الهدف من هذا العـمل هو تغطية بعض النفقات الضرورية فقط. وليس من أجل بناء رؤوس الأموال.

أكثر الأعمال التي يشغلها الطلاب الأجانب بدوام جزئي: المطاعم، المبيعات، الترجمة الفورية، مساعد باحث، مدرس لغات (خاصةً الإنجليزية لمن تكون لغته الأم الإنجليزية)، موظف استقبال بالفندق، التنظيف. 


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

صورة المقال الرئيسية:
Photo by Hunters Race on Unsplash

5 1 vote
Article Rating

اكتب تعليقًا

24 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Yashiro
Yashiro
9 شهور

تعلم اللغة مهم للعما من يظن عكس ذلك لا أدري كيف سيتواصل، بلغة الإشارة مثلا؟ أم بالانجليزية بنكهة الكاتاكانا؟

Yashiro
Yashiro
9 شهور

أعتق ان حتى N4 غير كاف، انا N4 وبمكنني التحدث فقط في مواضيع شخصية، أما مواضيع معقدة اكثر فسيكون ذلك صعبا

Khitam
Khitam
9 شهور

يبدو إنه يحتاج الشخص إلى جهد كبير كي يسافر إلى اليابان

Khitam
Khitam
9 شهور

اذا علي تعلم اللغة اليابانية لقد اعتقدت أنه بما أنني اتحدث الانكليزية فهذا جيد لكن لايبدو الوضع إنه كذلك للذهاب الى اليابان

Khitam
Khitam
9 شهور

يجب علي بذل المزيد من الجهد أو ينبغي علي انتظار المنحات إلى اليابان اذا كانت موجودة ؟

صقر قريش
صقر قريش
9 شهور

فعلا يجب بذل كثير من الجهد

امل حلمى
امل حلمى
8 شهور

اذا تعلمت اللغة اليابانية سهلت لك التواصل وايجاد العمل ولأن الشعب اليابانى لا يتحدث الإنجليزية ولا توجد لغة للتواصل الا لغتهم

alhelom55
alhelom55
8 شهور

كلنا نتمنى العمل في اليابان

نصرالدين الليبي

المقال به شرح وافي و كافي وشافي لكل ما يخص العمل في اليابان نتمى التوفيق للجميع في حياتهم المهنية

صقر قريش
صقر قريش
8 شهور

شروط صعبة ولكن ؤجب التقيد بها للحصول على التأشيرة

صقر قريش
صقر قريش
8 شهور

تعلم اللغة اليابانية مهمة جدا للحصول على العمل

ヤコブ 先輩
ヤコブ 先輩
8 شهور

العمل في اليابان حلم الجميع لكن الواقع امر مختلف نظرا لتعقيدات العملية وصعوبتها مع الاسف

Emad Ali
Emad Ali
8 شهور

التحديات التي تواجهها اليابان كدولة متطورة في المجال الصناعي مثل انخفاض عدد السكان وشيخوخة المجتمع وتقلص القوى العاملة في البلاد

Emad Ali
Emad Ali
8 شهور

في الاونة الأخيرة وبسبب قلة القوى العاملة تحرص اليابان على جذب المزيد من العمال الأجانب ذوي المهارات العاليه

Emad Ali
Emad Ali
8 شهور

الشرط الأهم للعمل باليابان هو لابد من الحصول على شهادة الأهليه (COE ) من جهة العمل

Emad Ali
Emad Ali
8 شهور

شرط مهم للعمل في اليابان هو تعلم اللغة اليابانية والوصول لمستوى N4 كحد ادنى

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
8 شهور

اللي حمسني ان مهنتي عليها طلب في اليابان ربما هذا يدفعني لكي احسن اليابانية لدي

Enji
Enji
8 شهور

!Some day I’ll go there

aone47554
aone47554
8 شهور

قد يكون تعلم اللغة عامل مهم جدا لمن يرغب بالعمل أضافة للمؤهل والالتزام بالنظمة والقوانين
بعد كل ما سبق ذكره في المقال الأهم من ذلك كله وجود إرشاد جيد وصحيح من ذوي الخبرة ممن قدم أولا الى اليابان لتقديم الدعم و المساندة للإندماج في المجتمع الياباني

Bahaa Falah
8 شهور

اليابان تحتاج الى 6.74 مليون عامل اجنبي في عام 2040

نصرالدين الليبي

من المهم أن تتعلم بعض أساسيات الثقافة اليابانية قبل الذهاب لليابان او اي بلد اجنبي

نصرالدين الليبي

اليابان بلد جميل يتمتع بثقافة غنية وتاريخ طويل سيوفر لك العمل في اليابان مزايا اضافية

ヤコブ 先輩
ヤコブ 先輩
7 شهور

العمل جيد ومحترم ولكن للوصول اليه عليك ان تقطع اشواطا طويلة جدا

Asmaa
Asmaa
7 شهور

مقالة مفيدة جدا عن العمل في اليابان

24
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x