مدينة طوكيو الأكثر أماناً في العالم للسنة الثالثة على التوالي!

مدينة طوكيو الأكثر أماناً في العالم للسنة الثالثة على التوالي!
مدينة طوكيو الأكثر أماناً في العالم للسنة الثالثة على التوالي!

حلت مدينة طوكيو عاصمة اليابان في المرتبة الأولى كأكثر المدن أماناً في العالم تبعتها في المرتبة الثانية سنغافورة وفي الثالثة مدينة أوساكا اليابانية.




حيث طرحت وحدة المعلومات التابعة لمجلة “ّذا إكونوميست” تقريرها السنوي لعام 2019 والذي يصنف أكثر المدن أماناً حول العالم، ويدعى بـ”مؤشر المدن الأمنة – Safe Cities Index”. ووفق هذا المؤشر حلت مدينة طوكيو في المركز الأول عالمياً للسنة الثالثة على التوالي من بين 60 مدينة شهيرة ومختلفة.

وتقول وحدة المعلومات التابعة لمجلة “ذا إكونوميست” والمختصة في مثل هذه الدراسات، بأن مدينة طوكيو تتمتع بنقاط قوى كثيرة، تتمثل بـ “معدلات الجريمة المنخفضة (العنيفة والعادية)، بنية تحتية قادرة على احتمال الكوارث الطبيعية وبيئة ذات برمجيات خبيثة منخفضة”.


مقال ذو صلة: العاصمة طوكيو، عاصمة الشرق الكبرى في سطور


كما يصنف التقرير المدن أيضاً حسب الفئات، حيث جاءت مدينة طوكيو في المرتبة الأولى عالمياً في فئة الأمن المعلوماتي، وفي المرتبة الثانية بعد أوساكا في فئة الأمن الصحي، والرابعة في فئة أمان البنى التحتية، والرابعة أيضاً في فئة الأمن الشخصي، مع ذكر التقرير أن طوكيو ما زالت تعاني – برغم أمنها العالي – من الجرائم المنظمة والفساد.

يذكر أن مجلة “ذا إكونوميست” بدأت تصنيف المدن في هذا المؤشر منذ عام 2015، حيث قامت بتصنيف 60 مدينة حينها، بناءً على 57 مؤشراً في 4 مجالات مختلفة رئيسية وهي: الصحة، البنى التحتية، الأمن الشخصي والأمن الرقمي. ولكي تصل مدينة إلى المراتب الأولى فيجب أن تمتلك نقاط قوى في هذه المجالات.

وتقول حاكمة طوكيو يوريكو كويكيه في التقرير نفسه أن العاصمة طوكيو سعت لإجراء الكثير من التعديلات لحماية مواطنيها كون اليابان والعاصمة بشكلٍ خاص تعاني من خطر الكوارث الطبيعية المستمر، وخطر التغير المناخي. ويتوقع التقرير أن تبقى طوكيو وأوساكا في المراتب الأولى بسبب تراجع عدد السكان (بسبب قلة المواليد) وقلة المهاجرين الداخليين لهذه المدن بسبب مساحتها المعيشية الصغيرة واحتوائها على الملايين من الناس بالفعل، مما سيسهل ذلك الحفاظ على هذه المدن أمنة لوقتٍ أطول.


مقال ذو صلة: حاكمة طوكيو التي تتحدث باللغة العربية


وكان ترتيب المدن العالمية الأخرى كالأتي (من بين 60 مدينة):

4- أمستردام (هولندا) • 5- سيدني (استراليا) • 6- تورنتو (كندا) • 7- واشنطن (الولايات المتحدة) • 8- كوبنهاغن (الدنمارك) • 9- سول (كوريا الجنوبية) • 10- ملبورن (استراليا) • 14- لندن (بريطانيا) • 15- نيويورك (الولايات المتحدة) • 24- باريس (فرنسا) • 31- بكين (الصين) • 32- شانغهاي (الصين).

بينما جاءت أشهر المدن العربية في المراتب التالية (من بين 60 مدينة):

27- أبو ظبي (الإمارات) • 28- دبي (الإمارات) • 38- الكويت (الكويت) • 39 الرياض (السعودية) • 55- القاهرة (مصر). ولم ترد باقي المدن العربية الشهيرة في التقرير الذي يصنف 60 مدينة عالمية فقط من بين كل المدن حول العالم.

ما رأيك بهذا المؤشر؟ هل تعتقد بأنه دقيق ويمثل مدن العالم بدقة؟ شاركنا.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: تقرير مؤشر المدن الأمنة – Safe Cities Index  لعام 2019 (PDF) – مجلة ذا إكونوميست – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: منظر لمدينة طوكيو وجبل فوجي أعلى جبل في اليابان (الصورة معدلة).

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

9 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
5 شهور

انجاز قوي لليابان خصوصا مع الكثافة السكانية المرتفعة لطوكيو 38 مليون مقارنة بباقي العواصم والدول المذكورة.

Khitam
Khitam
5 شهور

لذلك أحب اليابان لخلوها من الفساد

Khitam
Khitam
5 شهور

أعتقد أن العنصر الأهم لأي دولة هو الأمن والأمان

Khitam
Khitam
5 شهور

على الرغم من أن الدول العربية تحتل المراتب الأقل لكن هذا واقع أنه لا يحل فيها الامان ولديها القليل من الفساد

Khitam
Khitam
5 شهور

لكن في النهاية أتمنى أن يحل السلام والأمان في كل دول العالم دون استثناء ❤️

ヤコブ 先輩
5 شهور

انجار يحسب لصالح شرطة طوكيو في تأمينها المدينة الكبيرة

Mustafa Al-khalidy
Mustafa Al-khalidy
5 شهور

اتمنى ان يحظى بلدي بمثل هذا الامان

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

بالرغم من ان طوكيو من اكبر مدن العالم من حيث الكثافة السكانية الا انها اكثر امانا من مدن صغيرة هذا يعتبر انجاز كبير من قبل الحكومه مشكورين جدا عليه

Yashiro
Yashiro
4 شهور

فعلا، خاصة انه لاشيء يضيع في اليابان ومستوى الجريمة متدني جدا

9
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x