مؤسس سوفت بانك: اليابان متخلفة في الذكاء الاصطناعي

مؤسس سوفت بانك: اليابان متخلفة في الذكاء الاصطناعي

قال مؤسس سوفت بانك ومديرها التنفيذي ماسايوشي سون أن “اليابان أصبحت دولة “متخلفة” – على حد تعبيره – في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ومجالات استخدامها في التطبيقات العملية والأعمال، وتتخلف وراء الصين، الهند ودول جنوب شرق آسيا النامية والتي تمتلك شركات عدة جديدة رائدة في مجال التكنولوجيا”.




كما صرح مؤسس سوفت بانك أن “اليابان كانت في ما مضى دولةً رائدةً في مجال التكنولوجيا ولكنها تحولت لدولة “متخلفة” في مجال الذكاء الاصطناعي. وهي الآن كدولة في وضعٍ سيء وتحتاج إلى الاستيقاظ”. وجاءت هذه التصريحات في مؤتمرات صحفية متفرقة كان آخرها في طوكيو خلال شهر يوليو/تموز من عام 2019، وذلك أثناء حضور رؤساء شركات عدة من بلدان مختلفة مثل الهند وسنغافورة وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن ماسايوشي سون هو رئيس مجلس الإدارة، المدير التنفيذي ومؤسس سوفت بانك القابضة (Soft Bank) وهي شركة يابانية (تحولت لاحقاً لشركة متعددة الجنسيات) رائدة في مجال التكنولوجيا والاستثمارات بشكلٍ عام، تأسست في عام 1981 على يده، ويبلغ مجموع أصولها عالمياً حوالي 31 تريليون ين ياباني (حوالي 280 مليار دولار). ويعتبر “سون” ثاني أغنى رجل في اليابان بثروة تصل حتى 14 مليار دولار وأحد أنجح رجال الأعمال في العالم بعد أن تمكن من بناء ثروته في مجال التكنولوجيا منذ ثمانينات القرن الماضي.

اقرأ أيضاً: خمسة خرافات عن اليابان عليك معرفتها | الجزء الأول

وتمتلك سوفت بانك اليابانية خطة شاملة تسعى لاستثمار 100 مليار دولار في شركات عالمية متعددة ناشئة ومتخصصة في مجال التكنولوجيا، حيث استثمرت حتى الآن أموالها في أكثر من 80 شركة ناشئة حول العالم من ضمنها شركات مثل “أوبر” وآسيوية وعربية أو سعودية كثيرة. ويقول “سون” أن الشركات في الصين، الهند، وجنوب شرق آسيا يحققون نمواً كبيراً جداً عبر استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وقال: “لأني أحب اليابان، أريد الاستثمار في شركات يابانية ولكن الواقع هو أنه لا توجد شركات يابانية مميزة في مجال الذكاء الاصطناعي في البلاد”. بينما تشهد سوفت بانك نمواً متسارعاً لاستثماراتها في دول نامية عديدة في قارة آسيا، وفي عام 2017 تمكن ماسايوشي سون من الاستثمار في السعودية بالتعاون مع صندوقها الخاص للثروة السيادية. وينوي بعد انتهاء خطة الـ 100 مليار دولار من الاستثمارات أن يطلق خطة مماثلة تكمل ذلك الهدف.

اقرأ أيضاً: روبوت ياباني يلعب كرة السلة مستوحى من أنمي سلام دانك

يذكر أنه بين عامي 2011 و 2012 تمكنت الصين من الصعود إلى المركز الثاني عالمياً من حيث الناتج الإجمالي المحلي (GDP) بعد الولايات المتحدة، آخذةً مركز اليابان والتي تراجعت إلى ثالث أكبر اقتصاد عالمياً منذ حينها. وشهدت البلاد أيضاً تراجعاً كبيراً في مجال الإنفاق على البحث العلمي مقارنةً بدول متقدمة أخرى لأسباب عديدة منها اقتصادية، اجتماعية وسياسية.

