إنفلونزا الطيور تتفشى في مزارع دواجن 10 محافظات يابانية

إنفلونزا الطيور تتفشى في مزارع دواجن 10 محافظات يابانية
إنفلونزا الطيور تتفشى في مزارع دواجن 10 محافظات يابانية

قالت سلطات شيغا بأن إنفلونزا الطيور تفشت في مزرعة للدواجن في المحافظة، مما يجعلها 10 محافظة يابانية تشهد تفشياً للفيروس من أصل 47 محافظة.




تفشي إنفلونزا الطيور في شيغا

قالت حكومة محافظة شيغا غرب اليابان بأن مزرعة للدواجن في المحافظة شهدت تفشياً لإنفلونزا الطيور، وتعتزم السلطات المحلية إعدام نحو 11,000 دجاجة لكبح انتشار عدوى إنفلونزا الطيور لمناطق أخرى.

وأصبحت محافظة شيغا الغربية، 10 محافظة يابانية تشهد تفشياً لعدوى إنفلونزا الطيور منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2020. حيث تتركز جميع بؤر العدوى في غرب البلاد بعدما اكتشفت السلطات الصحية أول بؤرة في محافظة كاغاوا الغربية.

وقالت الحكومة المحلية بأن مزرعة للدواجن كانت قد أبلغت عن وفاة 50 دجاجة، وبعد نشر السلطات الصحية وإجراء الاختبارات عُثر على عينات من فيروس “H5” شديد العدوى والذي يُسبب إنفلونزا الطيور أو كما تُعرف باسم “Avian influenza”. يُذكر بأنه لم تُسجل – حتى الآن – حالة انتقل فيها الفيروس من الدجاج للبشر.

وكانت قد فرضت حكومة شيغا حظراً يبلغ قطره 10 كم حول المزرعة من أجل منع تفشي الفيروس لمزارع دواجن أخرى داخل المحافظة. يُذكر بأن التفشي أكتشف أول مرة في محافظة كاغاوا، وثم فوكوؤكا وهيوغو وبعدها في ميازاكي ونارا وتفشى الفيروس لمزارع دواجن هيروشيما و واكاياما و أوئيتا و أوكاياما، وأصبحت محافظة شيغا المحافظة رقم 10 مؤخراً.

أول مزرعة للدواجن في محافظة كاغاوا أكد فيها تفشي إنفلونزا الطيور | عبر كيودو
أول مزرعة للدواجن في محافظة كاغاوا أكد فيها تفشي إنفلونزا الطيور | عبر كيودو

اتخاذ تدابير سريعة وتاريخ الوباء في اليابان

اكتشفت حكومة محافظة كاغاوا أول بؤرة لتفشي الفيروس خلال الـ5 من نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وكان قد أمر رئيس الوزراء الياباني يوشيهيديه سوغا وزرائه آنذاك باتخاذ تدابير طارئة للوقاية من تفشي الفيروس خارج المنطقة الأولية، وكذلك مشاركة المعلومات على وجه السرعة لضمان الشفافية. وقالت وزارة الزراعة اليابانية بأنها علقت تصدير الدجاج والبيض حتى إشعار آخر على خلفية ما حدث، وتخلصت السلطات من أكثر من 700 ألف طائر لكبح الوباء.

و أرسلت الحكومة فريقاً مختصاً للتحقيق في أمر الوباء ومسؤولاً رفيع المستوى من وزارة الزراعة، الغابات والثروة السمكية إلى محافظة كاغاوا والمحافظات الأخرى ليُساعد في احتواء التفشي ويعمل على تعويض خسائر الصناعة المحلية.

ومن جانبها، رفعت وزارة البيئة اليابانية التحذير الوطني بشأن فيروس إنفلونزا الطيور إلى المستوى الـ3 والأخير، وكان مستوى التحذير قد رُفع إلى المستوى الـ2 بعدما رُصدت إنفلونزا الطيور في كوريا الجنوبية كذلك. وما زال مصدر الفيروس مجهولاً ومن غير المعروف ما إذا كان مصدره داخلياً أو خارجياً، ويقول بعض الخبراء بأن الفيروس قد يكون وصل إلى البلاد من الخارج.

ومن الجدير بالذكر أن وباء إنفلونزا الطيور تفشى آخر مرة في بداية عام 2018 داخل محافظة كاغاوا الغربية، وكانت السلطات الصحية قد عثرت على فيروس من نوع “H5N8” في فضلات البط في هوكايدو شمال اليابان خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020 مما دفعها للتحقق من الأمر وثم العثور على البؤر المختلفة غرب البلاد (والتي قد يزداد عددها في المستقبل).


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
تفشي إنفلونزا الطيور في مزارع محافظة هيروشيما 

تفشي إنفلونزا الطيور في مزارع محافظة هيروشيما
تفشي إنفلونزا الطيور في مزارع محافظة هيروشيما

المصادر: وزارة الصحة اليابانية – وكالة كيودو – حكومة محافظة شيغا المحلية
صورة المقال الأصلية: السلطات الصحية تعمل على إعدام الدجاج المُصاب بالفيروس | صورة تعبيرية | عبر رويترز

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

3 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
5 شهور

شيغا عاشر محافظة تنتقل اليها انفلونزا الطيور وتضربها بقوةمع الاسف

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

المكافحة ضرورية و لا بد منها

Yashiro
Yashiro
4 شهور

للأسف الانفلونزا تنتشر اسرع مما ظننا ويجب المكافحة بقوة

3
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x