أول لـقـاح يـابـانـي الصنع مضاد لكورونا قد يكون جاهزاً هذا العام

أول لـقـاح يـابـانـي الصنع مضاد لكورونا قد يكون جاهزاً هذا العام
أول لـقـاح يـابـانـي الصنع مضاد لكورونا قد يكون جاهزاً هذا العام

قال رئيس شركة صناعة الأدوية اليابانية “شيونوغي” بأنه يتوقع أن توفر شركته لـقـاح يـابـانـي الصنع مضاد لفيروس كورونا بحلول عام 2021، إن تم استيفاء جميع الشروط اللازمة.

أول لـقـاح يـابـانـي الصنع قد يتوفر قريباً

قال “إيساو تيشيروغي” (وهو رئيس شركة صناعة الأدوية اليابانية الرائدة “شيونوغي – Shionogi”) خلال مؤتمر افتراضي يوم الـ10 من مايو، بأن شركته ستوفر لـقـاح يـابـانـي الصنع مضاد لفيروس كورونا خلال عام 2021 إن تم استيفاء الشروط اللازمة.

وفي حال نجحت شركة “شيونوغي” في إنتاج لقاحها (الذي يخضع لتجارب سريرية) خلال عام 2021، سيكون أول لـقـاح يـابـانـي الصنع مضاد لفيروس كورونا.

حيث تناقش الشركة حالياً مع وزارة الصحة اليابانية الإطار الذي سيتم من خلاله تقييم نجاعة وسلامة اللقاح في ظل التجارب السريرية الصغيرة التي تجريها الشركة. ولدى “شيونوغي” القدرة على إنتاج 10 ملايين جُرعة من لقاحها كل عام، وتخطط لرفع هذه السعة بمرور الوقت، على أمل أن يُساهم اللقاح في الاحتواء المبكر لجائحة كورونا.

ويجدر بالذكر، أن اليابان تعتمد في الحاضر على لقاحات أجنبية حصراً بسبب تأخر اللقاحات محلية الصنع. إذ كانت وزارة الصحة قد وافقت على استخدام لقاح “فايزر – بايونتيك” الأمريكي الألماني، مع توقعات بموافقة قريبة على استخدام لقاح “موديرنا” كثاني لقاح بعد “فايزر”.

تعثر الجهود والاعتماد على اللقاحات الأجنبية

شهدت جهود تطوير لقاح فيروس كورونا الجديد في اليابان تعثراً كبيراً لعدة أسباب، أبرزها قلة الأشخاص الذين انخرطوا في تجارب سريرية وقلة الإصابات بشكلٍ عام مقارنةً بدول أخرى. وبسبب تعثر هذه الجهود، وخِشيةً من إلغاء الألعاب الأولمبية بعد تأجيلها لعام 2021، عقدت الحكومة اليابانية عدة صفقات مع شركات أجنبية من أجل شراء وتأمين لقاحات فعالة في أقرب وقت.

وتعمل عدة شركات يابانية خاصة على تطوير لقاحات مختلفة ولكنها لم تصل بعد إلى المراحل النهائية من التجارب (تحدثنا عنها بشكلٍ مفصل في هذا المقال – اضغط هنا –) وكانت قد انضمت اليابان لمبادرة بقيادة منظمة الصحة العالمية تدعى “COVAX” من أجل تطوير لقاح عالمي برعاية المنظمة التابعة للأمم المتحدة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
لقاحات فيروس كورونا يابانية الصنع قد تتأخر حتى 2022! 

لقاحات فيروس كورونا يابانية الصنع قد تتأخر حتى 2022!
لقاحات فيروس كورونا يابانية الصنع قد تتأخر حتى 2022!

المصادر: شركة شيونوغي – وكالة كيودو – وزارة الصحة اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر جيتي

3 تعليقات

  1. اتمنى أن يصل اللقاح للوطن العربي بسرعة ، أثق بالعلم الياباني ثقة مطلقة

  2. و يبقى السؤال هل سيكون فعال ضد الفيروسات المتحورة

اكتب تعليقًا