ما لم تكن تعرفه عن ماكينات البيع الآلية في اليابان

اشتهرت اليابان بماكينات البيع الآلية منذ عدة عقود، وفيها تنوعت المنتجات التي يمكن شراؤها من خلال هذه الماكينات المنتشرة في أنحاء اليابان، إليكم أبرز الحقائق عن هذه الماكينات:

1 – تمتلك الولايات المتحدة أكبر عدد من ماكينات البيع الآلية في العالم ما يقارب 6.9 مليون ماكينة ، ولكن تمتلك اليابان أكبر كثافة لماكينات البيع في العالم بالمقارنة مع مساحة اليابان والولايات المتحدة.

2 – هناك ما يقارب ال 5.5 مليون ماكينة بيع آلية في اليابان، ومن هذا المجموع هناك حوالي 2.2 مليون ماكينة بيع آلية مخصصة لبيع المشروبات الغازية وغيرها.

3 – ماكينات البيع الآلية تعمل في اليابان منذ 50 سنة تقريباً، هناك ما يقارب 980 ألف آلة بيع تخص شركة (كوكاكولا) في اليابان (تمتلك شركة كوكاكولا الحصة الأكبر من ماكينات البيع في اليابان)، حيث بدأت شركة (كوكاكولا) في بيع منتجاتها في اليابان عبر مكائن البيع منذ سنة 1962م .

إحدى ماكينات بيع الكوكاكولا في اليابان
إحدى ماكينات بيع الكوكاكولا في اليابان

4 – تم صناعة أول ماكينة بيع آلية في اليابان في سنة 1962 م .

5 – يمكن لماكينات البيع الآلية في اليابان أن تخبرك بموقعك الحالي، حيث تمتلك كل ماكينة بيع ملصق موضوع عليها يوضح عنوانها بالتفصيل، فائدة هذه الخطوة كبيرة جداً حيث يستطيع أي شخص أن يعرف عنوانه من ماكينة البيع المجاورة له عند تعرضه لحادث أو كارثة أو عند حصول أي أمر مكروه، ناهيك عن أهمية العناوين للسياح إن ضلوا الطريق مثلاً.

6 – الدخل الذي يأتي من ماكينات البيع اليابانية يقارب (6.95 تريليون ين) سنوياً ، أي ما يساوي الـ 62 مليار دولار سنوياً، جزء من هذه الأرباح تذهب للمساهمة في بعض النشاطات الاجتماعية في اليابان، حيث يشكل دخل آلات البيع اليابانية جزءاً كبيراً من البنية التحتية الاجتماعية في اليابان .

7 – في العشرين سنة الأخيرة ، تم تقليل استهلاك ماكينات البيع من الطاقة الكهربائية إلى حد 70% ، بالتأكيد هذا العدد الكبير من ماكنات البيع في اليابان يأتي بثمن وهو استهلاك طاقة كبيرة ، ولكن ما بين سنة 1991 – 2012 م قامت الشركات بإيجاد طرق جديدة لتقليل استهلاك الطاقة السنوي لماكينات البيع وحتى تمكنوا من جعل بعضها تعمل على الطاقة الشمسية وهذه الخطوة مهمة في حال وجود كارثة أو انقطاع للتيار الكهربائي.

8 – تم تطوير تقنية جديدة وضعت في أغلب ماكينات البيع اليابانية تدعى (Zone Cooling) ، فائدة هذه التقنية هي تقليل استهلاك الكهرباء بأكبر شكل ممكن حيث تقوم ماكينات البيع بتبريد المنتجات التي من المحتمل أن تباع بكثرة للناس والمنتجات الأخرى التي لا يقوم الناس بشرائها بكثرة لا تبردها كثيراً.

9 – تم تطوير تقنية جديدة في بعض ماكينات البيع تدعى (Heat Pump) هذه التقنية تقوم بتدوير الحرارة الناتجة عن تبريد المنتجات التي يشتريها الناس بكثرة لتسخن المنتجات الأخرى التي تحتاج لتسخين مثل (القهوة أو الشاي … إلخ.) .

