مهارات مكتسبة بوقت حظر التجول

مهارات مكتسبة بوقت حظر التجول
مهارات مكتسبة بوقت حظر التجول

فرضت أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم واقعاً غير مألوف من خلال حظر التجول الذي فرضته السلطات بشكل متفاوت بين الكثير من الدول. وأُجبر السكان على لزوم منازلهم، مما أدى لاكتساب مهارات عديدة ومتنوعة نستعرضها بأسلوب مبسط مع الصور والفيديو:




الحلاقة

في وقتٍ يُصعب فيه الخروج من المنزل من أجل الذهاب إلى محل للحلاقة، يتحتم على المرء التفكير بطرق أخرى مثل الاعتماد على أحد أفراد الأسرة أو على نفسه أحياناً! وهنا لابد من البحث عن سبل للابتكار مثل الاعتماد على مرآتين واحدة صغيرة يمكن حملها وأخرى كبيرة ثابتة على الجدار. حيث يمكن من خلالهما رؤية كافة الجوانب لضمان الحصول على أفضل قصة شعر.

وقد اكتسب الكثير من رواد وسائل التواصل الاجتماعي مهاراتهم بالحلاقة، حيث قاموا بنشر الكثير من الفيديوهات أو الصور عبر الإنترنت وهم يتحدثون فيها عن تجاربهم الأولى مع الحلاقة!

التنظيف

قضاء وقت أطول في المنزل خلال فترة الحجر الصحي، يعني أن المنزل سيحتاج إلى تنظيف أكثر! حيث تزداد المخلفات عادةً نظراً للمكوث فيه لفترة أطول. وبذلك يكتسب الساكنون مهارات أكثر في التنظيف، وفي التنظيف فرصة أيضاً لحرق السعرات الحرارية وفيها يبذل المرء مجهوداً مثل التمارين الرياضية!

العزف والغناء

اكتسب الكثير من الخاضعين للحجر الصحي مهاراتهم في العزف والغناء سواءً كانوا من الهواة أو المحترفين، فخضوعهم للحجر الصحي أكسبهم المزيد من الوقت لتبادل الخبرات عبر وسائل التواصل وساعدهم في الحصول على وقت أطول لإتقان العزف أو الغناء أو حتى كتابة كلمات أغنية أو تلحينها.

الكتابة

مجال الكتابة شاسع جداً للغاية، ويشمل تأليف الكتب أو القصص أو المانغا أو مجال تحرير المقالات، التقارير، الخطابات. ومن خلال ما سبق، تمكن الكثير من الكتّاب حول العالم من اكتساب المزيد من الخبرة في مجال الكتابة خلال فترة الحجر الصحي نظراً لاستغراقهم المزيد من الوقت في الكتابة.

التصوير والإعلام

إذا كنت صحفياً أو مذيعاً أو حتى معداً للتقارير وتعمل في مؤسسة إعلامية كبيرة، فلابد أنك واجهت صعوبةً في البداية بالتأقلم عند خضوعك للحجر الصحي أو منع التجول، من أجل العمل في منزلك! من كان يتخيل أن تبدأ بعملك في البث المباشر من قلب منزلك أمام الملايين من الناس حول العالم؟!

تجربة فيروس كورونا المستجد قد أجبرت الكثير من المذيعين والصحفيين على العمل من منازلهم، ولم يخلو الأمر من المشاهد الطريفة والمضحكة في بعض الأحيان عند ظهور أحد أفراد أسرة المذيع بشكل عفوي في الخلف أثناء البث، أو أن تقوم كرة من الفرو بالعبث بأثاث المنزل وتحطمه في وقت البث ليتضح أنها قطة مجنونة أُصيبت فجأةً بفرط نشاط يؤدي لإحراج المذيع!

هذه التحديات غير المسبوقة قد ساهمت في اكتساب المزيد من المهارات في مجال الصحافة والتصوير والإعلام على الرغم من خضوع العاملين لتدريبات على هذه السيناريوهات لتحسين قدرتهم على التعامل مع هذه المواقف في الاستوديوهات قبل البدء بالعمل بشكل رسمي! إليك مجموعة من المشاهد واللقطات المحرجة والطريفة لأناسٍ قرروا الاجتماع عبر الإنترنت خلال فترة حظر التجوال:

ألعاب الفيديو

إن كنت من الذين يحلمون بأن يصبحوا لاعبين محترفين وأن يشاركوا في بطولات عالمية للفوز بجوائز كبرى، فربما هذه فرصتك لبذل المزيد من الوقت والجهد لتنمية مهارتك في لعبة ما تتقنها من أجل الفوز في بطولتها. وهذا ما يحصل حالياً، حيث اكتسب الكثير من اللاعبين الخبرة والمهارات من خلال قضاء المزيد من الوقت في اللعب سواءً عبر الحاسوب أو عبر منصات ألعاب الفيديو مثل بلايستيشن4.

وبالحديث عن بطولات ألعاب الفيديو، لقد تم إطلاق بطولة على لعبة PES 2020 مؤخراً من قبل متجر SINBADSEKAI، وفاز فيها أحد المشاركين بجائزة رمزية للبطولة التجريبية التي عقدت لأول مرة. ومن المقرر إطلاق المزيد من البطولات بجوائز أكبر قريباً. يمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل بالضغط هنا.

الفنون والرسم

تشمل الفنون هنا الكثير من المجالات، مثل الاستفادة من أدوات أو قطع خردة مهملة وإعادة تدويرها أو تشكيلها من جديد لاستعراضها كتحفة فنية! هذه المهارات المكتسبة بهذا المجال قد زادت كثيراً خصوصاً بين نجوم وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك الأمر بالنسبة للرسم، حيث برزت الكثير من المواهب بالرسم والتلوين.

التعليم عن بعد

تأثر الأكاديميون كغيرهم من العاملين في باقي القطاعات بأزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، فانهمك المدرسون في مجال التدريس عبر الإنترنت، واكتسبوا مهارات كثيرة في شرح المعلومة وإيصالها للطلبة مع ضمان إصغائهم بشكل جيد طيلة فترة الحصة أو المحاضرة الافتراضية.

فمراقبة انضباط الطلبة قد يبدو أصعب في التعليم عن بعد، لكن هنالك العديد من الحيل التي اكتسبها المدرسون ليتمكنوا من خلالها المحافظة على انتباه الطلبة طيلة فترة المحاضرة عبر طرح أسئلة فجائية أو مراقبة تفاعل الطلبة مع المحاضر أو المدرّس عند طرح معلومة صحيحة أو خاطئة.

ممارسة الرياضة

واجه الكثير من الحريصين على تمارين رفع الأثقال، أو الجري والمشي لمسافات طويلة، صعوبةً في التأقلم مع الوضع الحالي أثناء فترة منع التجول. فمساحات البيوت المحدودة قد تشكل عائقاً خصوصاً عند المشي أو الجري لمسافات طويلة في بعض الدول التي تفرض إجراءات صارمة في منع التجول.

ويلجأ الرياضيون في هذه الحالة لسبل جديدة للمحافظة على لياقتهم البدنية من خلال التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها في مساحات صغيرة.

الخياطة والتطريز

أكثر ما يشغل ذوي الخبرة بالخياطة هو إنتاج أكبر عدد ممكن من الكمامات بأسرع وقت وذلك لمواكبة الطلب الكبير عليها. لكن ذلك لم يمنع من اكتساب المزيد من الخبرة وتنمية المهارات في تعلم خياطة وتطريز العديد من الألبسة لاستغلال الوقت الطويل خلال فترة الحظر.

الطبخ

كان البعض يعتقد أن الطبخ يقتصر على النساء، لكن خلال فترة الحظر ومنع التجول، لجأ الكثير من الرجال إلى اكتساب المهارات في تعلم بعض الطبخات التي يسهل إنجازها خلال وقت قصير، وقام الكثير من رواد وسائل التواصل بمشاركة هذه الإنجازات وتجاربهم الأولى في الطبخ!