ولعل أبرزها كان تراجع تعداد السكان وشحة الأيدي العاملة المحلية الذي يهدد مستقبل اليابان واقتصادها بشكلٍ عام. ويقول خبراء أن البلاد تشهد تعافياً اقتصادياً معتدلاً بعد أزمة اقتصاد الفقاعة والركود الاقتصادي الذي واجهته طويلاً منذ التسعينيات، ولكنها ما زلت تحتاج لبذل المزيد من الجهود من أجل مواكبة تطور الدول النامية السريع.

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: مجموعة سوفت بانك القابضة – صحيفة “ذا ماينيتشي” اليابانية – وكالات
صورة المقال الأصلية: ماسايوشي سون – عبر المصور أكيوشي إينويه

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

12 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Yara Ali
Yara Ali
4 سنوات

ان هذا مأساه حقاً يجب ان تنهض اليابان اكثر وتدافع عن موقعها تكنولوجياً واقتصادياً واجتماعياً يجب ان تبقى اليابان في المقدمه هذا ما تستحقه اليابان

سهام
سهام
4 سنوات

اتمنى العيش باليابان

Wassim LatinOs
Wassim LatinOs
4 سنوات

الهند اصبحت رائدة في مجال التكنولوجيا بشكل واضح
لكن تصريح مؤسس سوفت بانك اظنه مبالغ قليلا ، اليابان ليست متخلفة في قطاع التكنولوجيا لهذه الدرجة

سالم محسن أمين
سالم محسن أمين
2 سنوات

انا أعتقد أن العبارة الصحيحة هي تخلف اليابان من حيث الكمية و ليس في النوعية

الدكتور نشأت ادوارد ناشد
الدكتور نشأت ادوارد ناشد
2 سنوات

عليه ان يقوم بهذا الدور لزيادة الدخل من هذا المجال وتسابق الدولة باستثمارته الدول التى سبقته

Asouma
Asouma
2 سنوات

انحدر مستوى اليابان فيما يخص التكنولوجيا…تفوقت عليها الهند اتمنى حقا ان تعود الصدارة كما كانت سابقا

Ayman
Ayman
2 سنوات

لا شيء يدوم .ولا شيء ثابت. تنهض الأمم وتتقدم ثم تعود تبطيء وتتراجع وتمر بفترات صعود وهبوط..أنه يعتبر اليابان متخلفة لفقدها مركز أو اثنين..في سباق التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وهو ما لا يشعر به أو يراه باقي الشعوب وربما الشعب الياباني نفسه. مقدمات منافسة نرجو ألا تتطور لحروب اقتصادية وتكنولوجية واحتكار المعلومات!

ヤコブ 先輩
5 شهور

لا توجد شركات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي باليابان، معلومة غريبة ولو لم تصدر من جهة رسمية لرفض الكثيرون تصديقها بحكم التطور التكنولوجي الذي تشهده اليابان.

نصرالدين الليبي

يجب ان تقوم شركة سوفت بانك بهذا الدور لا ان تنتظر من احد ان يقوم به فالشعب الياباني معروف بحبه للتكنولوجيا فبتأكيد يوجد شركات ناشئة و ممكن تواجه صعوبات فقط يمكن حلها

ヤコブ 先輩
5 شهور

الحقيقة التي صرح بها السيد ماسايوشي صدمة للجميع وعليهم الاستيقاظ الان وتدارك الامر بخصوص الذكاء الاصطناعي في اليابان

Russol wahab
4 شهور

من حق كل الدول ان تتطور لا شيء يبقى على حاله

Yashiro
Yashiro
4 شهور

قد تكون اليابان متراجعة قليلة، ولكن ليس الى درجة التخلف؟! اذا اتى الى سوريا او الى اي بلد منكوب ماذا سيقول اذن؟

12
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x