وداعاً عام النمر.. هذه أبرز الأحداث في اليابان خلال 2022

وداعاً عام النمر.. هذه أبرز الأحداث في اليابان خلال 2022
وداعاً عام النمر.. هذه أبرز الأحداث في اليابان خلال 2022

ودعت اليابان عاماً مليئاً بالتحديات والإنجازات والأحداث المريرة والبارزة التي قد ترسم مستقبلاً مختلفاً للبلاد. حيث هزت قصة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق «شينزو آبيه» خلال 2022 وعي اليابان العام وجذور عالمها السياسي، وسيطرت بسهولة شديدة على مُعظم التغطية الإخبارية حتى آخر أيام عام النمر (وهو اللقب الياباني الثقافي للعام المذكور). ومن أجل فهم التغيرات الكبرى التي عصفت بالبلاد، سنسرد لكم أبرز القصص خلال 2022 بناءً على أهميتها وتأثيرها محلياً دون الاستناد على ترتيبها الزمني.

1- خفض سن الرشد القانوني

دخل تشريع يُعنى بتخفيض سن الرشد من 20 إلى 18 عاماً حيز التنفيذ في أبريل/نيسان 2022، وبموجبه أصبح سن الرشد القانوني في اليابان أقل بعامين لأول مرة منذ أكثر من 140 عاماً. وبفضل التغيير اكتسب شباب اليابان حريات جديدة ترافقها مسؤوليات مهمة. وبرغم تخفيض سن الرشد أبقت البلاد على بعض القوانين القديمة التي تفرض على الشباب بلوغ سن الـ20 ليتمكنوا من التدخين أو شراء المشروبات بصورة قانونية.

رسمياً: اليابان تخفض سن الرشد إلى 18 عاماً لأول مرة منذ نحو قرن ونصف

رسمياً: اليابان تخفض سن الرشد إلى 18 عاماً لأول مرة منذ نحو قرن ونصف
رسمياً: اليابان تخفض سن الرشد إلى 18 عاماً لأول مرة منذ نحو قرن ونصف

2- كوفيد شبح عام 2022 الصامت

شهدت اليابان موجةً ضخمة من إصابات كوفيد – 19 خلال أغسطس 2022 لقبت بالموجة السابعة. إذ سجلت وزارة الصحة خلالها أكثر من 260,000 إصابة يومية. وخلال نوفمبر من نفس العام، مرت اليابان بموجة ثامنة فتاكة، ارتفعت خلالها الإصابات والوفيات لمعدلات مرتفعة، في ظل القيود المُخففة ومحاولات الحكومة اليابانية إنعاش الاقتصاد والعودة إلى الوضع الطبيعي بعد عامين من الجائحة.

3- سلسلة من الفضائح السياسية تهز الحكومة عام 2022

عانت حكومة رئيس الوزراء «فوميئو كيشيدا» الذي بدأ خدمته في أكتوبر 2021، من صدمات متكررة وتراجع معدل تأييدها إلى نحو 33%، بعد أن أجبر عدة وزراء على الاستقالة جراء كشف وسائل إعلام عن علاقتهم بجماعة دينية تُعرف بكنيسة التوحيد، وهي جماعة تصدرت عناوين الصحف اليابانية بسبب ارتباطها بمسألة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق «شينزو آبيه».

4- غرق القارب السياحي «كازو 1» في أبريل 2022

أثار غرق قارب سياحي في مياه هوكايدو أقصى شمال اليابان موجةً من الغضب والانتقادات. حيث أودى بحياة 20 شخصاً (من بينهم أطفال)، وسجلت السلطات 6 مفقودين لم يتم العثور عليهم بعد. وبفضل التحقيقات تكشف أن رئيس الشركة المُشغلة للقارب السياحي الكبير (تحمل المسؤولية القانونية لاحقاً) قصرَ في عمله وسمح بعملية الإبحار برغم علمه بسوء الأحوال الجوية، وهو ما قاد لغرق القارب في نهاية المطاف.

5- الحكومة اليابانية تضع كنيسة التوحيد تحت المجهر

في سابقة تاريخية، مارست الحكومة اليابانية للمرة الأولى في نوفمبر 2022، حقها في الاستجواب بموجب قانون المؤسسات الدينية. وجاءت تلك الممارسة في إطار التحقيق الحكومي في شؤون كنيسة التوحيد الدينية وممارساتها غير النزيهة المعنية بجمع التبرعات من اتباعها داخل اليابان. حيث استغلت هذه الجماعة الدينية زعماً والدة «تيتسويا ياماغامي»، وهو ما قاده إلى الانتقام واغتيال رئيس الوزراء الأسبق «شينزو آبيه» ظناً منه بأن له علاقة مباشرة بجماعة كنيسة التوحيد التي تشتهر بدعمها للسياسات اليمينية في شرق آسيا وأمريكا الشمالية.

6- فساد في الشؤون الرياضية

بعد الاستضافة الناجحة لأولمبياد وبارالمبياد طوكيو 2020 برغم الجائحة والتأجيل لعام كامل، ألقت السلطات عام 2022 القبض على «هارويوكي تاكاهاشي» وهو مسؤول بارز سابق في اللجنة اليابانية المنظمة للألعاب الأولمبية والبارلمبية. حيث وجهت إليه اتهامات تتعلق بحصوله على رشاوى من شركات بقيمة تصل حتى 196 مليون ين مقابل خدمات مختلفة. ولكن القضية لم تُغلق وشملت التحقيقات قضايا أخرى قد تُهدد سعي محافظة هوكايدو شمال اليابان لاستضافة ألعاب 2030 الشتوية.

