اليابان أحبطت نحو 450 مليون هجوم إلكتروني خلال الأولمبياد

اليابان أحبطت نحو 450 مليون هجوم إلكتروني خلال الأولمبياد
اليابان أحبطت نحو 450 مليون هجوم إلكتروني خلال الأولمبياد

قالت اللجنة المنظمة لألعاب طوكيو الأولمبية والبارالمبية، بأن الألعاب الصيفية اليابانية شهدت نحو 450 مليون هجوم إلكتروني أحبطت بواسطة الخبراء.

صد نحو نصف مليار هجوم إلكتروني خلال الأولمبياد

بينما كانت تجري ألعاب طوكيو الأولمبية والبارالمبية بين 23 يوليو و 5 سبتمبر على قدٍم وساق في ظل الجائحة، كان الخبراء والشركات الأمنية يعملون وراء الكواليس على حماية البنى التحتية والمواقع المهمة من الهجمات الإلكترونية المتكررة.

حيث قالت اللجنة اليابانية المنظمة للألعاب يوم الثلاثاء 5 أكتوبر، بأنها تمكنت بمساعدة الأطراف المعنية التي تعمل على حماية الأولمبياد، من صد نحو 450 مليون هجوم سيبراني مختلف استهدف مواقع الألعاب وبُنى تحتية أخرى دون التسبب بأي ضرر.

وكانت السلطات اليابانية تخشى أن تحدث قفزةً كبيرة في الهجمات مع بدء الأولمبياد، إلا أن عدد الهجمات كان أقل بكثير من العدد الذي واجهته أولمبياد لندن 2012 أو أولمبياد بيونغ تشانغ الشتوية عام 2018. و أوضحت شركة “تريند مايكرو” اليابانية الأمريكية للحماية، بأن العدد المنخفض يُعزى لمنع حضور الجماهير المحلية والأجنبية، مما قلل استغلال التذاكر والمعلومات عن الأحداث في الهجمات.

هجمات DDoS واسعة النطاق

في حين أن تفاصيل الهجمات الإلكترونية التي واجهتها اليابان غير معروفة، إلا أن بعض المصادر قالت، بأن الغالبية كانت عبارة عن هجمات لحجب الخدمة (تُعرف أيضاً باسم DDoS). حيث يحاول المخترقون شل حركة الشبكات عن طريق إرسال كميات كبيرة من البيانات من مصادر متعددة خلال فترة زمنية قصيرة.

ودوماً ما تواجه الألعاب الأولمبية، عدداً واسعاً من الهجمات، بسبب ضخامة الحدث الرياضي وسهولة استغلاله في نظر المخترقين. إذ واجهت ألعاب لندن 2012 ما مجموعه 2.5 مليار هجوم على الموقع والبُنى التحتية المهمة، بينما شهدت بيونغ تشانغ 2018، نحو 600 مليون هجوم إلكتروني.

ويجدر بالذكر أن الحكومة اليابانية دربت عشرات “القراصنة الأخلاقيين” قبل انطلاق الألعاب اليابانية، ليكونوا كخط دفاعي إضافي في وجه الهجمات، ويعملوا على حماية البُنى التحتية المهمة والاستجابة للأزمات الطارئة في حال وقوعها.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) اللجنة اليابانية المنظمة للألعاب
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر شاترستوك

اكتب تعليقًا