إنتل و NEC تطوران نظام ذكي جديد للتعرف على الوجوه!

ستشهد ألعاب طوكيو الأولمبية الصيفية 2020 الكثير من الإنجازات التكنولوجية المبهرة، أحدها سيكون بين إنتل وNEC لتطوير نظام متطور جديد للتعرف على الوجوه!

حيث تتعاون شركة إنتل الأمريكية الرائدة لصناعة رقاقات الحواسيب مع شركة صناعة الإلكترونيات اليابانية العملاقة NEC لتطوير نظام ذكي للتعرف على الوجوه سيتم استخدامه بشكلٍ خاص بواسطة الرياضيين الأولمبيين وكوادرهم في طوكيو لتسهيل تنقلاتهم من مكانٍ لأخر دون عناء كبير، أو خروقات أمنية.

وسيعمل هذا النظام على التعرف على وجوه أكثر من 300 ألف شخص مسجلين لحضور أولمبياد طوكيو 2020 لتسهيل تنقلاتهم من وإلى أماكن الألعاب الأولمبية المخصصة والمزمع عقدها بين 24 يوليو/تموز وحتى 9 أغسطس/أب من عام 2020. ويمكنهم تسجيل وجوههم بسلاسة كبيرة فيه عبر صور البطاقات التعريفية التي ستصدرها الحكومة مسبقاً.

جهاز التعرف على الوجوه من شركة NEC | عبر رويترز

حيث تطورت أنظمة التعرف على الوجوه خلال السنوات الأخيرة بشكلٍ كبير وجدير بالملاحظة وذلك بعد تعزيزها بأنظمة الذكاء الاصطناعي المعقدة والتي تعمل بما يدعى “الشبكات العصبية”. ولكن بالرغم من فادئتها الكبيرة وجعلها الحياة أكثر سلاسة، تمتلك مثل هذه الأنظمة مخاطراً لا يمكن صرف النظر عنها، وتعرب شريحة لا بأس بها من العامة عن مخاوفها حيال استخدام مثل هذه الأنظمة لمراقبة الناس واقتحام خصوصياتهم في المدن الغربية الكبرى.

شعار ألعاب طوكيو الأولمبية 2020

وبعد طرح هذه الأسئلة على شركة إنتل الأمريكية وNEC اليابانية لم يوفرا أجوبةً مرضيةً لطمئنة مخاوف البعض حيال امكانية استغلال مثل هذه الأنظمة من قبل أطراف ثالثة لأهداف خبيثة. ولم توفر الشركتين الرائدتين في مجال التكنولوجيا والإلكترونيات تعليقاً واضحاً حتى الآن.

وتنوي شركة NEC اليابانية نشر المئات من الأجهزة المتقدمة المخصصة للتعرف على الوجوه حول أماكن عقد مناسبات الأولمبيات في العاصمة طوكيو، ومن شأن هذه الأجهزة تسريع عملية التحقق من هويات المعنيين بحضور الألعاب الأولمبية من الرياضيين وكوادرهم، وهي المرة الأولى على الإطلاق التي تستخدم فيها مثل هذه التكنولوجيا في ألعاب أولمبية.

كما وضحت إنتل وNEC أن هذا النظام الجديد لن يحل محل البطاقات التعريفية التقليدية والتي سيحملها المعنيين بحضور الألعاب، ولكنه سيسهل عملية دخول أولئك الأشخاص في حال فقدانهم لبطاقاتهم التعريفية. وسيقوم النظام بحظر أي شخص يحاول الدخول إلى الأمكان المخصصة عبر سرقة بطاقاتهم التعريفية على سبيل المثال لا الحصر.


مقال ذو صلة: باحثون يتعرفون على وجوه قردة بالذكاء الاصطناعي!


وقالت شركة NEC: “يُحسن نظام التعرف على الوجوه فعالية الإجراءات الأمنية للشخص الراغب بالدخول لأماكن المناسبات الأولمبية عبر التأكد من هوية الشخص بمقارنة صورة بطاقته التعريفية مع وجهه، وكل ذلك يحدث بسرعة ودقة عظيمة تفوق الكوادر البشرية”.

يذكر أن شركة إنتل الأمريكية ساعدت في تطوير تقنيات أخرى لألعاب طوكيو الأولمبية بالتعاون مع شركات يابانية سوف تستخدم لأول مرة في العالم، ومثال هذه التقنيات، تقنية جديدة تدعى “3DAT” وتعني “تعقب الرياضيين الأولمبيين ثلاثي الأبعاد”، وهي تقنية تسمح لمنظمي الألعاب في طوكيو تعقب تحركات الرياضيين بصور ثلاثية الأبعاد أثناء المنافسات الأولمبية، لمنح الجماهير تغطيةً أقرب وأفضل وأشد واقعية.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: شركة NEC اليابانية للإلكترونيات – شركة إنتل الأمريكية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية

أحدث المقالات

قائمة أفضل الأغاني رواجاً في اليابان للأسبوع الثاني من شهر أكتوبر 2019

نستعرض في هذه القائمة أفضل وأكثر عشرة من الأغاني الجديدة رواجاً، والتي حققت انتشاراً ومشاهدات عالية منذ نشرها عبر وسائل…

ساعة واحدة ago

عشرات القتلى والمصابين جراء إعصار هاغيبيس المدمر!

في أعقاب إعصار هاغيبيس المدمر - وهو أكبر إعصار يضرب اليابان منذ عقود - تقيّم الحكومة اليابانية والأجهزة المختصة الخسائر…

يوم واحد ago

بالـصـور: إعصار هاغيبيس الـمـدمـر يـجـتـاح الـيـابـان!

اجتاح إعصار هاغيبيس اليابان يوم السبت خلال المساء، عبر شبه جزيرة إيزو في محافظة شيزوؤكا جنوب البلاد بقوة غير مسبوقة…

يومين ago

تويوتا تطور روبوتات تساعدك في التدابير المنزلية!

صرحت شركة تويوتا اليابانية بأنها بدأت بتطوير روبوتات قادرة على مساعدة البشر في أداء التدابير المنزلية الروتينية بعد تدريبها عن…

3 أيام ago

الإعلان عن سحب مجموعة من سيارات سوبرا

أعلنت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة بالولايات المتحدة الامريكية، عن سحب مجموعة من سيارات تويوتا سوبرا الرياضية. وذلك…

4 أيام ago

الشرطة تعتقل مجرماً تعقب ضحيته عبر صورة لعينيها!

قالت الشرطة اليابانية بأنها اعتقلت رجلاً عشريني بعد أن اعتدى على أمراة يابانية كان قد تعقب عنوانها من خلال تحليل…

5 أيام ago

الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان سرعة أكبر بالتصفح