7- اليابان تتسلح وتغير استراتيجيتها الدفاعية خلال 2022

ولدت الحرب الروسية الأوكرانية وتهديدات الصين وكوريا الشمالية العسكرية المستمرة ضغطاً قاد إلى تحول كبير قد يرسم مستقبلاً مختلفاً لليابان. إذ غيرت طوكيو سياستها الأمنية بموجب دستورها السلمي، وقررت اكتساب “قدرات هجومية مضادة” تمكنها من امتلاك أسلحة هجومية قادرة على قصف قواعد الدول المعادية في حال تعرضت أراضي اليابان لهجوم. كما قررت إدارة رئيس الوزراء «فوميئو كيشيدا» زيادة الإنفاق الدفاعي على مدار السنوات الخمس القادمة ليصل إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي خطوة كبيرة وجديدة ناحية تحقيق هدف الحزب الحاكم المعني بتعديل دستور اليابان.

اليابان تدرس زيادة الإنفاق الدفاعي لنحو 100 مليار دولار

اليابان تدرس زيادة الإنفاق الدفاعي لنحو 100 مليار دولار
اليابان تدرس زيادة الإنفاق الدفاعي لنحو 100 مليار دولار

8- هبوط الين الياباني وارتفاعه والتضخم

انخفض الين الياباني إلى أدنى مستوياته منذ 32 عاماً، وسجل في أكتوبر 2022 نحو 152 يناً مقابل الدولار الأمريكي الواحد، جراء تغيرات مفاجئة في سياسة الفيدرالي الأمريكي لمكافحة التضخم محلياً وبقاء سياسة البنك الياباني المركزي كما هي دون تغيير. أجرت الحكومة اليابانية عدة تدخلات لشراء الين للحفاظ على قيمته أمام الدولار، ولكن الضرر الذي ألحقه انخفاض الين بالمستهلك الياباني كان كبيراً، وقاد إلى ارتفاع قيمة آلاف السلع الأساسية في ظل ارتفاع معدلات التضخم في اليابان والعالم. يُذكر أن الين الياباني عاد للاستقرار مجدداً نهاية 2022 ولكن تأثيرت انخفاضه ما زالت مستمرة وتسعى الحكومة لمكافحتها.

9- اغتيال «شينزو آبيه» يهز اليابان

أصيب رئيس الوزراء الأسبق «شينزو آبيه» برصاصتين أطلقت من خلفه في 8 يوليو 2022 أثناء إلقائه خطاباً في مدينة نارا غرب البلاد لدعم مرشح انتخابي من حزبه، وفارق الحياة لاحقاً متأثراً بجروحه. أطلق الرصاصتين مسلح يدعى بــ«تيتسويا ياماغامي»، كان قد صنع سلاحه في منزله يدوياً.

بعد إلقاء القبض عليه واعترافه، تبين بأنه كان يحمل ضغينة ضد جماعة تدعى بــ”كنيسة التوحيد”، تُعرف بممارساتها غير النزيهة واستخدامها الإكراه في بعض الأحيان للحصول على المال من اتباعها. ووفق الرواية الرسمية، استهدف «ياماغامي» رئيس الوزراء الأسبق بسبب صلته المزعومة بالكنيسة، ولكي يُسلط الضوء على ممارساتها ويُجبر الإعلام على التحدث عنها وعلاقتها ببعض أعضاء الحزب الليبرالي الحاكم.

أقامت اليابان جنازةً رسمية لرئيس الوزراء الأسبق «آبيه» خلال سبتمبر 2022 تكريماً لجهوده وخدمته الطويلة، ولكن الجنازة واجهت معارضة داخلية وانتقادات بسبب تكلفتها التي وصلت إلى 8 ملايين دولار.

س و ج: كل ما نعرفه حتى الآن حول عملية اغتيال شينزو آبي ومنفذها

س و ج: كل ما نعرفه حتى الآن حول عملية اغتيال شينزو آبي ومنفذها
س و ج: كل ما نعرفه حتى الآن حول عملية اغتيال شينزو آبي ومنفذها

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


مراجع معتمدة في اختيار القصص:
(1) مجلة اليابان وتغطيتها
(2) وكالات يابانية
(3) وكالة الشرطة الوطنية اليابانية
(4) وزارة الدفاع اليابانية
الصورة الأصلية: رويترز
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

6 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
ヤコブ 先輩
8 شهور

أسوء خبر كان مقتل شينزو ابي وتضخم الين الياباني بشكل لافت للنظر

نصرالدين الليبي

ارى ان السن القانوني يجب ان يخفض الى 16 سنة حسب رايي

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
8 شهور

لقد كانت مقالات رائعة ولكن مقتل شينزو ابي كان خبر محزن

ヤコブ 先輩
ヤコブ 先輩
7 شهور

اليابان تحاول التغيير من استراتيجتها العسكرية من دفاعية الى هجومية لتواكب التهديدات الخارجية

ヤコブ 先輩
ヤコブ 先輩
7 شهور

شبهات حول رشاوى من اجل تنظيم الاولمبياد واعطاء افضلية لشركات على حساب اخرى

Russol wahab
7 شهور

اغتيال شيتزو ابيه كان صدمة

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x