شركة يابانية ناشئة تعتزم إطلاق صاروخ بطول 10 أمتار إلى الفضاء

شركة يابانية ناشئة تعتزم إطلاق صاروخ بطول 10 أمتار إلى الفضاء
شركة يابانية ناشئة تعتزم إطلاق صاروخ بطول 10 أمتار إلى الفضاء

قالت شركة “إنترستيلر تكنولوجيز” اليابانية الناشئة بأنها تعتزم إطلاق صاروخ مُصغر بطول 10 أمتار إلى الفضاء خلال شهر مايو/آيار القادم، بعد تأجيل دام لمدة 4 أشهر.




صاروخ مُصغر

قالت شركة ناشئة يابانية للطيران يوم الاثنين المصادف 20 أبريل/نيسان، بأنها تعتزم إطلاق صاروخ مُصغر بطول 10 أمتار، يُدعى “MOMO 5” من جزيرة هوكايدو الرئيسية في أقصى شمال اليابان في وقت مبكر من 2 مايو/آيار بعد تأخير لمدة أربعة أشهر.

وقالت شركة “إنترستيلر تكنولوجيز – Interstellar Technologies” الخاصة الناشئة، والتي تتخذ من بلدة “تايكي” شمال اليابان مقراً لها، بأنها حددت مواعيد احتياطية لإطلاق الصاروخ، وستكون في الـ3 من مايو/آيار و الـ6 من مايو/آيار، في حال لم تتمكن من إطلاقه في الـ2 من مايو.

طاقم الشركة وصاروخ مومو المصغر | عبر كيودو
طاقم الشركة وصاروخ مومو المصغر | عبر كيودو

و وفق موقع الشركة، يبلغ طول صاروخ “MOMO 5” المُصغر 10 أمتار فقط، ويبلغ قطره 50 سم، بينما يبلغ وزنه نحو 1 طن. ويُعد هذا الصاروخ ذو حجم صغير جداً مقارنةً بالصواريخ التي تُطلقها وكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا” أو وكالات الفضاء العالمية الأخرى. وفي حال تمكنت الشركة من تحقيق النجاح في هذا الإطلاق، ستتوفر لدى البشرية طريقة جديدة ورخيصة الثمن لإطلاق الصواريخ للفضاء.


قصة مرتبطة: 
وكالة جاكسا اليابانية تسعى لتطوير صواريخ تعود ذاتياً إلى الأرض

وكالة جاكسا اليابانية تسعى لتطوير صواريخ تعود ذاتياً إلى الأرض


الفشل سر النجاح

لن تكون هذه المرة الأولى التي تُطلق فيها الشركة صاروخها المُصغر إلى الفضاء، حيث جربت من قبل عدة مرات ولكنها فشلت بسبب أعطال تقنية، ولكن مع ذلك استمرت الشركة في المحاولة حتى نجحت في إطلاق صاروخ ذو حجم صغير لأول مرة في تاريخ اليابان والبشرية ليصل إلى ارتفاع 100 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر.

ويقول الخبراء في الشركة، بأن “MOMO 5” صُمم ليتحمل درجات الحرارة المنخفضة عند الإطلاق (بسبب درجات الحرارة في هوكايدو)، مع العمل على تطوير نظام استشعاري للملاحة من أجل إطلاق الأقمار الصناعية عبره في المستقبل القريب.

ومن الجدير بالذكر أن الصاروخ “مومو 5” كان من المفترض أن يُحلق في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، ولكن تم تأجيل الإطلاق بسبب عُطل تقني في مكوناته. وألغيت المناسبة التي كانت ستُعقد لمشاهدة الإطلاق التاريخي، بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد في اليابان.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: بيان صحفي لشركة “إنترستيلر تكنولوجيز – Interstellar Technologies” – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: صاروخ مومو | عبر شركة إنترستيلر تكنولوجيز

19 تعليق

  1. انما الامم ترتقي با العلم صاروخ صغير بأقل تكلفة نتمنى لهم التوفيق وان لا يبوؤ هذا المشروع با الفشل

  2. حينما ارى تطور المدهش في اليابان اتذكر كلمات الرئيس الجزائري الراحل بوضياف و مقولته الشهيرة قبل اغتياله مباشرة “هذه الامم كيف سبقتنا؟ سبقتنا بالعلم”
    بالتوفيق لليابان

  3. شكراً لليابان ولتقدمها الدائم وتحملها للصعاب من اجل تطور البشريه اتمنى لهم التوفيق في اطلاق الصاروخ واتمنى ان ينجحوا في ذلك .

اكتب تعليقًا