بالـصـور: إعصار هاغيبيس الـمـدمـر يـجـتـاح الـيـابـان!

اجتاح إعصار هاغيبيس اليابان يوم السبت خلال المساء، عبر شبه جزيرة إيزو في محافظة شيزوؤكا جنوب البلاد بقوة غير مسبوقة منذ عشرات الأعوام.




إعصار هاغيبيس المدمر:

تسبب إعصار هاغيبيس بهطول أمطار غزيرة تراوحت بين 400 إلى 900 ملليمتراً في مناطق وسط وشمال اليابان خلال يوم السبت. وقبيل اجتياحه لشبه جزيرة إيزو جنوب البلاد، سجل الإعصار سرعة رياح تصل إلى 144 كيلومتراً. ولكن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قامت بخفض توقعها للإعصار من “قويٌ جداً” إلى “قويٌ” فقط بسبب انخفاض سرعة رياحه قليلاً.

وتقول وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن إعصار هاغيبيس سيتجه من جنوب البلاد ويمر فوق منطقة كانتو شمالاً (طوكيو وما حولها)، وثم سيمر فوق إقليم توهوكو (فوكوشيما وإيباراكي وما حولها) قبل أن يتجه إلى المحيط الهادئ أخيراً ويختفي بنهاية يوم الأحد.

وتقول الحكومة اليابانية أنه بسبب رياح الإعصار الشديدة، قُتل شخص على الأقل وأصيب أكثر من 50 آخرين مع نزوح مئات الآلاف من الناس إلى ملاجئ الطوارئ في المناطق المتأثرة وسط اليابان. وحذرت عدة بلديات في طوكيو وما حولها المواطنين من احتمال وقوع انزلاقات طينية أو فيضانات نتيجة ارتفاع منسوب الأنهار بسبب الأمطار الغزيرة.

سيارة مقلوبة وبيت شبه مدمر في محافظة تشيبا | عبر وكالة كيودو
سيارة محطمة وبيت شبه مدمر في محافظة تشيبا | عبر وكالة كيودو
الأمطار الغزيرة التي جلبها الإعصار أدت لفيضانات واسعة في محافظة ميه جنوب غرب اليابان | عبر كيودو
الأمطار الغزيرة التي جلبها الإعصار أدت لفيضانات واسعة في محافظة ميه جنوب غرب اليابان | عبر كيودو
امرأة يابانية تلفُ نوافذ منزلها بشريط لاصق لحمايته من الكسر | عبر رويترز
امرأة يابانية تلفُ نوافذ منزلها بشريط لاصق لحمايته من الكسر | عبر رويترز

تحذيرات شديدة:

أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بعدة لغات أعلى درجات تحذيرات الطوارئ من الأمطار الغزيرة لـ12 محافظة مختلفة وهي: طوكيو، سايتاما، تشيبا، كاناغاوا، ياماناشي، شيزوؤكا، غونما، ناغانو، إيباراكي، توتشيغي، فوكوشيما، ميياغي، ونيغاتا. ولكنها سحبت التحذير من محافظة شيزوؤكا ليل يوم السبت عند مرور ابتعاد الإعصار عنها. مع الإبقاء على 11 محافظة أخرى.

وتمتلك الوكالة مقياس تحذير للطوارئ مكون من 5 مستويات، والمستوى الأعلى والخامس منه (نادر الإصدار جداً) يعني أن على الناس اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية الضرورية لحماية حياتهم، والتحصن داخل مبانٍ متينة والبقاء داخلها حتى زوال الإعصار! وتقول الحكومة اليابانية أنه تم إصدار تعليمات بالنزوح لأكثر من مليون شخص في محافظات عدة.

أمواج مرتفعة تضرب سواحل محافظة ميه جنوب غرب البلاد | عبر وكالة إي بي
أمواج مرتفعة تضرب سواحل محافظة ميه جنوب غرب البلاد | عبر وكالة إي بي
فيضانات واسعة وسط اليابان | عبر كيودو
فيضانات واسعة وسط اليابان | عبر كيودو
عبر وكالة كيودو
محافظة تشيبا | عبر وكالة كيودو

خسائر أولية:

تقول الشرطة اليابانية أن رجلاً في محافظة تشيبا قد قتل جراء الإعصار عندما انقلبت سيارته بعنف، بينما أصيب 4 أشخاص أخرين من بينهم طفلان. وتعاني محافظة تشيبا حالياً من الضرر الأكبر بعد أن كانت تتعافى ببطء منذ مرور الإعصار العنيف فاكساي خلال الشهر الماضي.

[.=”4447″]

وتقول وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن إعصار هاغيبيس يشابه إعصاراً من الفئة الرابعة كان قد ضرب البلاد في عام 1958 وأودى بحياة نحو 1200 شخص نتيجة الفيضانات والانزلاقات الطينية.

كما تقول حكومة محافظة تشيبا أن الإعصار هاغيبيس مر من فوق مناطق كانت متضررة بالفعل جراء الإعصار فاكساي الذي مر بالبلاد في الشهر الماضي. وتسبب فاكساي آنذاك بمقتل 3 أشخاص على الأقل وإصابة 40.

عبر كيودو
فيضانات واسعة وسط البلاد | عبر كيودو
منازل مدمرة بالكامل في محافظة تشيبا | عبر كيودو
منازل مدمرة بالكامل في محافظة تشيبا | عبر كيودو
محافظة تشيبا | عبر كيودو
محافظة تشيبا | عبر كيودو

تعليق المواصلات:

علقت السلطات المحلية في طوكيو أغلب المواصلات خشيةً من الإعصار هاغيبيس المدمر. حيث تم تعليق خطوط القطارات الطلقة والنقل العام في عدة محافظات في منطقة كانتو (طوكيو وما حولها)، كما تم تعليق أكثر من 1600 رحلة محلية وأخرى دولية تجنباً لخسائر قد تحدث نتيجة الرياح الشديدة.

يذكر أن اليابان تستضيف كأس العالم للرغبي، وكانت قد استقبلت أكثر من نصف مليون مشجع، جاءوا للبلاد لمشاهدة المباريات. وقد تم إلغاء وتأجيل مباريات كأس العالم للرغبي والتي كانت من المفترض أن تعقد في عدة محافظات ومدن جنوب وغرب اليابان مثل محافظة آيتشي وغيرها.

خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا
خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا

المصادر: وكالة الأرصاد الجوية اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – الحكومة اليابانية – شرطة محافظة تشيبا – صحيفة “Japan Times” اليابانية – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: وكالة كيودو


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *