اليابان أعدمت نحو 10 ملايين طائر لاحتواء تفشي إنـفـلـونـزا الـطـيـور

اليابان أعدمت نحو 10 ملايين طائر لاحتواء تفشي إنـفـلـونـزا الـطـيـور
اليابان أعدمت نحو 10 ملايين طائر لاحتواء تفشي إنـفـلـونـزا الـطـيـور

أعدمت السلطات الصحية في اليابان عدداً إجمالياً من الطيور يبلغ نحو 10 ملايين لاحتواء عدوى إنـفـلـونـزا الـطـيـور التي تفشت في مزارع للدواجن منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

نهاية تفشي إنـفـلـونـزا الـطـيـور

أوشك تفشي إنـفـلـونـزا الـطـيـور في اليابان على الانتهاء بعد أن اجتاح مزارع الدواجن في البلاد منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وكانت قد رصدت السلطات الصحية عينات من فيروس “H5” شديد العدوى ـــ والذي يُسبب إنفلونزا الطيور أو كما تُعرف باسم “Avian influenza” ـــ في 18 محافظة يابانية تُعرف باحتوائها على مزارع للدواجن.

حيث بلغ عدد الطيور (دجاج وبط) التي تم إعدامها هذا الموسم لمنع انتشار العدوى 9.87 مليوناً حتى يوم السبت 8 مايو/أيار. ويشكل هذا العدد زيادةً كبيرةً عن الرقم القياسي السابق البالغ 1.83 مليون طائر، والتي تم إعدامها بين خريف عام 2010 وربيع 2011.

وبعد إعدام نحو 4.5 مليون طائر في محافظة تشيبا القريبة من طوكيو (والتي تشتهر بمزارع الدواجن وتصدير البيض) واحتواء التفشي، رفعت القيود عن بيع البيض خلال الـ20 من أبريل/نيسان 2021. إلا أن أسعار البيض في اليابان سجلت ارتفاعاً بنسبة لا تقل عن 50% في عدة محافظات بسبب إعدام الطيور على مدار الأشهر الماضية.

تاريخ الوباء في اليابان

اكتشفت حكومة محافظة كاغاوا أول بؤرة لتفشي الفيروس خلال الـ5 من نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وكان قد أمر رئيس الوزراء الياباني يوشيهيديه سوغا وزرائه آنذاك باتخاذ تدابير طارئة للوقاية من العدوى. وقامت وزارة الزراعة اليابانية أيضاً بتعليق تصدير الدجاج والبيض حتى إشعار آخر على خلفية ما حدث (إلا أن التصدير قد عاد في العديد من المحافظات بعد احتواء الوباء).

ويُعتقد أن فيروس إنـفـلـونـزا الـطـيـور وصل إلى البلاد عن طريق الطيور المهاجرة من القارة الأوروبية الآسيوية وتفشى عبر الحيوانات الصغيرة التي لامست فضلات الطيور المهاجرة، وكذلك عن طريق الأشخاص والمركبات التي تدخل مزارع الدجاج وتغادرها.

ويجدر بالذكر، أن وزارة الزراعة اليابانية بدأت بحث مزارعي الدواجن على تنفيذ تدابير وقائية شاملة لمنع تفشي الفيروس مجدداً، وكذلك من أجل الاستعداد للموسم المقبل. وقال الخبير من جامعة هوكايدو “يوشيهيرو ساكودا”: “نظراً لأن الطيور البرية في السرب الواحد قد تنقل الفيروس لبعضها البعض، فمن المهم أن نظل يقظين”.

يُذكر أيضاً، إن وباء إنفلونزا الطيور تفشى آخر مرة في بداية عام 2018 داخل محافظة كاغاوا الغربية، وكانت السلطات الصحية قد عثرت على فيروس من نوع “H5N8” في فضلات البط في هوكايدو شمال اليابان خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020 مما دفعها للتحقق في الأمر وثم العثور على البؤر المختلفة التي ظهرت في 18 محافظة يابانية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
تفشي إنفلونزا الطيور في مزارع محافظة هيروشيما 

تفشي إنفلونزا الطيور في مزارع محافظة هيروشيما
تفشي إنفلونزا الطيور في مزارع محافظة هيروشيما

المصادر: وزارة الصحة اليابانية – وزارة الزراعة اليابانية – وكالة كيودو – وكالة جيجي برس
صورة المقال الأصلية: السلطات الصحية تعمل على إعدام الدجاج المُصاب | رويترز

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

6 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ゆり
ゆり
2 سنوات

واو كنت اعتقد ان انفلونزا الطيور قد اختفى مسبقا

Nathir Jabawi
Nathir Jabawi
2 سنوات

نرجو من الله أن تمر هذه المحنة بخير و سلام على اليابان

البكاي
البكاي
2 سنوات

لا اظن أنا هذا أمر جيد

ヤコブ 先輩
4 شهور

ارتفاع اسعار البيض بحوالي 50 بالمئة بعد اعدام حوالي 10 مليون طائر للقضاء على انفلونزا الطيور في اليابان

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

انفلونزا الطيور لابد من مكافحتها بهذه الطريقة لايوجد طرق اخري

ヤコブ 先輩
4 شهور

هل عادت انفلونزا الطيور من جديد

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x