10 – طورت شركة (كوكاكولا) في اليابان أضواء LED جديدة توضع في ماكينات البيع تقوم باستهلاك 0% من الطاقة الكهربائية عند وضع الماكينة على الوضع الليلي أثناء الليل.

11 – بعض ماكينات البيع الآلية في أوكيناوا جنوب اليابان مخصصة لبعض الطيور المعرضة للانقراض في تلك المنطقة.

12-  توجد الكثير من السلع المتنوعة التي يمكن شراؤها من ماكينات البيع الآلية ومنها نستعرض ما يلي من خلال الصور:

ورود لسعيدة الحظ
ورود لسعيدة الحظ
ماكينة مخصصة لبيع منتجات الشاي الأخضر فقط
ماكينة مخصصة لبيع منتجات الشاي الأخضر فقط
ماكينات لبيع الكتب لمحبي القراءة والمطالعة
ماكينات لبيع الكتب لمحبي القراءة والمطالعة
بالإضافة لكل ما يخطر وما لا يخطر على البال من الوجبات الخفيفة
بالإضافة لكل ما يخطر وما لا يخطر على البال من الوجبات الخفيفة
وللمظلات أيضاً نصيب
وللمظلات أيضاً نصيب
أما عن ماكينات بيع السوشي فحدث ولا حرج
أما عن ماكينات بيع السوشي فحدث ولا حرج
توجد ماكينات البيع في كل مكان! فقد تجدها حتى في القطارات في حال لو نسيت أن تشتري شيئاً من المحطة
توجد ماكينات البيع في كل مكان! فقد تجدها حتى في القطارات في حال لو نسيت أن تشتري شيئاً من المحطة

ردّين على “ما لم تكن تعرفه عن ماكينات البيع الآلية في اليابان”

  1. السلام عليكم ، و الله اني مبهورة بكل المجهودات التي بذلتموها لتطوير بلدكم و لأنكم عرفتم كيف و أين توضفون عقولكم ،
    من بين الأسئلة الكثيرة في ذهني ، حضرني الان هذا في ما يخص هذه الماكنات ، خطرت ببالي فكرة تجارية المهم سؤالي كاتالي : ما ثمن ماكنة واحدة ؟ كيف الحصول عليها ؟ و هناك الكثير من ابتكاراتكم أعطتني أفكار كثيرة ، شكرا لكم على مشاركتني كل منشوراتكم
    ليوفقكم الله

    1. مرحباً صديقتنا، أهلاً وسهلاً بك في مجلة اليابان
      نشكرك على كلماتك اللطيفة ونأمل بأن نكون دوماً عند حسن ظنكم.
      بالنسبة لتكاليف هذه الماكينات فهي مختلفة وفقاً لعدة عوامل ومن أبرزها: الشركة المصنّعة، حجم وسعة الماكينة، الوظيفة الرئيسية (تبريد فقط، تبريد وتسخين، تبريد و تسخين وتعليب، … إلخ) ويمكن الحصول عليها عبر مراسلة الشركة المصنّعة لهذه الماكينات وتوجد عدة شركات مصنّعة ومنها على سبيل المثال لا الحصر: فوجي إلكتريك، باناسونيك.
      ولابد من مراعاة تكاليف الشحن المرتفعة نسبياً، وذلك نظراً للبعد الجغرافي لليابان عن الدول العربية، حيث تبعد حوالي 8000 كيلومتر إلى 11000 كيلومتر تقريباً عن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. بالإضافة لتكاليف أخرى مترتبة بسبب وزن الماكينة الثقيل.
      للمزيد من المعلومات والتفاصيل، لا تترددي بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك، أو عبر بريدنا الإلكتروني:
      [email protected]
      شكراً لك على حسن متابعتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *