اليابان ستطلق أول حافلة في العالم تسير على الطرق والسكك الحديدية

اليابان ستطلق أول حافلة في العالم تسير على الطرق والسكك الحديدية
اليابان ستطلق أول حافلة في العالم تسير على الطرق والسكك الحديدية

تعتزم شركة لسكك الحديد غرب اليابان، إطلاق حافلة فريدة قادرة على أن تسير فوق الطرق وخطوط السكك الحديدية، لتربط بين منطقتين على بعد 50 كيلومتراً من بعضهما البعض.

حافلة مزدوجة.. الأولى من نوعها في العالم

بينما تعمل الشركات اليابانية المختلفة على تطوير سيارات كهربائية، وأخرى هيدروجينية أو طائرة، تعتزم شركة لسكك الحديد في محافظة توكوشيما غرب اليابان، إطلاق حافلة مزدوجة يمكنها السير على الطرق التقليدية ومسارات القطارات الحديدية!

حيث قالت شركة “آسا سيسايد” من إقليم شيكوكو (الذي يقع على جزيرة شيكوكو الرئيسية الأصغر غرب اليابان)، بأنها ستطلق حافلةً مزدوجة تدعى “DMV” تتسع لنحو 20 راكباً، خلال 25 ديسمبر 2021، بعد نيلها موافقة رسمية من وزارة الأراضي، البنى التحتية، النقل و السياحة اليابانية.

وتخطت الحافلة جميع اختبارات السلامة الصارمة بنجاح، ومن المتوقع أن تربط بين بلدة كايو في محافظة توكوشيما ومدينة موروتو في محافظة كوتشي المجاورة. إذ ستنقل الركاب ـــ عند دخولها الخدمة ـــ على مسار يبلغ طوله 50 كيلومتراً (40 كيلومتراً على الطرق و 10 كيلومترات على خط حديدي).

خلال اختبار عام 2020 | عبر صحيفة ماينيتشي

كيف تعمل هذه المركبة؟ وما فائدتها؟

أوضحت الشركة المحلية، بأن مركبة “DMV” (وهو اختصار لـ”Dual-Mode Vehicle”)، تعمل بوقود الديزل، و زودت بزوجين من العجلات الإضافية لتمكنها من السير على السكك الحديدية. حيث سيتمكن السائق من التحويل من العجلات العادية، إلى العجلات الحديدية بكبسة زر، وخلال 15 ثانية فقط.

فيديو ترويجي للحافلة

وبالنسبة لفائدتها، فمن المتوقع أن تصبح الحافلة المزدوجة، محطاً للجذب السياحي في إقليم شيكوكو، بالأخص بعد أن عانى قطاع السياحة في اليابان من تراجع كبير على خلفية جائحة فيروس كورونا وإغلاق الحدود لفترة مطولة.

وبجانب فائدتها السياحية، ستتمكن السلطات المحلية من استخدامها خلال حالات الطوارئ أو عند حدوث الكوارث الطبيعية. بالإضافة لكونها أخف من عربات القطار التقليدية وبذلك تستهلك وقوداً أقل.

ويجدر بالذكر، أن هذه ليست أول حافلة مزدوجة تصممها اليابان. حيث صممت شركة في هوكايدو أقصى شمال البلاد، حافلة مماثلة عام 2004 ولكنها لم تدخل الخدمة رسمياً بسبب مشاكل مالية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) شركة آسا سيسايد اليابانية
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: الحافلة المزدوجة خلال اختبار عام 2020 | عبر صحيفة ماينيتشي اليابانية

3 تعليقات

  1. مشروع واعد ويعمل بالتنسيق مع السكك الحديدية لنقل مجموعات صغيرة

  2. اجمل ما في الفكرة أنها تستطيع إخلاء مجال السكك الحديدية والعمل في نطاق بري اخر

اكتب تعليقًا