اليابان تطور نظاماً يوجه السفن لترسو آلياً دون تدخل بشري

اليابان تطور نظاماً يوجه السفن لترسو آلياً دون تدخل بشري
اليابان تطور نظاماً يوجه السفن لترسو آلياً دون تدخل بشري

اختبرت شركة تدعى “Mitsui E&S” بترخيص من وزارة النقل اليابانية، نظاماً جديداً يوجه السفن لترسو آلياً في أرصفتها البحرية دون تدخل بشري، وهو الأول من نوعه في العالم.

إرساء السفن آلياً

تمكنت شركة يابانية رائدة في مجال إنشاء السفن تدعى “ميتسوي إي آند أس – Mitsui E&S”، من تطوير نظام قادر على توجيه السفن لترسو في أرصفتها البحرية بصورة آلية دون تدخل بشري.

وللتحقق من مدى فعالية النظام، أجرت الشركة اختباراً بالقرب من طوكيو ـــ بترخيص من وزارة الأراضي، البنى التحتية، النقل والسياحة اليابانية ـــ باستخدام عبّارة ضخمة يبلغ طولها 190 متراً و عرضها 26.4 متراً وحمولتها الإجمالية 11,410 طن.

حيث استطاع النظام الحاسوبي الجديد، جمع البيانات المتعلقة بسرعة وقوة الرياح واتجاه وارتفاع الأمواج، وثم استخدمها في إجراء نحو 1,000 محاكاة حاسوبية دقيقة في الثانية من أجل توجيه العبّارة آلياً بأمان ودون تدخل بشري. وتباطئت حركة العبّارة حتى وصلت بنجاح إلى الرصيف.

المساهمة في السلامة البحرية

تقول شركة “Mitsui E&S” اليابانية لإنشاء السفن بأن هذه أول مرة توجه تكنولوجيا متقدمة سفينة إلى رصيفها البحري بصورة أوتوماتيكية دون تدخل بشري، بالإضافة لكون الاختبار الأول من نوعه في العالم.

وتأمل الشركة بأن يساهم نظامها الجديد ـــ الذي من المتوقع أن يتحول لنظام تجاري عملي بحلول عام 2025 ـــ في شؤون السلامة والنقل البحري حول العالم مع خفض العبء عمن يعملون في إدارة السفن والموانئ.

ومن الجدير بالذكر هنا، إن اليابان تُعاني من شحة كبيرة في الأيدي العاملة المحلية (وعلى وجه الخصوص في قِطاع إنشاء السفن والنقل البحري)، لذلك ستساعد هذه التكنولوجيا على تخفيف العبء الذي تُعاني منه البلاد بسبب تراجع تعداد السكان وقلة الأيدي العاملة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
مصر تطالب نحو مليار دولار كتعويضات من شركة يابانية تملك سفينة إيفر غيفن 

مصر تطالب نحو مليار دولار كتعويضات من شركة يابانية تملك سفينة "إيفر غيفن"
مصر تطالب نحو مليار دولار كتعويضات من شركة يابانية تملك سفينة “إيفر غيفن”

المصادر: شركة “Mitsui E&S” اليابانية – وزارة النقل اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر AP

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

14 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Soufounizia
Soufounizia
2 سنوات

مرة اخرى اليابان تبهرنا حقا فكرة رائعة و مريحة لمن يعمل في المجال البحري

ゆり
ゆり
2 سنوات

أصبحت السفن بنظام الي وانا لم اجربها بعد ㅠㅠ
اليابان عالم اخر

Nathir Jabawi
Nathir Jabawi
2 سنوات

اليابان دائماً السباقة بمستوى العالم بالتطور التكنولوجي، و اعتقد هذه التكنولوجيا ستساعد اليابان تحديداً كونها جزر مترابطة ببعضها البعض

فاطمة
فاطمة
2 سنوات

رغم أنها تكنولوچيا رائعة إلا أنني اتصور أنها لن تستخدم كما خطط لها بل ستكون سبب في فقد الكثيرين وظائفهم بما أنه لن يتم تطبيق النظام في اليابان فقط وهذا هو الجانب السيء من الأمر

Amna saber
Amna saber
2 سنوات

استخدام ١٠٠٠ محاكاه حاسوبيه من أجل توجيه العباره بدون تدخل بشري، اليابان تفاجئنا دائما

Said Berki
Said Berki
2 سنوات

مثل هذه التكنولوجيا ستساعد كثيرا في ارساء السفن بطريقة آمنة عبر الموانىء المختلفة و القنوات ،خاصة لما نتذكر ماحدث في قناة السويس .. كما أنها ستساهم في نقلة نوعية و علمية في هذا القطاع

said0o5
said0o5
2 سنوات

تكنولوجيا مهمة ، ستساهم بلا شك في إرساء و توجيه السفن بأمان عبر الموانئ و القنوات ، خاصة لما نتذكر ماحدث مؤخرا في قناة السويس ، هذا الإبتكار سيساهم نقلة نوعية بقطاع النقل و الصيد البحري

said0o5
said0o5
2 سنوات

تكنولوجيا مبتكرة رائدة ، ستساهم بلا شك في إرساء السفن بشكل آمن عبر الموانئ و القنوات ، خاصة لما نتذكر ماحدث مؤخرا بقناة السويس . كما أنها ستعطي نقلة نوعية في مجال النقل والصيد البحري .

Ayman
Ayman
2 سنوات

تطور تكنولوجي مهم جدا لقطاع السفن والموانيء

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

فعلا افكار اليابان دائما تدهشنا

Khitam
Khitam
6 شهور

يا لهذا الاختراع الآلي إنه إبداع مطلق

Khitam
Khitam
6 شهور

أن التكنولوجيا متطورة جدا في اليابان لقد استطاعت تحريك سفينة بهذه الضخامة ومع حمولة 11 طن
مذهل !!

ヤコブ 先輩
5 شهور

شركة يابانية تطور نظاما يقوم برسو السفن تلقائيا ودون اي تدخل بشري وذلك بعد تجريب 1000 محاكاة افتراضية للعملية والقيام بتجريبها في الحقيقة بنجاح باهر

نصرالدين الليبي

اليابان جادة جدا في استعمال الذكاء الاصطناعي في العمل في المستقبل و هي رائدة في هذا المجال

14
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x