يمكن مثلاً اتباع هذه الطريقة البسيطة في إعداد البانكيك الياباني:

الدراسة والبحث

اكتسب الكثير من الطلبة حول العالم مهارات جديدة من خلال دراستهم في منازلهم، و زاد ذلك من إحساسهم بالمسؤولية في الاعتماد على أنفسهم بتحصيل المعلومات وتحري المصادر عند إنجاز الواجبات والمشاركة بالأنشطة التي يقدمها المدرسون لطلبتهم.

ويشتكي بعض الطلبة من كثرة الواجبات أو المهام الملقاة على كاهلهم خلال هذه الفترة، لكن هذا التحدي ساهم في اكتساب مهارات جديدة في البحث عن المعلومات و إتمام الدراسة تحت الضغط بأسرع وقت ممكن. وذلك مع تجنب الالتهاء عن المذاكرة بنفس الأجهزة التي يستخدمها الطلبة في الدراسة. وهي مهارات تحتاج للصبر الطويل حتى يتقنها بعض الطلبة.

ماذا عنك؟ هل لديك مهارات جديدة اكتسبتها خلال فترة الحظر ومنع التجول؟ وهل تعتقد أنك ستتخلى عنها بعد انتهاء الأزمة؟ أم ستستمر بالاعتماد عليها؟ شاركونا

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

21 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Hakim
Hakim
3 سنوات

تعلمت قليل من البرمجة خلال الحجر

Wassim LatinOs
Wassim LatinOs
3 سنوات

تعلمت البورصة في هذا الحجر المنزلي و تعلمت اساسيات التداول كما اني اطور في لغة الانجليزية

احمد عبد الخالق
احمد عبد الخالق
3 سنوات

مارست الرياضه خلا ل فتر الحجر، واستخلى عنها بعد الحجر

Duaa
Duaa
3 سنوات

تعلمت مهارات التفكير الإبداعي خلال الحجر وأيضا الرياضة والقراءة

Anwar kharmanda
Anwar kharmanda
3 سنوات

لم يتسنى لي تعلم مهارة جديدة لأني استمريت بالعمل رغم الحجر للضرورة.

محمد السعيد نصيري

الحمدلله رب العالمين على كل نعمه

سعودي منير
3 سنوات

للأسف لم نلتزم بالحجر الصحي

فيض الكوثر
فيض الكوثر
3 سنوات

يمكن أنا الوحيدة اللي جالسة تتابع أنمي ودراما فقط في الحجر .. سو ساد ههههههه

انيس العماري
انيس العماري
3 سنوات

تعلمت قليلا اللغة اليابانية وشاهدت الكثير من الانمي وتعلمت الكثير من الأمور في الزراعة

Mohamed Magdy
Mohamed Magdy
3 سنوات

اتابع الدراما ههه

hanaa Aziz
hanaa Aziz
3 سنوات

تم قراءة المقال

Mariam Hisham
Mariam Hisham
3 سنوات

تطورت مهاراتى بوجه عام من رسم او كتابة او طبخ او العاب فيديو منذ بداية الحجر

محمد بودوخة
محمد بودوخة
3 سنوات

استغلال وقت الفراغ لصقل المواهب.

محمد بودوخة
محمد بودوخة
3 سنوات

و هو كذلك .

Shahd Huzayen
3 سنوات

تم قراءة المقال

Abdeallah
Abdeallah
3 سنوات

وانا مارست الرياضة

Shahd Alssed
3 سنوات

ههه اعحبني

Elaf Eboo
3 سنوات

تعلمت عزف بعض الاغاني كذلك مارست الرياضة ومشاهدة الانمي

Shimaa Taher
Shimaa Taher
3 سنوات

استثمرت وقتي في تعلم اللغه اليابانيه و ايضا هوايه الكورشيه و الطبخ

ヤコブ 先輩
5 شهور

البقاء في فترة الحجر كان فرصة حقيقية لتعلم مواهب جديدة واكتساب مهارات مفيدة

نصرالدين الليبي

قضاء الوقت مع العائلة لا بأس به ايضا

21
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x